أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر تتعامل مع الأزمة السودانية بكل جدية من خلال تأكيدها على وقف العمليات العسكرية ووقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن القاهرة انخرطت في جهد كبير لحل الأزمة السودانية من خلال المبادرات الدولية وغيرها، واستقبلت السودانيين على أراضيها.

وقال أبو زيد خلال اتصال هاتفي، مع الإعلامية قصواء الخلالي خلال تقديمها برنامج "في المساء مع قصواء" المذاع من خلال قناة "سي بي سي"، اليوم السبت، إن التحرك المصري العالمي في البحر الأحمر يعبر عن أهمية حركة الملاحة في تلك المنطقة.

وأضاف أن هناك قلق من التصعيد في البحر الأحمر.

وتابع "هذا الوضع هو نتيجة ما يحدث في قطاع غزة، ولا يجب فصل تلك المشكلة عن تلك، يجب حل القضية الفلسطينية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية وزارة الخارجية الأزمة السودانية القاهرة حل الأزمة السودانية السودانيين

إقرأ أيضاً:

«آيزنهاور» في مرمى نيران «أنصار الله» للمرة الثانية خلال 24 ساعة

واشنطن «أ ف ب»: أعلن الجيش الأمريكي اليوم أنّه أسقط السبت فوق البحر الأحمر خلال عمليّتَي اعتراض منفصلتين، مسيّرةً وصاروخَين أطلقها جماعة «أنصار الله» في اليمن، في أعقاب إعلانهم تنفيذ سلسلة استهدافات في الممر المائي الحيوي.

وقالت القيادة العسكريّة المركزية الأميركيّة في الشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان على منصّة إكس إنّه لم يتمّ الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار في السفن التي كانت تُبحر في المنطقة حين تمّت عمليّتا الاعتراض.

وأوضحت أنّه من أصل ثلاث مُسيّرات أطلقها «أنصار الله»، أسقط الجيش الأميركي واحدة خلال النهار، في حين سقطت المُسيّرتان الأخريان في البحر.

ومساءً، اعترضت قوات القيادة المركزية «بنجاح» صاروخين بالستيّين مضادّين للسفن فوق البحر الأحمر، وفق البيان.

وأكّدت سنتكوم أنّ الصاروخين «أطلِقا باتّجاه المدمّرة الأميركيّة غريفلي وقد تمّ تدميرهما في إطار الدفاع عن النفس، ولم يتمّ الإبلاغ عن أيّ أضرار أو إصابات».

وجاء بيان سنتكوم بعيد إعلان «أنصار الله» تنفيذ ست عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي.

وقال المتحدّث العسكري باسم حركة «أنصار الله» العميد يحيى سريع في بيان بثه التلفزيون إنهم استهدفوا «حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور شمالي البحر الأحمر بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرةِ وهو ثاني استهدافٍ للحاملة خلال 24 ساعة».

وأشار أيضاً إلى استهداف «مدمرة أمريكية في البحرِ الأحمر وأصيبَت إصابة مباشرة بعدد من المسيرات»، إضافة إلى أربعة استهدافات أخرى طالت «سفناً تابعةً لشركاتٍ انتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ».

ومنذ نوفمبر، تشنّ «أنصار الله» هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، مؤكدين أن ذلك يأتي دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة .

ويأتي الهجوم الأخير بعدما توعّدوا بتصعيد الهجمات، ردّاً على غارات شنتها القوات الأميركية والبريطانية الجمعة على مواقع لهم في اليمن، وأسفرت عن مقتل 16 شخصاً وإصابة نحو 40 بجروح، في أعلى حصيلة تعلنها «أنصار الله» منذ بدأت الولايات المتحدة في يناير على رأس تحالف عسكري عملياتها لحماية إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • «آيزنهاور» في مرمى نيران «أنصار الله» للمرة الثانية خلال 24 ساعة
  • عميد بلدية زليتن: بعض أجهزة الدولة تتعامل مع أزمة المياة الجوفية على أنها أمر روتيني اعتيادي
  • خبراء البنك الدولى يستعرضون تأثير أزمة الشحن عبر البحر الأحمر وتداعياتها
  • وزير الخارجية الإماراتي يدعو للتعامل بجدية مع مقترحات بايدن لإنهاء حرب غزة
  • وزير الخارجية الإماراتي يدعو للتعامل بجدية مع مقترحات بايدن لإنهاء الحرب في غزة
  • النائب السيد شمس الدين : مصر قادرة على اعادة الأمن والاستقرار داخل السودان
  • مدير قوات الدفاع المدني ولاية البحر الاحمر يلتقي بمدير الشركة السودانية للموارد المعدنية
  • لا غنى عنها ولا بديل لها
  • برلماني: ترحيب الخرطوم باستضافة مصر لمؤتمر السودان ثقة كبيرة في القاهرة
  • «البرهان» يبحث مع لعمامرة حل الأزمة السودانية