أبوظبي(الاتحاد)
أعلنت، اليوم، جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وشركة أدنوك للإمداد والخدمات بي ال سي، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الخدمات اللوجستية والبحرية لقطاع الطاقة، والتي يتم تداول أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز «ADNOCLS» عن توقيع اتفاقية تعاون لتنفيذ مشاريع بحثية مشتركة في مجال الاستدامة والمتعلقة بإزالة الكربون.


وقع الاتفاقية كل من: رئيس جامعة خليفة البروفيسور السير جون أورايلي والقبطان عبد الكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للإمداد والخدمات.
بهذه المناسبة، قال رئيس جامعة خليفة، البروفيسور السير جون: «يسعدنا أن نتعاون مع أدنوك للإمداد والخدمات من أجل تعزيز البحث والابتكار في مجال تبني الحلول ذات انبعاثات منخفضة للكربون ومصادر الطاقة النظيفة، حيث تفخر جامعة خليفة بامتلاكها أحد أقوى مراكز البحوث والابتكار في مجال احتجاز واستخدام الكربون وتخزينه، بالإضافة إلى إنتاج واستخدام وتخزين مادة الهيدروجين. كما ستعزز هذه الشراكة أنشطتنا البحثية وتسهم في تقديم حلول مستدامة وفعَالة تعود بالنفع على تطور الجهات العالمية ذات الصلة».
وتماشيًا مع استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، اعتمدت مجموعة أدنوك، خطة لتسريع جهودها للحد من الانبعاثات الكربونية للمساهمة في تحقيق هدفها للحياد المناخي بحلول عام 2045. كما تلتزم شركة أدنوك للإمداد والخدمات في تعزيز الاستدامة بصفتها شركة رائدة عالمياً في مجال الخدمات اللوجستية والبحرية لقطاع الطاقة، حيث خصصت الشركة حوالي 2 مليار دولار أميركي للاستثمار في بناء سفن ذات كفاءة بيئية عالية منخفضة الانبعاثات، واستطاعت أن تخفض معدلات كثافة الكربون في أسطولها المملوك بأكثر من 20% منذ عام 2018 وحتى عام 2022.

أخبار ذات صلة افتتاح أكاديمية جامعة خليفة للأمن السيبراني «جامعة خليفة» تحتفي بالإنجازات المتميزة للقادة الشباب لطاقة المستقبل

من جهته، قال القبطان عبد الكريم المصعبي الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للإمداد والخدمات: «يعزز هذا التعاون الالتزام الراسخ في تسريع إزالة الكربون في القطاع البحري، وتعزيز دور التكنولوجيا المبتكرة في خفض كثافة انبعاثات الغازات الدفيئة. كما أن هذا التعاون في البحث والتطوير سيعمل بدوره على توظيف التقنيات الحديثة لدعم هدف مجموعة أدنوك لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045، بالإضافة إلى حماية محيطاتنا وتعزيز دورنا في تحقيق استدامة النظام البيئي البحري واللوجستي لدولة الإمارات العربية المتحدة».
تهدف الاتفاقية إلى دراسة فرص التعاون الاستراتيجي في مجالات البحث والتطوير والتي تغطي جوانب متعددة مثل تقنيات الطاقة النظيفة وبرامج خفض كثافة انبعاثات الغازات الدفيئة، وتطوير حلول منخفضة الكربون للسفن والمنصات والمرافق البحرية، إلى جانب تقنيات حماية البيئة البحرية واحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه والوقود منخفض الكربون، وتكنولوجيا المعلومات.
بموجب الاتفاقية، سيعمل الشريكان على تنفيذ برامج بحثية متقدمة لفريق عمل شركة أدنوك للإمداد والخدمات، واستكشاف فرص التعاون في عدد من المشاريع المشتركة المتعلقة بقطاع الشحن البحري والتي تتضمن تنفيذ بعض الأنشطة لإيجاد الحلول لخفض الكربون مثل الفحص الفني وإعداد ورش العمل وتشكيل الفرق العلمية أو الهندسية.
بالإضافة إلى ذلك، سيتعاون الشريكان في برامج أبحاث الدراسات العليا لموظفي أدنوك والمشاركة في مبادرات أخرى مرتبطة بمركز أبحاث وابتكار ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين التابع لجامعة خليفة. ويشمل الاتفاق أيضاً المشاركة في أنشطة مشتركة، مثل عمليات التفتيش التقني، وحلقات العمل، وحلقات نقاش خاصة بالفرق العلمية أو الهندسية.
في وقت سابق من هذا العام، سجلت جامعة خليفة من خلال فريق من الباحثين في مركز بحوث وابتكار ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين بقيادة البروفيسور لويس فيغا، بالتعاون مع جامعة روبير الأول بيرجيلي في إسبانيا براءة اختراع لتصميم نهج متكامل يعتمد على التعلم الآلي لتقييم المبردات المستدامة الجديدة. يتصدر مركز جامعة خليفة للبحث والابتكار في ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين جهود البحث والتطوير في مجالات متعددة بما في ذلك تطوير مواد وتقنيات جديدة لالتقاط ثاني أكسيد الكربون واستخدامه وتخزينه، بالإضافة إلى إنتاج ونقل واستخدام الهيدروجين والوقود المستدام، كتقنيات تمكينية رئيسة لتسريع الانتقال في مجال الطاقة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جامعة خليفة أدنوك للإمداد والخدمات توقيع اتفاقية أدنوک للإمداد والخدمات ثانی أکسید الکربون بالإضافة إلى جامعة خلیفة فی مجال

