في 19 يناير 2024، سجل مرصد مونا لوا في هاواي مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي عند 422.80 جزء في المليون، مما يعكس زيادة قدرها 3.73 جزء في المليون عن مستوى العام السابق البالغ 419.07 جزء في المليون. 

تقوم الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) بجمع هذه البيانات الهامة لرصد تركيزات ثاني أكسيد الكربون العالمية.

يتم اشتقاق متوسط قيم ثاني أكسيد الكربون اليومي من قيم محددة بالساعة تلبي ظروف الخلفية. وتضمن هذه العملية أن تمثل القياسات الهواء على ارتفاعات متوسطة بدقة فوق المحيط الهادئ وتكون معفاة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المحلية أو عمليات الإزالة.

المراقبة المستمرة وتحسين البيانات


قد تخضع هذه القيم المتوسطة اليومية للتغييرات مع توفر المزيد من البيانات، وتقوم عملية الاختيار بتصفية التأثيرات من المصادر القريبة. تخدم البيانات غرض تتبع التغيرات في مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وربطها بالتغيرات في درجات الحرارة العالمية.

مقترح مشروع حقن غاز ثاني أكسيد الكربون في التربة ليتحول إلى غاز بعيد المدى.. والهجرة ترحب اتفاق تونسي سويسري على التعاون المشترك لتقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون
درجات الحرارة العالمية في المنظور


وتشير بيانات متوسط درجة الحرارة العالمية، المشار إليها أيضًا في التقرير، إلى أن درجة الحرارة في عام 2022 كانت أكثر دفئًا بمقدار 1.16 درجة مئوية من المتوسط الأساسي في الفترة من 1880 إلى 1920. وتضع هذه الحقيقة عام 2022 باعتباره خامس أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق منذ عام 1880. وتسلط هذه المعلومات الضوء على الاتجاه المستمر لارتفاع درجات الحرارة العالمية وما يرتبط به من تسارع في ظاهرة الاحتباس الحراري، والذي ينجم في الغالب عن زيادة تركيزات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي.

الحاجة الملحة لمعالجة تغير المناخ


ويناقش التقرير أيضًا تأثير الأنشطة البشرية على ارتفاع درجات الحرارة العالمية والحاجة الملحة لمعالجة تغير المناخ. ويقدم حقائق سريعة حول الوضع الحالي للاحتباس الحراري وضرورة تقليل الانبعاثات لتحقيق أهداف اتفاق باريس. وتؤكد المستويات المتصاعدة لثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي والزيادة المقابلة في درجات الحرارة العالمية على الحاجة الملحة إلى تنفيذ استراتيجيات شاملة للتخفيف من تغير المناخ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثاني أكسيد الكربون تغير المناخ درجات الحرارة العالمية باريس ارتفاع درجات الحرارة العالمية الغلاف الجوي درجات الحرارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

للنشر 9 مساءً| دفتر أحوال| جامعة المنيا على الخريطة العالمية.. و3 مراكز مُتقدمة محليا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت منظومة التعليم العالي والبحث العلمي  خلال هذة الفترة طفرة هائلة  وتطورات كمية ونوعية غير مسبوقة انطلاقا من توجيهات القيادة السياسية بتطوير هذا القطاع الهام والحيوي، وتعظيم فُرص الاستفادة من خدمات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي لأكبر عدد مُمكن من الدارسين، مع الوصول بجودة مُكونات المنظومة إلى مستوى مُتميز، يكفُل تحقيق تنافسية أعلى لمُخرجات هذه المنظومة، سواء على مستوى الخريجين والباحثين، أو الأفكار والتطبيقات والمشروعات البحثية، التي تخدم احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية، وخدمة قطاعات التنمية المختلفة بالدولة.

وحققت جامعة المنيا  تقدما ملحوظا فى شتى القطاعات وذلك انطلاقا  من تعزيز دور الجامعة في خلق الأفكار في مجال الاقتصاد الإبداعي، وتبني الموهوبين والمبتكرين، وتأثيرهم في تعظيم الميزة التنافسية للدول في إطار ما يلعبه الابتكار من دور محوري في سد الفجوة التكنولوجية والتنموية ونقص الموارد بالدول، ودفع التقدم للمجتمعات وخلق فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة وتطوير الخدمات التعليمية شكلاً ومضموناً نحو جامعات الجيل الرابع.  

