قال الطفل هارون عاطف، 8 سنوات، الفائز بالمركز الأول بالمشروع الوطني للقراءة، إنه تعلم من القراءة الثقة بالنفس وتقدير بالذات، وإيمان الفرد بأهدافه وإحساسه وقيمته في المجتمع.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «DMC»: «كنت أقول إن شاء الله سأفوز وبالفعل حصلت على المركز الأول في المسابقة، وأتحدث اللغة العربية الفصحى لأني أحبها، بدأت القراءة منذ أن كان عمري 5 سنوات».

جائزة نوبل 

وتابع: «وجود أشخاص داعمين فى حياتنا شيء مهم، وأمي من ساعدتني، وهى معلمتي، ونقلتنى من قارىء عادى الى قارىء محترف شغوف، وقرأت كتب لتوماس أديسون، ومارى كوري وهي الوحيدة التي من حصلت على جائزة نوبل مرتين فى مجالين مختلفين، فحصلت على جائزة نوبل فى الفيزياء مرة، وفي الكيمياء مرة أخرى، في الفيزياء اكتشفت البولونيوم، وفي الكيمياء اكتشفت الراديوم».

وأكمل: «أقرأ فى الكتب الدينية، وأبي اشترى لي أمس كتاب فن الحرب، وهذا الكتاب يعتبر مقدسًا للقادة العسكريين، فهو أقدم كتاب للعسكريين، ويحتوى على كل التكتيكات العسكرية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القراءة المشروع الوطني للقراءة السفيرة عزيزة

إقرأ أيضاً:

أفضل سورة للقراءة يوم عرفة.. تفتح لك كنوز الدنيا والآخرة

يوم عرفة هو أعظم أيام السنة في الإسلام، حيث يجتمع الحجاج الآن على صعيد عرفات يتضرعون إلى الله بالدعاء والاستغفار، ويحرص غير الحجاج على صيام هذا اليوم المبارك، خاصة وأن يوم عرفة يعد ذروة العشر الأوائل من ذي الحجة التي وصفها النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنها أحب الأيام إلى الله للعمل الصالح، كما يُستحب الإكثار من قراءة القرآن الكريم في تلك الليلة المباركة ومعرفة أفضل سورة للقراءة يوم عرفة.

أفضل سورة للقراءة يوم عرفة

وحول الحديث عن أفضل سورة للقراءة يوم عرفة ، قال الشيخ محمود عويس، الواعظ بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن العشر الأوائل من ذي الحجة، وخاصة يوم عرفة، من أعظم الأيام وأحبها إلى الله تعالى، مستدلا  بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام».

فضل يوم عرفة

وبخصوص عن أفضل سورة للقراءة يوم عرفة،  أشار الواعظ بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصرعلى القناة الأولى المصرية،  إلى أن الله سبحانه وتعالى أقسم بهذه الأيام في قوله تعالى: «والفجر. وليال عشر. والشفع والوتر»، حيث فسر الشفع بيوم 10 من ذي الحجة والوتر بيوم 9 من ذي الحجة، أي يوم عرفة، مستشهدا بآيات من سورة البروج، في قوله تعالى: «وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلۡبُرُوجِ. وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡمَوۡعُودِ. وَشَاهِدٖ وَمَشۡهُودٖ»، حيث فسر أن «المشهود» هو يوم عرفة.

الأعمال المستحبة يوم عرفة

أكد الدكتور  أحمد تركي، أحد علماء الأزهر، على فضل صيام يوم عرفة لغير الحجاج، مستدلًا بحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده». ونبه إلى أن الحاج لا يصوم هذا اليوم اقتداءً بالنبي الذي أفطر يوم عرفة أثناء وقوفه بعرفات

برنامج لاغتنام يوم عرفة 

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» خلال حديثه عن أفضل سورة للقراءة يوم عرفة، بأنه يجوز للمسلم قراءة ما يرغب من كتاب الله عز وجل، مقترحا  برنامجًا للمسلمين لاغتنام يوم عرفة والذي جاء كالتالي:

1. الصيام لغير الحاج

2. الاستغفار مائة مرة

3. أذكار الصباح والمساء.

4. قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير مائة مرة على الأقل.

5. تجنب الذنوب والمعاصي.

6. ممارسة عبادة جبر الخواطر مع المحتاجين

7. الدعاء.

أفضل سورة للقراءة يوم عرفة

ورغم عدم وجود نص محدد في السنة النبوية يوصي بسورة معينة للقراءة يوم عرفة، إلا أن بعض العلماء يفضلون قراءة سورة الإخلاص، والمعوذتين، وآية الكرسي، وذلك نظرًا لما تحتويه من معاني التوحيد والإخلاص.

مقالات مشابهة

  • طوفان الأقصى وتعزيز المشروع الإسلامي لفلسطين
  • أفضل سورة للقراءة يوم عرفة.. تفتح لك كنوز الدنيا والآخرة
  • أخصائي تعديل سلوك: الأطفال لا يدركون قيمة المال حتى عمر 4 سنوات
  • 15 حزيران 1918.. نهاية الحرب الأهلية في فنلندا.
  • مراكز الرعاية جوار المسجد الحرام تطلق خدمة المبيت لأطفال الحجاج
  • جائزة اتصالات لكتاب الطفل تعزز قدرات المبدعين في مجال كتابة شعر الأطفال
  • حصلت على جائزة المدرس المبدع.. رحلة «رشا» من شبرا إلى لندن
  • تفاصيل الأفلام المشاركة في مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • تفاصيل مشاركة ستة أفلام في مسابقتين بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • روبين: حصول الأردن على جائزة أفضل بعثة حج يتوقف على إدارة “الأوقاف” للخدمات والمشاعر