وقّعت الحكومة المصرية، في القاهرة أمس، اتفاقية مع تحالف بقيادة شركة «أكوا باور» السعودية لإنتاج الطاقة من الرياح، بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت بسعة 1.1 غيغا وات، وباستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار، وذلك بحضور دولة رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ونائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر الوزير المفوض عبدالرحمن بن سالم الدهاس.

 وقّع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بجمهورية مصر العربية الدكتور محمد الخياط، ونائب رئيس شركة «أكوا باور» لتطوير الأعمال في أفريقيا محمد حمدوش، والمدير الإقليمي لشركة «أكوا باور» في مصر، المهندس حسن أمين، والرئيس التنفيذي لشركة حسن علام للمرافق داليا وهبة.

وأفاد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر في تصريح له عقب توقيع الاتفاقية، أن المشروع يُعد الأكبر من نوعه لإنتاج الطاقة من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم، وسيسهم في خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وتوفير نحو 840 ألف طن وقود سنوياً، وتوفير الكهرباء لمليون وحدة سكنية في بلاده.

 من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة "أكوا باور" توماس بروستروم، أنه سيُستخدم في المشروع أحدث تقنيات توربينات الرياح التي يصل ارتفاعها لنحو 220 متراً، لتكون الأعلى ارتفاعاً في منطقة خليج السويس.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أکوا باور

إقرأ أيضاً:

بعد تصدرها التريند.. ماذا تعرف عن رياح الخماسين؟

تتعرض مصر سنويًا في فصل الربيع لـ "رياح الخماسين" وتسبب تلك الرياح آثار ضارة على صحة الانسان مثل الاصابة بالحساسية والتهاب العين والرمد الربيعي وتهيج الجهاز التنفسي وزيادة أعراض الحساسية لدى مرضى الحساسية المزمنين كالربو.

كما أن هناك العديد من الأشخاص الذين يصابون بحساسية موسمية تحدث كل عام أثناء هبوب تلك العواصف الترابية.

مصدرها

وتأتي "الخماسين" من الصحراء الكبرى، وهي رياح جنوبية شرقية فصلية جافة وحارة، محملة بآلاف الأطنان من الرمال باتجاه مصر وبلاد الشام.

سبب التسمية

سميت بالخماسين؛ لأنها تنشط في فترة خمسين يوم من فصل الربيع خاصة في شهر أبريل، إلا أنها نادرًا ما تهب أكثر من يوم أو يومين في الأسبوع خلال هذه الفترة.

سرعتها
تصل سرعة رياح الخماسين إلي 140 كم/ساعة وتؤدى إلى ارتفاع سريع في درجات الحرارة وانخفاض في معدلات الرؤية.

منخفضات جوية

تنشأ رياح الخماسين نتيجة منخفضات جوية تندفع بالاتجاه الشرقي عبر الشواطئ الجنوبية من البحر الأبيض المتوسط أو شمال إفريقيا من شهر فبراير إلى يونيو.

رمال وأتربة

ويسقط على مدينة القاهرة من رمال أثناء هبوب عاصفة الخماسيين ما يبلغ نحو 96 طن لكل ميل مربع في الساعة الواحدة، وقد تصل هذه الكمية إلى نحو95.1 طن لكل ميل مربع في الساعة عند هبوب رياح الخماسيين الشديدة

نصائح للمواطنين لتعامل مع الرياح 

 

ينبغي عدم القيادة على أي من الطرق السريعة وخاصة وقت ذروة نشاط الرياح.ويجب أن تقوموا بمتابعة الأرصاد الجوية أول بأول.من الأفضل عدم خروج المرأة الحامل في هذا الجو ولا حتى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الجهاز التنفسي.يجب إغلاق جميع نوافذ المنزل جيدًا لعدم دخول أي أتربة.كما يحب ارتداء كمامة للحد من استنشاق الأتربة.ولا بد من شرب كثير من السوائل للمحافظة على رطوبة الجسم.

 

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي: أوكرانيا ستحصل على نحو 2.2 مليار دولار بموجب الاتفاق بشرط موافقة المكتب التنفيذي للصندوق
  • دول عربية ضمن قائمة الأغنى بإنتاج المعادن في أفريقيا (إنفوغراف)
  • “أدنوك” تُبرم اتفاقية تحصل بموجبها شركة “سوكار” على حصة 3% في امتياز “صرب وأم اللولو”
  • مصر: استثمارات مشروع "رأس الحكمة " لن تقل عن 150 مليار دولار
  • مصر ترفع سعر رغيف العيش.. 5 أسئلة وأجوبة
  • بعد تصدرها التريند.. ماذا تعرف عن رياح الخماسين؟
  • الجزائر تعلن عن استراتيجية لرفع إنتاج الغاز الطبيعي إلى 200 مليار متر مكعب
  • شركة مورو توّقع اتفاقية شراكة مع المجموعة الوطنية للخدمات الأمنية في سلطنة عمان
  • إيلون ماسك يربح 11.5 مليار دولار في ليلة
  • مشروع المليار دولار في السعودية.. هل يحرك الإبرة؟