وقد نجحت جامعة المنيا في الإنضمام لقائمة أفضل 1000 جامعة مصنفة دوليًا، وفقا لتصنيف "يو اس نيوز الأمريكي ، مشيراً إلى أن جامعة المنيا شهدت لأول مرة في تاريخها تقدمها 163 مركزاً عن تصنيف الإصدار السابق، لتأتي في المرتبة 948 عالمياً، من بين نحو 2165 جامعة دولية شملها التصنيف هذا العام من بين ثلاثون ألف جامعة بالعالم، كما احتلت الجامعة الترتيب 37 افريقيًا.

وحصلت الجامعة على ترتيب عالمي متميز من بين 30 ألف جامعة عالمية، انطلاقا  من الجهود المبذولة نحو الارتقاء بالبحث العلمي والأكاديمي لتحقيق مستوى الريادة المحلية والإقليمية والدولية.

ويأتى تقدم جامعة المنيا  في التصنيفات العالمية   تكليلاً لجهودها لتحسين مخرجاتها البحثية، ومنهجيتها في رفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية، موضحاً بأن جامعة المنيا خطت خطوات واسعة وجادة نحو الجودة والتميز لتكون ممثلة، ومتواجدة في أفضل التصنيفات العالمية، وفي مراتب متقدمة وذلك بالاهتمام بالبحث العلمي الذي يُعد أحد الركائز الأساسية في عمل الجامعات وتطويرها.

وفى هذا الإطار  أعلن الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، عن فوز الجامعة بالمركز الأول على مستوى الجامعات المصرية في مسابقة البحوث الاجتماعية، التي نظمتها جامعة الأسكندرية تحت عنوان " أهمية حاضنات الأعمال في مكافحة البطالة " ومَثَّلت الجامعة في هذه المسابقة الطالبة، نورهان عدل أحمد، بكلية التربية. 

 

وحصدت الجامعة على المركز الثاني، والمركز الثاني تشجيعي على مستوى الجامعات المصرية في مسابقة البحوث الاجتماعية التي نظمتها جامعة حلوان تحت عنوان العلاقات الأسرية وآثارها على ظاهرة التنمر ودور المجتمع في مواجهتها" وقد حصلت الطالبة دعاء نور عبد اللطيف، بكليه التربية، على المركز الثاني، كما حصلت الطالبة أماني حسن عبد العليم، بكلية التربية أيضًا، على المركز الثاني تشجيعي.

 

وقدم رئيس الجامعة، تهنئته للطالبات، مُشيدًا بتمثيلهن المُشرف لجامعتهم، مؤكدًا على دعم الجامعة وحرصها على مُشاركة طلابها في شتى المسابقات الداخلية والقمية، لمساعدتهم على اكتشاف مواهبهم وتنميتها، إلى جانب تطوير قدراتهم على التفكير الإبداعي بشكل منهجي ومنظم. 

وتجدر الإشارة إلى أنه قام بإعداد الطلاب لهذه المسابقات، وليد عبد القوي عبد مدير عام رعاية الطلاب، وعاطف عيسى، مدير إدارة النشاط الاجتماعي والرحلات.

 

مقالات مشابهة

  • للنشر 9 مساءً| دفتر أحوال| جامعة المنيا على الخريطة العالمية.. و3 مراكز مُتقدمة محليا
  • عاجل| الأرصاد تُحذر من موجة حارة طويلة تضرب البلاد حتى هذا الموعد
  • الفاو: ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة في اليمن
  • COP28: قرار جمعية الصحة العالمية دليل على أهمية بذل الجهود لموجهة التغير المناخي
  • طقس السعودية اليوم.. ارتفاع درجات الحرارة وأمطار متوقعة بأربع مناطق #عاجل
  • دبي تستضيف الاجتماع السنوي لـ«إياتا» غداً
  • منظمة الصحة: إصابات حمى الضنك تتزايد عالميا
  • الهند.. ارتفاع قياسي بدرجات الحرارة يودي بحياة 22 شخصاً
  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بحمى الضنك
  • الصحة العالمية قلقة من زيادة الإصابات بحمى الضنك