نشر المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية اليوم الخميس 11 يناير 2024 ، تفاصيل اجتماع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي يزور القاهرة حاليا.

وقال فهمي إن وزير الخارجية الأمريكي نقل تحيات وتقدير الرئيس "بايدن" لنظيره المصري ، منوهاً بالجهود المصرية المتواصلة من أجل تهدئة الأوضاع بالمنطقة وترسيخ السلام والاستقرار، وهو ما ثمنه السيد الرئيس، مؤكداً حرص مصر على استمرار التنسيق بين الجانبين بما يصب في مصلحة الأمن والاستقرار الإقليميين.


وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث بشأن الأوضاع الإقليمية وخاصة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، حيث حرص وزير الخارجية الأمريكي على إطلاع الرئيس المصري على مجريات جولته الموسعة بالمنطقة، والاستماع إلى رؤية مصر بشأن آفاق الحل، وقد شهد الاجتماع عرض الجهود المصرية للتواصل مع كافة الأطراف بهدف الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية، حيث شدد السيد الرئيس على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة، بحيث يتم إدخال المساعدات بالكميات الكافية لإنهاء الكارثة الإنسانية بالقطاع وإنقاذ أهالي غزة من المعاناة الهائلة التي يتعرضون لها، مع ضرورة أن تسفر جهود التهدئة عن تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، بما يعالج جذور الوضع الراهن، ويُمكّن الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه المشروعة، ويحقق الأمن والتنمية والازدهار لجميع شعوب المنطقة.

وقد توافق الجانبان على استمرار التشاور المكثف بشأن الأوضاع الراهنة، والتواصل مع مختلف الأطراف لدفع جهود التهدئة ومنع اتساع رقعة الصراع، مع تأكيد الرفض التام لمبدأ أو محاولات تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، والتمسك بمسار حل الدولتين كأساس تحقيق الاستقرار في المنطقة.


 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بلينكن من القاهرة: اضغطوا على حماس

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الاثنين، إن "الأغلبية الساحقة" من الإسرائيليين والفلسطينيين ترغب بالسلام، معتبرا أن "حماس هي العقبة الوحيدة أمام اتفاق وقف إطلاق النار".

وأضاف بلينكن في تصريحات قبل توجهه من القاهرة إلى تل أبيب، أن "العالم أجمع يؤيد مقترح الهدنة في غزة، وأن الطرف الوحيد الذي لم يقل نعم هو حماس".

وطالب وزير الخارجية الأميركي الحكومات العربية بالضغط على حماس لقبول مقترح الهدنة في غزة.

وأكد أن أفضل السبل لضمان تقليل عدد الضحايا المدنيين هي الموافقة على المقترح، لافتا إلى أن مقترح وقف النار يعد أفضل طريقة لإعادة الجميع إلى وطنهم، بما في ذلك الرهائن الأميركيين.

وتابع قائلا "إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار اضغطوا على حماس لتوافق".

وشدد بلينكن على ضرورة العمل على خطط لليوم التالي بعد انتهاء الحرب في غزة.

وعاد وزير الخارجية الأميركي إلى الشرق الأوسط، الاثنين، في الوقت الذي أصبح فيه اتفاق وقف إطلاق النار المقترح بين إسرائيل وحماس على المحك بعد عملية الإنقاذ لأربعة رهائن إسرائيليين كانوا محتجزين في غزة في هجوم عسكري كبير واضطراب في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

ولم تتمكن جهود تقودها مصر وقطر والولايات المتحدة، منذ شهور، من إتمام اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والسجناء بين حماس وإسرائيل.

واندلعت الحرب إثر هجوم شنته حركة  حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر وأسفر عن مقتل 1194 شخصا، غالبيتهم مدنيون، وفق  بيانات رسمية إسرائيلية.

وخلال هذا الهجوم، احتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 116 منهم محتجزين في غزة، من بينهم 41 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وردت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37084 شخص في غزة، معظمهم مدنيون، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع. 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الجزائري يبحث مع أردوغان تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • مباحثات جزائرية - تركية بشأن تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • عاجل| الخارجية الأمريكية تشيد بالدور المصري في مباحثات غزة
  • بالصور: تفاصيل اجتماع الرئيس عباس ونظيره المصري في الأردن
  • بلينكن: مقترح بايدن بشأن غزة الأفضل.. ويحظى بقبول إسرائيل
  • بلينكن: كلما طالت الحرب في غزة زادت احتمالات اتساع الصراع (فيديو)
  • من القاهرة.. بلينكن يدعو دول الشرق الأوسط إلى الضغط على حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار
  • بلينكن من القاهرة: اضغطوا على حماس
  • بلينكن يزور القاهرة وتل أبيب لإحياء مفاوضات وقف حرب غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى القاهرة في مستهل جولة بالمنطقة