يعقد منتدى المستقبل للفكر والإبداع، في السابعة من مساء الثلاثاء المقبل، الموافق  16 يناير الجاري، ندوة نقدية لمناقشة ديوان "كانت هنا موسيقى" للشاعر جمال القصاص، في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني.

ويناقش الديوان الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والناقد د. أمجد ريان، والكاتب والناقد أحمد الفيتوري، وتدير الندوة الكاتبة الروائية إنجي همام.

وقد صدر ديوان "كانت هنا موسيقى" حديثا عن دار بدائل للنشر في القاهرة، ويعد استكمالا لمسيرة شعرية حافلة لأحد أهم الشعراء في العالم العربي. ويأتي "كانت هنا موسيقى" بعد عدد من الدواوين التي شكلت محطات نوعية في مسيرة القصاص، وفي متن الشعرية الجديدة بتحولاتها المتعددة في الآن نفسه، بدءا من ديوانه الأول "خصام الوردة" في العام ١٩٨٤، و مرورا بدواوينه المختلفة "شمس الرخام" ، و"ما من غيمة تشعل البئر"، و"السحابة التي في المرآة، و"من أعلى بمحاذاة الموسيقى"، و" كولمبس على الحافة، و"الإسكندرية رباعية شعرية"، و"نساء الشرفات"، ووصولا إلى "جدار أزرق"، و"تحت جناحي عصفور"، و"بالكاد يعبر الشارع"، و"مثل قبلة وأكثر"، وغيرها.

 وقد حاز جمال القصاص عددا من الجوائز والتكريمات، من بينها حصوله في العام 1998 على جائزة "كفافيس" الدولية في الشعر.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منتدى المستقبل للفكر والإبداع

إقرأ أيضاً:

عزالدين: ما عرضته مسيّرة الهُدهد كان رداً قاسياً وشديداً

اعتير عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن عز الدين أن "ما عرضته مسيّرة الهُدهد بالأمس كان رداً قاسياً وشديداً على كل التهويلات والتهديدات، وكافٍ ليردع هذا العدو تماماً كما ردعته المقاومة في الميدان، ويكفي للدقائق التسع التي بُثّت على شاشات التلفزة لتؤكد رسالتها الردعية الواقعية الحقيقية لهذا العدو الذي لن يجرؤ على توسعة ساحة المواجهة، وإذا ما قرر ذلك، فإننا في جهوزية تامة للدفاع عن الوطن وأهله، وإلحاق الهزيمة بهذا العدو". وقال في احتفال تأبيني في  حسينية بلدة دير قانون النّهر، في ذكرى مرور ثلاثة أيام على استشهاد دلال محمود عز الدين، في بلدة جناتا ، بمشاركة المدير العام لمركز الأبحاث والدراسات التربوية الدكتور  عبدالله قصير، إلى جانب فاعليات وشخصيات وعلماء دين وذوي الشهيدة  وحشد من أهالي البلدة:" انّ المبعوث الأميركي "هوكستين" قد حمل رسالة إلى الحكومة اللبنانية والمعنيين في الدولة اللبنانية بعد أن قام بزيارة للكيان الصهيوني، مهدداً أن العدو سيقوم باجتياح لبنان إذا لم نوقف المساندة للشعب الفلسطيني، علماً أنه في الحقيقة لم يعد يستطع هذا العدو أن يتحمل المزيد من الضغوطات الداخلية ومآزقه التي يعيش فيها، ويريدون منّا أن نجد له حلاً وأن نوقف ما يزعج خاطره، كي ينعم كيانه بالأمن والهدوء والإستقرار، ويعود المستوطنون إلى مستوطناتهم التي هجّرتهم منها المقاومة منذ اللحظة الأولى التي أعلنت فيها نصرتها للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة". واعتبر النائب عز الدين أنّ الضغوطات التي يقوم بها الموفدون من أجل إيقاف الجبهة ليست في محلّها، لأنّ من يعتدي اليوم في فلسطين أو هنا في جنوب لبنان هو العدو الصهيوني، وقد قالتها المقاومة أكثر من مرة أنّه إذا أردتم أن توقفوا الجبهات المساندة لفلسطين وللشعب الفلسطيني وللمقاومة الفلسطينية، عليكم أن تذهبوا إلى الكيان الصهيوني، وأن تضغطوا عليه ليوقف العدوان، وحينئذٍ تقف سائر الجبهات بشكل طبيعي". وألقى كلمة العائلة الدكتور قاسم عز الدين، شكر فيها كل من اتصل وأرسل وحضر معزّياً ومهنّئاً باستشهاد عز الدين، تليت بعدها السيرة الحسينية.

 

مقالات مشابهة

  • قرب بناء ستراتيجية جديدة لعمل الرقابة المالية في العراق
  • عزالدين: ما عرضته مسيّرة الهُدهد كان رداً قاسياً وشديداً
  • بعد نشر صفحة نهال عنبر وفاة محيى إسماعيل..القيصر لـ"البوابة نيوز" : أنا عايش واسألوا اللى كتبوا الخبر
  • رئيس جامعة بنها يهنئ طلاب الحاسبات لتأهلهم للمرحلة النهائية فى هاكاثون
  • وفاة مدير كهرباء ديوان مركز الزقازيق أثناء أداء فريضة الحج
  • كتاب جديد يضيء على النحت الصرحي وتاريخه
  • التحالف الوطني للعمل الأهلي ينظم احتفالية لتكريم ذوى الهمم بمكتبة الإسكندرية
  • عصام الشرعي يقترب من تدريب الفتح الرياضي خلفا لجمال السلامي
  • المايسترو محمد عثمان: عادل إمام له رؤية عظيمة في اختيار المؤلف الموسيقي لأفلامه
  • في أولى لياليه.. "الحلم حلاوة" على مسرح متروبول