شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن بعد غدٍ الأربعاء استبدال كسوة الكعبة المشرفة على يد 130 فنيًا وصانعًا، وأوضحت رئاسة شؤون الحرمين، أنه سيتم استبدال الكسوة القديمة بكسوة جديدة، بإشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور .،بحسب ما نشر صحيفة عاجل، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بعد غدٍ الأربعاء.

. استبدال كسوة الكعبة المشرفة على يد 130 فنيًا وصانعًا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بعد غدٍ الأربعاء.. استبدال كسوة الكعبة المشرفة على...

وأوضحت رئاسة شؤون الحرمين، أنه سيتم استبدال الكسوة القديمة بكسوة جديدة، بإشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وأضافت شؤون الجرمين انه سيتم إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، والمكونة من أربع جوانب مفرقة وستارة الباب، حيث سيُرفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربع على حدة، إلى أعلى الكعبة المشرفة تمهيداً لفردها على الجنب القديم، ويتم تثبيت الجنب من أعلى بربطها وإنزال الطرف الآخر من الجنب بعد أن يتم حلّ حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة.

وتبدأ هذه العملية أولاً من جهة الحطيم، لوجود الميزاب الذي له فتحة خاصة به بأعلى الثوب، وبعد أن يتم تثبيت كل الجوانب تثبت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله، وبعد الانتهاء من ذلك يتم وضع الستارة التي تحتاج إلى وقت وإتقان في العمل، بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود التي تقدر بحوالي 3.30 أمتار عرض حتى نهاية الثوب، ومن ثم يتم عمل ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيراً يتم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب.

وتستهلك الكسوة نحو 670 كيلو جراماً من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود و120 كيلو جراماً من أسلاك الذهب و 100 من أسلاك الفضة، وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ "يا الله يا الله"، "لا إله إلا الله محمد رسول الله" و "سبحان الله وبحمده" و "سبحان الله العظيم" و "يا ديان يا منان" وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها، مشيراً إلى أن عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، و 6 قطع و 12 قنديلاً أسفل الحزام و 4 صمديات توضع في أركان الكعبة، و 5 قناديل "الله أكبر" أعلى الحجر الأسود، إضافة إلى الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بعد غد

إقرأ أيضاً:

أعلى مكان بالسعودية.. «القاهرة الإخبارية» تنقل صورة حية لطواف الحجاج حول الكعبة (فيديو)

نقلت قناة "القاهرة الإخبارية"، صورة حية من فوق برج الساعة لطواف الحجاج حول الكعبة، إذ يعد هذا البرج واحدا من أعلى الأبراج في العالم، وتسمح إطلالة البرج بمشهد بانورامي لساحة المسجد الحرام والكعبة المشرفة، إذ اكتمل صحن مسجد الحرام وأطرافه بحجاج بيت الله الحرام.

وبلغت أعداد الحجاج أكثر من مليوني حاج، ويتوقع أن تصل الأعداد اليومية في موسم هذا العام لما بين 2.6 ملايين إلى 2.8 ملايين ألف بوصول الحجاج المتعجلين والحجاج من داخل المملكة العربية السعودية.

ويستعد الحجاج لتفويجهم إلى مشعر منى في الثامن من ذي الحجة ثم التصعيد إلى جبل عرفات والمشعر الحرام هناك في التاسع من ذي حجة، ثم الهبوط إلى مشعر مزدلفة بعد مغرب التاسع من ذي الحجة، وبذلك تكتمل الأركان الرئيسية للحج، بعد سيعود الحجاج إلى الكعبة المشرفة للقيام بطواف الإفاضة ثم طواف الوداع.

مقالات مشابهة

  • كم تبلغ كلفة كسوة الكعبة المشرفة؟
  • كسوة الكعبة.. أول من كساها من الرجال والنساء ولماذا اللون الأسود وحكم الأخذ منها
  • تنتهي بعد الفجر.. كل ما تريد معرفته عن مراسم استبدال كسوة الكعبة
  • بدء مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة.. مطعمة بالذهب والفضة
  • «مانشيت» يرصد مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة (فيديو)
  • شاهد| مراحل صناعة كسوة الكعبة بخيوط ذهبية وفضية.. والقرموطي: "شيء مبهر ومبتكر"
  • كسوة الكعبة المشرفة.. تقليد بدأ في عهد النبي إسماعيل عليه السلام
  • مقام سيدنا إبراهيم والحجر الأسود في الفيلم الوثائقي «أيام الله الحج»
  • أعلى مكان بالسعودية.. «القاهرة الإخبارية» تنقل صورة حية لطواف الحجاج حول الكعبة (فيديو)
  • كسوة الكعبة.. ما المكتوب على تلك التحفة الفنية المطرزة بخيوط من الذهب؟