في إطار التزامها بإبراز الهوية الوطنية لدولة الإمارات وإمارة دبي، بما يعكس تاريخها وإرثها وقيمها العليا وثرائها الثقافي والحضاري والاجتماعي، أعلنت لجنة تسمية الطُّرق في إمارة دبي، آلية جديدة لتسمية طرق الإمارة، بأسماء متفردة تعكس روح الأصالة والتراث الحضاري والتوجه المستقبلي لإمارة دبي، وتعتمد على ربط الأسماء مع الأرقام بالطرق الداخلية، وذلك بهدف جعل الوصول إليها سهلاً وسريعاً.


وأكد داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي رئيس لجنة تسمية الطرق في إمارة دبي، أن اللجنة اعتمدت في تطبيق منهجية اختيار الأسماء الجديدة لطرق الإمارة على آليات ومعايير قرار المجلس التنفيذي رقم (35) لسنة 2021 بشأن لجنة مسميات الطرق في إمارة دبي.
وقال: «وضعت اللجنة منهجية متطورة لتسمية الطرق بما يتناسب مع تطوّر مدينة دبي وتميزها، وانطلاقاً من مكانتها كنموذجٍ لأفضل مدن العالم، حيث راعت المنهجية ضوابط ومعايير آليات التسمية طبيعة وخصائص الإمارة وتاريخها وتراثها الثقافي والحضاري وتوجهها المستقبلي، وإبراز الإنجازات ذات القيمة العالية التي تم تحقيقها، والاحتفاء بالشخصيات العامة ذات الدور الأصيل في مسيرة التطوير، سواء على مستوى الدولة أو على مستوى الإمارة».
المرحلة الأولى
وقد بدأت المرحلة الأولى من تسمية الطرق في منطقة الخوانيج الثانية، حيث تناولت مسميات الشوارع الجديدة، أسماءً مستوحاة من الأشجار والنباتات والزهور المحلية، مثل شارع الغاف، أحد أشهر أنواع الأشجار المحلية، والذي سيربط بين منطقتي الخوانيج الأولى والثانية، إضافةً إلى مسميات أخرى، مثل السدر، والريحان، والفاغي، والسمر، والشريش.
وستسهم المسميات الجديدة في إبراز الهوية الوطنية والإرث الحضاري لدبي، كما سيتم الربط لأول مرة بينها وبين استعمالات الأراضي، والمشاريع التنموية والتطويرية لكل قطاع ومنطقة.
تشجيع مبدأ الاستدلال
وتستند اللجنة بصورة أساسية في تسمية الطرق على مبدأ الاستدلال، عبر إيجاد منهجية تمكّن الإنسان من الارتباط بالصورة الذهنية للمكان، من خلال الربط مع أسماء ولوحات وتفاصيل الموقع. وتبعاً للمنهجية الجديدة، سيمثل اسم الطريق الجزء الأهم من مكونات العنوان الجديد من خلال اللوحات الإرشادية في الطرق، والتي ستضيف طابعاً متميزاً ومتفرداً، كما ستسهل آلية العنوَنة الجديدة الوصول إلى الوجهات المقصودة بسلاسة ويسر أكبر.
إشراك أفراد المجتمع
وتعمل «لجنة تسمية الطرق في إمارة دبي» على تحقيق مبدأ المشاركة، من خلال إتاحة الفرصة للجمهور، لاقتراح مسميات تتناسب مع طبيعة المناطق واستعمالاتها، وسيجري العمل في المراحل المقبلة على إشراك أفراد المجتمع في عملية اقتراح مسميات جديدة للطرق في الإمارة داخل المناطق التي ستعلن اللجنة البدء في تسميتها.
يُذكر أن «لجنة تسمية الطرق في إمارة دبي» كانت قد تشكّلت بقرار المجلس التنفيذي رقم (35) لسنة 2021، برئاسة مدير عام بلدية دبي وعضوية ممثل عن هيئة الثقافة والفنون في دبي، وهيئة الطُّرق والمواصلات، ومركز حمدان بن محمد لإحياء التُّراث، وأربعة مُمثِّلين من مواطني إمارة دبي من أصحاب الخبرة والاختصاص، يختارهم رئيس اللجنة، وتُعنى اللجنة بتحديد الطُّرق المطلوب تسميتها في الإمارة، ووضع التوصِيات بالأسماء المُقترحة، ومُراجعة أي تسميات سابقة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات طرق دبي إمارة دبي

إقرأ أيضاً:

«الإسكان» تتابع الموقف التنفيذي لمشروعات المرافق والطرق في العبور الجديدة

تفقد المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التنمية وتطوير المدن، سير العمل في المشروعات الجاري تنفيذها بمدينة العبور الجديدة، يرافقه المهندسين أحمد عمران وأشرف فتحي وكمال بهجات، مساعدو نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن ومسؤولو الهيئة، والدكتور أحمد إسماعيل رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة.

