دعا المدير العام لمجمع الطاقات الخضراء، بوخالفة يايسي، اليوم الخميس، إلى تعزيز المزيج الطاقوي في الجزائر لرفع إمكانياتها في تصدير الغاز.

في تدخله على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، اعتبر يايسي أن اقتصاد الغاز “يعد مسألة استراتيجية”. نظرا للاهتمام الذي توليه الدول لهذا المورد لاسيما دول الاتحاد الأوروبي.

ما دفع الجزائر الى السعي من أجل البقاء في السباق للتحكم في الأسواق الإقليمية.

كما أشار في ذات السياق، إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك الداخلي للغاز الطبيعي الذي بات “مسألة هيكلية”. مشيرا إلى أهمية السياسات التي تم وضعها في السنوات الأخيرة قصد الحد من الزيادة الكبيرة في استهلاك هذا المصدر والمرتبطة خصوصا بالقطاع السكني.

في حين، شدد يايسي على الأثر الذي قد تحدثه هذه الزيادة على قدرات الجزائر في تلبية طلب الأسواق الدولية على هذا المورد. وضرورة خفض الاستهلاك الداخلي للغاز في القطاع السكني قصد تحويل هذه الإمكانيات نحو القطاع الصناعي الذي من شأنه خلق الثروة ومناصب عمل.

ولخفض الاستهلاك الداخلي، دعا المدير العام لمجمع الطاقات الخضراء “إلى العمل على مزيج طاقوي يجمع بين الغاز والنجاعة الطاقوية والطاقات المتجددة”.

فيما يتعلق بالنجاعة الطاقوية، اعتبر يايسي أنه من الضروري بذل جهد. فيما يخص العزل الحراري للمنازل والمعدات الكهربائية المنزلية.

أما فيما يتعلق بالطاقات المتجددة، دعا الى تسريع وتيرة تعميمها. مشيدا بإطلاق مشاريع المحطات الكهروضوئية (سولار 1000 وبرنامج 2000 ميغاواط).

كما أبرز في ذات السياق إمكانية اللجوء إلى طاقة الرياح أو الهيدروجين الأخضر كحلول.

في حين، دعا ذات المسؤول إلى زيادة الإدماج المحلي في إنجاز مشاريع الطاقات المتجددة. مبرزا الدور الذي قد تلعبه البنوك في تمويلها، شريطة إيجاد صيغ “جذابة” تشجعها على ذلك.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

«كهرباء دبي» توعّي برفع كفاءة الاستهلاك

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي حملتها التوعوية السنوية لتحفيز المعنيين على رفع كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه خلال فصل الصيف، وتبني نمط حياة واعٍ ومستدام يضمن المحافظة على البيئة والموارد الثمينة.

وتهدف حملة «استقبل الصيف بتبني العادات المستدامة» التي انطلقت في مطلع يونيو الجاري وتستمر حتى أغسطس إلى رفع مستوى وعي أفراد المجتمع حول استهلاكهم الكهرباء والمياه.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «نطلق المبادرات والبرامج المبتكرة لتعريف الأفراد والمؤسسات بسبل دعم الاستدامة وخفض البصمة الكربونية، وإطلاعهم على أهمية مشاركتهم الفعالة في مسيرة التنمية المستدامة وتحقيق الحياد الكربوني».

مقالات مشابهة

  • العليمي: أولويات المرحلة يجب أن تتصدرها حشد الطاقات لإستعادة الدولة
  • مجلة الجيش: الجزائر تسير نحو تحقيق الإكتفاء الذاتي
  • بلدان تعيش على تصدير السمك أو القطن فقط.. تصنيف مذهل للدول الأكثر اعتمادًا على الزراعة
  • «كهرباء دبي» توعّي برفع كفاءة الاستهلاك
  • مدرب الجزائر سعيد بالفوز على أوغندا في تصفيات كأس العالم 2026
  • النرويج تثمن جهود الجزائر بمجلس الأمن حول غزة
  • الأمير حسام بن سعود يفتتح مشروع مجمع “الباحة سكاي” الترفيهي
  • حضري المارشميلو اللذيذ في المنزل بمكونات بسيطة
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء
  • بدء أعمال صيانة أرضية ملعب مجمع صحار