ليبيا – استقبل رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح،الخميس،سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا نيكولا أورلاندو والوفد المرافق له.

وبحسب المكتب الإعلامي لمفوضية الانتخابات، تأتي هذه الزيارة في إطار دعم المجتمع الدولي للمسار الديمقراطي في ليبيا، والوقوف على مستوى جاهزية المفوضية لتنفيذ العمليات الانتخابية المرتقبة، وبحث ما يمكن تقديمه من الدعم والخبرات المساندة في مجال إدارة وتنفيذ الانتخابات.

من جانبه،عبر أورلاندو عن تقديره للجهود التي تبذلها المفوضية استعدادا لانتخاب المجالس البلدية،مجدداً استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم الفني والاستشاري للمفوضية، مما يعزز جاهزيتها ويهيئ مناخاً ملائماً لتنفيذ الاستحقاقات المرتقبة.

 

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يحقق مع اتصالات الإماراتية حول صفقات دعم تقوض المنافسة

أطلقت بروكسل أول تحقيق لمكافحة الدعم المالي مع المشترين الأجانب لأصول الاتحاد الأوروبي، وذلك باستخدام صلاحيات جديدة للتحقيق في صفقة اتصالات بمليارات اليوروهات تشمل شركة مستحوذة من الإمارات العربية المتحدة.

ومع تشديد الكتلة التدقيق في تدفقات الاستثمار الخارجية، ستفتح المفوضية الأوروبية هذا الأسبوع تحقيقا رسميا متعمقا في الاستحواذ المقترح لشركة e& على أصول الاتصالات التابعة لمجموعة "PPF" التشيكية في بلغاريا والمجر وصربيا وسلوفاكيا، بحسب صحيفة "فاينانشال تايمز".

وفي حين أن التوقيت الدقيق لا يزال غير مؤكد، فمن المتوقع أن يتم الإعلان عن التحقيق في وقت مبكر من يوم الاثنين، وفقًا لثلاثة أشخاص على دراية مباشرة بالقضية.


وأبرمت مجموعة الاتصالات e&، والتي كانت تعرف سابقا باسم اتصالات وتمتلك حكومة الإمارات العربية المتحدة حصة الأغلبية فيها، صفقة بقيمة 2.2 مليار يورو لشراء الأصول في أغسطس الماضي، وحصلت الصفقة المقترحة على موافقة الجهات التنظيمية الوطنية المعنية بالمنافسة.

وتشعر اللجنة بالقلق من أن الشركة التي يقع مقرها في أبو ظبي تلقت أموالا من الدولة، تصل إلى حد الإعانات غير العادلة، من أجل إتمام الصفقة، كما تساءلت عما إذا كان التمويل الحكومي يمكن أن يساعد الشركة على التفوق على منافسيها في الاتحاد الأوروبي، مما يقوض المنافسة.

ومن أجل فتح تحقيق متعمق من هذا النوع، كان يتعين على اللجنة أن تجد مؤشرات على الدعم الذي من شأنه تشويه السوق، حسبما قال أشخاص مطلعون على التحقيق.

وقال اثنان من هؤلاء الأشخاص إنه من المتوقع أن تجادل اتصالات بأنها لم تتلق أي دعم حكومي من الإمارات، وأنه لا يوجد دعم حكومي من شأنه أن يقوض منافسي اتصالات.

ولم يخضع المشترون الأجانب لأصول الاتحاد الأوروبي من قبل لقيود مماثلة لنظام مساعدات الدولة الخاص بالكتلة، والذي يهدف إلى مراقبة الدعم العام حتى لا تمنح الدول الأعضاء مزايا مالية للشركات الوطنية.


وتم إقرار لائحة الدعم الأجنبي في الاتحاد الأوروبي العام الماضي لضمان تجنب الشركات خارج الكتلة أيضا الحصول على ميزة غير عادلة من الحكومات الغنية بالنقد مثل الصين عند شراء الأصول الأوروبية.
وحتى الآن، لم تستهدف القضايا المرفوعة بموجب نظام الدعم الأجنبي إلا الشركات الصينية في المواقف المتعلقة بالعطاءات للحصول على عقود عامة أو إعانات مباشرة. 

وسيكون تحقيق اتصالات أيضا المرة الأولى التي يستخدم فيها الاتحاد الأوروبي صلاحياته للتدقيق في عملية الاستحواذ على الأصول.

وفي الشهر الماضي، انسحب اثنان من مقدمي العروض الصينيين من مناقصة لتزويد مجمع للطاقة الشمسية في رومانيا بعد أن فتحت بروكسل تحقيقا متعمقا في التحالفين اللذين تقدما بعروض لتطوير المشروع.

مقالات مشابهة

  • متجها نحو اليمين.. بدء التصويت في اليوم الأخير من انتخابات البرلمان الأوروبي
  • محللون: أوروبا تنتظر خريطة سياسية جديدة بعد الانتخابات البرلمانية
  • الاتحاد الأوروبي يحقق مع اتصالات الإماراتية حول صفقات دعم تقوض المنافسة
  • بانوراما الجزيرة نت- البرلمان الأوروبي.. انتخابات تعتريها مخاوف
  • الناخبون في أيرلندا والتشيك يدلون بأصواتهم في اليوم الثاني من انتخابات البرلمان الأوروبي
  • "فايننشال تايمز": المفوضية الأوروبية تسابق الزمن لبدء مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي
  • هولندا تفتتح انتخابات البرلمان الأوروبي وتوقعات بصعود «اليمين»
  • مجموعة موالية لروسيا تعلن مسؤوليتها عن الهجمات الإلكترونية في اليوم الأول من انتخابات الاتحاد الأوروبي
  • انطلاق التصويت بانتخابات البرلمان الأوروبي.. هولندا الأولى
  • انطلاق انتخابات البرلمان الأوروبي وتوقعات بتقدم اليمين المتطرف