أدانت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب العراقي يوم الثلاثاء القصف الصاروخي على أربيل من قبل الحرس الثوري الإيراني، داعية البرلمان العراقي إلى عقد جلسة طارئة.

وذكرت الكتلة في بيان: "تعلن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب، عن إدانتها واستنكارها الشديدين، للقصف الصاروخي الهمجي الغاشم على مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان من قبل الحرس الثوري الإيراني مساء أمس، والذي راح ضحيته عدد من الشهداء والجرحى المدنيين، معتبرين هذا الاعتداء السافر، انتهاكا واضحا وصارخا لأمن وسيادة إقليم كردستان والعراق، تحت ذرائع وحجج وأسباب غير منطقية، طالما استند إليه الجانب الإيراني في قصفه المستمر علنا أو بواسطة أذرعه وميليشياته في العراق والتي تمدها بالصواريخ  والطائرات المسيرة  لضرب إقليم كردستان".

وأضاف البيان: "لقد أصبح واضحا للجميع، ما تقوم به إيران من عمليات عدوانية مستمرة ومتواصلة، هدفها ضرب السيادة العراقية وزعزعة الاستقرار والأمن في العراق وإقليم كردستان ومحاولات لترويع وترهيب سكانها الآمنين العزل".

وطالبت الكتلة في البيان: "تطالب الكتلة الحكومة الاتحادية، بممارسة دورها في الحفاظ على أمن وسيادة العراق واتخاذ جميع السبل القانونية والدبلوماسية للرد على هذا العدوان واستنكاره والتنديد به واتخاذ اجراءات لحماية الأجواء العراقية من الصواريخ والطائرات المسيرة عبر نصب منظومات لاعتراض وتدمير مختلف الأهداف الجوية".

كما دعت الكتلة "مجلس النواب إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة هذا الاعتداء، وتدعو كذلك الأطراف السياسية العراقية كافة إلى التنديد بهذا الفعل الاجرامي واستنكاره بشكل علني وتوحيد المواقف إزاء العدوان الإيراني وخرقه للسيادة العراقية".

وأوضحت: "تطالب كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب، المجتمع الدولي ومجلس الأمن بوقفة حازمة وجادة لمواجهة الخطر الإيراني على العراق والمنطقة بشكل عام، وعدم التزام الصمت ازاء ما تقوم به من انتهاكات واضحة للأمن والسلم الدوليين، وخاصة في إقليم كردستان الذي بات مسرحا لهذه الهجمات الوحشية الغاشمة بشكل مباشر من قبل إيران أو عبر وكلائها في العراق".

هذا وأعلن الحرس الثوري الإيراني فجر يوم الثلاثاء عن استهداف مراكز تجسس وتجمعات مناهضة لإيران في محافظة أربيل شمال العراق بعدد من الصواريخ الباليستية.

كما اعتبرت الخارجية العراقية في أول تعليق رسمي على الضربات الإيرانية، أن حكومة العراق تعد هذا السلوك عدوانا على سيادة البلاد وأمن الشعب العراقي وإساءة إلى حسن الجوار.

إقرأ المزيد مجلس أمن إقليم كردستان يعلن مقتل وإصابة 10 أشخاص جراء القصف الإيراني على أربيل إقرأ المزيد مستشار الأمن القومي العراقي ينفي استهداف مقر للموساد في أربيل

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار إيران أربيل بغداد طهران كردستان العراق إقلیم کردستان مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق بنهاية 2025

قرر مجلس الأمن الدولي الجمعة بناء على طلب بغداد، سحب البعثة الأممية من العراق الموجودة في البلاد منذ أكثر من 20 عاما، بحلول نهاية 2025.

وينص القرار الذي تم تبنيه بالإجماع على تمديد ولاية البعثة التي تم إنشاؤها عام 2003 "لفترة اخيرة مدتها 19 شهرا حتى 31 ديسمبر 2025.

وطالبت الحكومة العراقية بإنهاء عمل البعثة الأممية "يونامي" في العراق بناء على ما تشهده البلاد من استقرار سياسي وامني وما حققته من تقدم في مجالات عدة وبالتالي انتفاء الظروف التي استوجبت إرسال البعثة. بخاصة التقدم التي تم تحقيقه في مجالات الإصلاح الاقتصادي وإعمار البنى التحتية، وتنامي قدرات القوات المسلحة، والأجهزة الأمنية.

ويعد إنهاء عمل البعثة الأممية في العراق مطلبا سياسيا وبرلمانيا لما يعتبرونه الحاجة لمنع تدخل البعثة بالشؤون العراقية.

ويؤكد العراق أنه سيواصل التعاون مع الوكالات الدولية التابعة للمنظمة الأممية، بما يتفق مع البرنامج الحكومي ومستهدفاته التنموية على جميع الصعد والمجالات.

مقالات مشابهة

  • أحمدي نجاد يسجل نفسه كمرشح للانتخابات الرئاسية في إيران
  • ننشر نتائج البعثة التحضيرية للمجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى العراق
  • انخفاض أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم
  • بعد قرار ترشحها للرئاسة الإيرانية.. من هي النائبة السابقة زهرة اللهيان؟
  • العراق والصين: أكثر من 200 مشروع قيد التنفيذ بتمويل 5 مليارات دولار
  • كشف موعد اطلاق رواتب موظفي كردستان
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • وكلاء إيران للبارزاني:من قال أن أربيل مركزا ًللموساد؟؟
  • مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق بنهاية 2025
  • ظلال ثقيلة على العراق.. شللٌ في التشريعِ وتأخير في الموازنة