عرض تقديمي عن المشروعات الجاري تنفيذها في مدينة العبور

وفي مستهل الزيارة، قٌدم عرض عن المشروعات الجاري تنفيذها في قطاعات الطرق والمرافق والإسكان داخل المدينة، وكذلك عرض تقديمي عن آخر الأوضاع بملف التقنين للمناطق المضافة لمدينة العبور الجديدة.

 تفقد وحدات المبادرة الرئاسية  «سكن لكل المصريين»

وانتقل نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية ومرافقوه، للقيام بجولة تفقدية شملت المرور على وحدات المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» بالحي الـ16، والذي يضم 433 عمارة بها 10 آلاف و392 وحدة سكنية، لمتابعة مستوى التشطيبات الخارجية والداخلية، وشاهدوا نموذجًا من تشطيب الوحدات بوحدة سكنية بمساحة 90 مترمربع

ووجه نائب رئيس الهيئة، الشركات المنفذة بضرورة استمرار تكثيف العمل لإنهاء الأعمال المستهدفة في المواعيد المحددة طبقًا للبرامج الزمنية المحددة، والتأكيد على جودة تنفيذ الأعمال في كل مراحل التنفيذ.

تفقد مشروعات الطرق والمرافق الخدمية

وفي إطار استكمال متابعة مشروعات الطرق والمرافق داخل المدينة، تفقد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، طريق R3 بطول 5.8 كيلومتر، والذي يربط منطقة الأمل بالطريق الدائري الأوسطي، وطريق R4 بطول 11.2 كم، والذي يربط بين الطريق الدائري والأوسطي وطريق مصر الإسماعيلية الصحراوي.

وشدد المهندس أمين غنيم، على أهمية الالتزام بالجودة في تنفيذ جميع بنود الأعمال والاهتمام بالاختبارات الجارية على أعمال الطرق في المدينة.

كما تفقد مسئولو الإسكان المجاورات (209م – 276م – 350م – 400م – 450م – 500م ) بمنطقة الأمل سابقًا، للوقوف على آخر أعمال المرافق وأعمال الرصف تمهيدًا لتسليم قطع الأراضي قريبًا للعملاء الذين جرى توفيق أوضاعهم.

الالتزام بتنفيذ المشروعات السكنية في مواعيدها المحددة سلفا

واختتم نائب رئيس الهيئة زيارته التفقدية إلى مدينة العبور الجديدة، بمشروع تنفيذ عدَّاية الدفع الموجه أسفل طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي قطر خارجي 315 مم، لنقل المياه إلى الشريط الخدمي والمساحات المضافة بمساحة 360 فدانا بمدينة العبور الجديدة، وذلك من خط المياه بمدينة الشروق قطر 500 مم، كما جرى التنبيه على الشركة المنفذة بمراعاة المواصفات الفنية في أعمال التنفيذ، وسرعة استكمال باقي أعمال الغرف وشبكات المياه بالشريط الخدمي.

مقالات مشابهة

  • الشغدري  : يُشيد بجهود اللجنة المجتمعية لاستئناف فتح الطرق بالضالع  
  • تنفيذ أعمال رفع الكفاءة وتطوير الطرق في 4 مدن
  • «الإسكان» تتابع الموقف التنفيذي لمشروعات المرافق والطرق في العبور الجديدة
  • 3.789.860 نسمة سكان إمارة أبوظبي في 2023
  • خطة متكاملة في «سوق الشارقة للمواشي» استعداداً لعيد الأضحى
  • محافظ الغربية يترأس اجتماع لجنة اختيار القيادات لتجديد عدد من الوظائف القيادية
  • نتائج التعداد السكاني 2023 تؤكد مكانة أبوظبي وجهة مفضلة للعيش والعمل وممارسة الأعمال
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يترأس لجنة اختيار القيادات الجامعية
  • محافظ الغربية يترأس اجتماع لجنة اختيار القيادات للتجديد لعدد من الوظائف القيادية
  • حاكم رأس الخيمة يفتتح منشأة شركة شوبا موديولار إندستريز الصناعية الجديدة في الإمارة