مع انتشار واسع لحالات الأنفلونزا الموسمية حول العالم وظهور المتحور الجديد JN.1 من فيروس كورونا، يُنصح الأطباء بشدة بالعودة إلى ارتداء الكمامة، وذلك خلال فصل الشتاء وموسم الأعياد، حيث يتزايد خطر الانتقالات الفيروسية وحاجة الحماية الشخصية.

استعادة ارتداء الكمامة: توجيهات الأطباء في ظل انتشار واسع لحالات الأنفلونزا الموسمية وظهور المتحور الجديد JN.

1 من فيروس كورونا

مع انتشار واسع لحالات الأنفلونزا الموسمية حول العالم وظهور المتحور الجديد JN.1 من فيروس كورونا، يُنصح الأطباء بشدة بالعودة إلى ارتداء الكمامة، وذلك خلال فصل الشتاء وموسم الأعياد، حيث يتزايد خطر الانتقالات الفيروسية وحاجة الحماية الشخصية.

منها "فترة الإصابة والأعراض"..كل ما تريد معرفته عن الفرق بين فيروس كورونا ومرض الإنفلونزا أعراض متحور فيروس كورونا الجديد JN1

وفي هذا السياق، نصح الباحث في معهد بحوث الأمصال الروسي، فيتالي زفيريف، المواطنين الروس بعدم تجاهل استخدام الكمامات الطبية خلال الاحتفالات بالعام الجديد في الأماكن المغلقة، كوسيلة للحماية من الأنفلونزا والفيروسات التي تنتقل عن طريق التنفس.

هذا ود أعلن المكتب الصحافي بجهاز حماية المستهلك في 19 ديسمبر أن حالات الالتهابات الفيروسية التنفسية الحادة والأنفلونزا في روسيا تواصل الارتفاع، حيث ارتفعت نسبة الإصابة بها إلى 6.5% خلال أسبوع واحد.

في بريطانيا.. ظهور متحور جديد من فيروس كورونا المصل واللقاح: لقاحات كورونا المتوفرة فعالة في مواجهة المتحور الجديد

وأوضح زفيريف لوكالة "تاس" أن احتفالات العام الجديد غالبًا ما تكون عائلية، وفي حالة الرغبة في زيارة أحداث خارجية، يُشدد على أنه إذا كانت تجربة في الهواء الطلق، فإن احتمالية الإصابة بالفيروسات تكون منخفضة، بينما في حالة تواجد في فعاليات مزدحمة داخل أماكن مغلقة، يُفضل بشدة ارتداء الكمامات الطبية.

وأشار الباحث في معهد بحوث الأمصال إلى استمرار ارتفاع حالات الإصابة بفيروس الأنفلونزا والعدوى الفيروسية الأخرى في روسيا، مشيرًا إلى أن الإصابة بمثل هذه الفيروسات عادة ما تنتهي خلال فترة احتفالات استقبال العام الجديد.

كورونا يعود من جديد.. هل تحول الفيروس إلى مجرد نزلة برد؟ استشاري مناعة: متحور كورونا الجديد "ميخضش" (فيديو)

وفي تعليقه على ارتفاع حالات الإصابة، قال زفيريف إن ما يحدث أمر طبيعي، حيث يؤثر انخفاض درجات الحرارة والضغط العصبي واضطرابات المناعة على هذا الأمر، وأضاف: 'ارتفاع الإصابة بالأنفلونزا والفيروسيات التي تنتقل عن طريق التنفس عادة ما يحدث في شهري ديسمبر ويناير.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فيروس كورونا خبراء الصحة الأنفلونزا الموسمية ارتداء الكمامات ارتداء الكمامة المتحور الجديد ظهور المتحور الجديد المتحور الجديد JN ارتداء الکمامة

إقرأ أيضاً:

خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد

سرايا - أطلق خبراء الصحة العالمية أجراس الإنذار حول خطر وشيك لظهور وباء جديد، ربما يكون ناتجاً عن مرض X غير المعروف حتى الآن.

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فقد حذر باتير بيرديكليتشيف، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في روسيا، من أن ظهور وباء جديد هو مسألة وقت فقط.

وأرجع بيرديكليتشيف هذا الخطر إلى وجود عدد هائل من الفيروسات والبكتيريا في العالم، والتي تمتلك القدرة على التحور والتكيف، مما يجعلها مرشحة لأن تصبح مسببات لأمراض جديدة. وأشار إلى أن شرط تحول أي من هذه العوامل الممرضة إلى وباء، يعتمد على قدرتها على الانتقال بين البشر بفعالية، خاصة في ظل غياب المناعة، خصوصاً على مستوى المجتمع.

وأردف باتير بيرديكليتشيف بقوله إنه يصعب التنبؤ بموعد ومكان حدوث مثل هذا الوباء، مشيراً إلى أنه مع ذلك، فإن هذا الوباء يمثل تهديداً حقيقياً، وأن ظهوره مسألة وقت فحسب. وأضاف أن المهمة الأساسية التي يتفق عليها جميع علماء وخبراء الأوبئة في العالم، تتمثل في الاستعداد لمواجهة المرض المسمى X.

وفي وقت سابق، شدد تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على أهمية الاستعداد لمثل هذا السيناريو، من خلال تطوير خطط وبرامج مسبقة لمواجهة المرض X. حيث جاءت تصريحات غيبريسوس تزامناً مع إعلان منظمة الصحة العالمية عن قرارات تاريخية أظهرت رغبة الدول الأعضاء في حماية شعوبها والعالم، من المخاطر المشتركة لحالات الطوارئ الصحية العامة والأوبئة المستقبلية.


ونوهت التقارير إلى أنه تم تمديد مهلة التوصل إلى الاتفاقية حتى اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في العام المقبل، للتوصل إلى اتفاق بشأن اتفاقية عالمية تاريخية تهدف إلى التعامل بكفاءة مع الأوبئة التي قد نواجهها مستقبلاً. وأضافت أن العام يواجه خطراً حقيقياً لظهور وباء جديد، ولذلك يجب علينا الاستعداد والتكاتف لمواجهة هذا التهديد العالمي، مؤكدة أن كل دولة ومجتمع لها دور حاسم في تعزيز أنظمة الرعاية الصحية والوقائية، للحد من انتشار أي وباء جديد.
إقرأ أيضاً : إعلام عبري: غانتس سيعلن استقالته من مجلس الحرب اليومإقرأ أيضاً : إيران تعلن إقرار 6 مرشحين للرئاسة واستبعاد أحمدي نجاد مجدداإقرأ أيضاً : نتنياهو يصف استقالة غانتس المحتملة بأنها "سياسة تافهة"


مقالات مشابهة

  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • فاوتشي: بعض إجراءات الوقاية من كورونا كانت وهماً وليس لها دليل علمي
  • 9 نصائح لإتمام مناسك الحج 1445 بصحة.. تعرف عليها
  • سرطانات نادرة ومخيفة.. بدأت الظهور بعد «كورونا»