دان بيان أصدره وزراء خارجية 48 دولة وممثل الاتحاد الأوروبي "بأشد العبارات" بيع كوريا الشمالية صواريخ باليستية لروسيا التي استخدمتها ضد أوكرانيا في 30 ديسمبر 2023 و2 يناير 2024.

واعتبر البيان الدولي أن "هذه الأسلحة تزيد من معاناة الشعب الأوكراني وتدعم الحرب العدوانية التي تشنها روسيا وتقوض النظام العالمي" المتعلق بمنع انتشار الأسلحة.

وأشار البيان إلى استخدام روسيا لتلك الصواريخ الباليستية يوفر معلومات تقنية وعسكرية قيمة لكوريا الديمقراطية. وعبر وزراء خارجية هذه الدول عن شعورهم "بقلق عميق إزاء العواقب الأمنية التي قد يخلفها هذا التعاون في أوروبا وشبه الجزيرة الكورية ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي مختلف أنحاء العالم".


وجاء في البيان أن حكومات الدولة الموقعة تعارض بشكل حازم نقل الأسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا، والذي "يشكل انتهاكا صارخا للعديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1718 و1874 و2270 التي دعمتها روسيا نفسها. 

وحث البيان الدولي "جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بما في ذلك جميع أعضاء مجلس الأمن" إلى "إدانة الانتهاكات الصارخة لقرارات مجلس الأمن من جانب روسيا وكوريا الديمقراطية".

وقع البيان وزراء خارجية ألبانيا، أندورا، الأرجنتين، أستراليا، النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كندا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، غواتيمالا، أيسلندا، أيرلندا، إسرائيل، إيطاليا، اليابان، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، مولدوفا، موناكو، الجبل الأسود، هولندا، نيوزيلندا، مقدونيا الشمالية، النروج، بالاو، بولندا، البرتغال، جمهورية كوريا، رومانيا، سان مارينو، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، أوكرانيا، المملكة المتحدة، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي، ووزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وزير دفاع كوريا الجنوبية: سنواجه مع واشنطن تعزيز قدرات كوريا الشمالية بعد "تسلمها تكنولوجيات روسية"

قال وزير دفاع كوريا الجنوبية شين وون سيك، إن بلاده تعمل مع الولايات المتحدة لمواجهة تعزيز قدرات كوريا الشمالية العسكرية التقليدية بشكل كبير بسبب "تسلمها تكنولوجيات روسية".

 

وأضاف الوزير الكوري الجنوبي، في حديثه خلال منتدى الأمن في سنغافورة "حوار شانغريلا": "قامت كوريا الشمالية بتوريد الصواريخ والمدفعية [إلى روسيا] وحصلت على النفط والغذاء والتكنولوجيا العسكرية من الجانب الروسي - هذا هو افتراضنا".

إقرأ المزيد أوستن يزعم أن توسع الناتو لم يكن سبب الصراع الأوكراني

وزعم الوزير بأن روسيا وكوريا الديمقراطية "قامتا بنقل 10 آلاف حاوية لبعضهما البعض"، وبأن كوريا الشمالية تلقت من روسيا تكنولوجيا تتعلق بقمر الاستطلاع الصناعي.

وقال: "إذا استمرت الأمور بهذا الشكل، فإن القدرات التقليدية لكوريا الشمالية يمكن أن تزيد بشكل كبير. وهذا خطر لا مفر منه نتعامل معه. وتضع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إجراءات لمواجهة ذلك".

من جانبها، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، مرارت عديدة أن الاتهامات الموجهة من الدول الغربية بالتعاون العسكري الفني غير القانوني بين روسيا وكوريا الدشمالية، عديمة الأساس ولا تتوافق مع الواقع.

وقمة الأمن الآسيوي "حوار شانغريلا"، هي منتدى أمني حكومي دولي سنوي يعقده المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، ويحضره وزراء الدفاع وغيرهم من القادة العسكريين من 28 دولة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ. ويأخذ المنتدى اسمه من فندق شانغريلا في سنغافورة، حيث يقام منذ عام 2002.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • عملية إيريني.. روسيا تمتنع عن التصويت وترحيب أمريكي بتجديد الولاية
  • وزير الدفاع الكوري الجنوبي يدين إطلاق كوريا الشمالية بالونات محملة بنفايات باتجاه بلاده
  • وزير دفاع كوريا الجنوبية: سنواجه مع واشنطن تعزيز قدرات كوريا الشمالية بعد "تسلمها تكنولوجيات روسية"
  • بلينكن يعلن قرار واشنطن بشأن استخدام أسلحة أميركية لقصف روسيا
  • بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • أبرز الأسلحة الغربية التي "ستوجهها" أوكرانيا نحو روسيا
  • وزراء خارجية مجموعة السبع: قلقون من تعميق التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أشخاص ومؤسسات كورية شمالية بزعم مساعدة روسيا
  • فيديو.. كوريا الشمالية تحاكي هجمات استباقية على جارتها
  • مجلس الأمن الدولي يمدد حظر الأسلحة على جنوب السودان