إقرأ أيضاً:

أ.د. الظفيري: جامعة الكويت تطلق مبادرة “لنكن شركاء في توفير الكهرباء”

من منطلق حرص جامعة الكويت على الحفاظ على موارد الدولة وخاصة فيما يتعلق بترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، وتحقيقًا لسياسة الدولة وتوجهاتها في هذا الشأن، بادرت الجامعة بإطلاق حملة ترشيد استهلاك الكهرباء بعنوان (لنكن شركاء في توفير الكهرباء)، للتوعية بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء بين منتسبي الجامعة.

وفي هذا الصدد أوضح أمين عام جامعة الكويت بالإنابة والمتحدث الرسمي باسم الجامعة أ.د. فايز منشر الظفيري أنّ جامعة الكويت قامت بإعداد الخطط المدروسة منذ شهر مايو الماضي لمواجهة التزايد في معدلات أحمال الطاقة الكهربائية والعمل على ترشيدها في إطار تفعيل الإستراتيجية الداعية لتقنين استهلاك الكهرباء والتي تنتهجها الدولة للحفاظ على الطاقة ورصيد الأجيال القادمة وتوفير ما أمكن منها للاستخدامات الإنسانية، حيث أصدرت الجامعة تعميمًا رقم (88) بتاريخ 9/5/2024 حول ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية داخل الحرم الجامعي يقضي بضرورة القيام ببعض الإجراءات التي تساهم في تقليل الاستهلاك بما لا يتعارض مع تقديم الخدمات الأساسية.

وإيماناً من جامعة الكويت بدورها الحيوي والتوعوي في المجتمع وحرصها الدائم على أن تكون من أولى الجهات في تطبيق التوجيهات والسياسات العامة في الدولة، وبالتزامن مع الوضع الراهن في دولة الكويت من ارتفاع درجات الحرارة بصورة قياسية، الأمر الذي أدى إلى وصول الأحمال الكهربائية إلى حد غير مسبوق، أكد أ.د. الظفيري حرص الجامعة على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية توافقاً مع توجهات إستراتيجية جامعة الكويت (18-28) الخاصة بالاستدامة، لذا قامت جامعة الكويت بتطبيق هذه المبادرة لحملة ترشيد الطاقة الكهربائية لتقنين الاستهلاك من خلال:

ضبط أجهزة التكييف على درجة حرارة 23 درجة مئوية أثناء فترة الدوام الرسمي، ودرجة حرارة 25 درجة مئوية بعد فترة الدوام الرسمي في المباني الإدارية وبعد الساعة الخامسة في الكليات وأيام عطلة نهاية الأسبوع.القيام بإعادة ضبط مجسات الحركة المتعلقة بإضاءة الممرات وتقليل المدة الزمنية للاستشعار.القيام بإطفاء الإضاءة والأجهزة الكهربائية في القاعات الدراسية والمرافق والمختبرات غير المستغلة أثناء فترة الدوام الرسمي وبعد انتهاء أوقات الدوام الرسمي.التنبيه على موظفي جامعة الكويت بأهمية ترشيد استخدام الأجهزة الكهربائية ذات الجهد العالي أو المتوسط (مكائن إعداد القهوة –السخانات – وغيرها) خلال فترة الذروة من الساعة 11 صباحاً إلى نهاية الدوام الرسمي.⁠ تشجيع العاملين في الجامعة على استخدام الإضاءة الطبيعية بدلاً عن الإنارة الكهربائية في حال إمكانية ذلك.

ودعا أ.د. الظفيري جميع منتسبي جامعة الكويت إلى الالتزام بإرشادات استهلاك الطاقة الكهربائية، وأن يكونوا شركاء في حماية موارد الدولة وطاقاتها، متمنيًا السلامة للجميع.

المصدر جامعة الكويت الوسومالكهرباء جامعة الكويت

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات.. برنامج الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان
  • أ.د. الظفيري: جامعة الكويت تطلق مبادرة “لنكن شركاء في توفير الكهرباء”
  • القوات الروسية توجه ضربة جوية مشتركة لمنشآت طاقة أوكرانية تدعم إنتاج الأسلحة
  • لأول مرة.. نصيب الفرد من استهلاك الطاقة في الصين يتجاوز نظيره الأوروبي
  • تعاون بين “اللجنة الوطنية” و”وزارة الطاقة” و”الأمم المتحدة” لتعزيز الكوادر الوطنية في التنمية المستدامة
  • بوتين: نمو حجم التعامل بالعملات المحلية إلى 60% خلال الربع الأول من 2024
  • تعاون بين «إيدج» و«مجموعة KNDS» فرنسا في مجال الدفاع البري
  • تعاون بين «إيدج» و«مجموعة KNDS» فرنسا
  • الطاير يطّلع على أبرز مشاريع مركز بحوث «ديوا»
  • مشروع الضبعة.. تفاصيل لقاء وزير التعليم العالي بنائب مدير مؤسسة الروس آتوم في التكنولوجيا النووية