العملة اليمنية (وكالات)

تحدث الخبير الاقتصادي فارس النجار عن الأسباب الكامنة وراء التراجع الحاد في قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية في عدن خلال الأيام الماضية.

ولفت النجار إلى أن هذا التراجع لا يعكس الواقع الاقتصادي للبلاد، بل هو نتيجة لعمليات مضاربة متعمدة تقوم بها جهات معينة تستغل الظروف السياسية والأمنية الحالية.

اقرأ أيضاً هام: وكالة تكشف عن توجه أمريكي لتكثيف العمليات في اليمن وهذا ما سيحدث خلال أيام 21 يناير، 2024 دول عربية وأجنبية تعلن تأييدها لعمليات صنعاء في البحر الأحمر.. تفاصيل 21 يناير، 2024

وتابع النجار: “التراجع الأخير في سعر صرف العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية ليس له أسباب حقيقية وجوهرية بل يدخل في نطاق المضاربة التي تحركها قوى المضاربة في السوق”.

وبين: “الزيادة الطفيفة في الطلب على النقد الأجنبي نتيجة دخولنا في موسم الذروة يناير 2024م لا تستدعي هذا الكم من التغيير المبالغ فيه”.

وأنهى النجار حديثه بالقول: “يتطلب الأمر تكاثف أمني، استخباراتي، محلي من قبل السلطات المعنية إلى جانب البنك المركزي والسلطات المحلية لضبط المتلاعبين وحماية الاقتصاد الوطني من التلاعب والاستنزاف”.

يشار إلى أن سعر صرف العملة المحلية تجاوزحاجز 1590 ريالا مقابل الدولار الواحد فيما تجاوز الريال حاجز 416 مقابل الريال السعودي في انخفاض هو الأول من نوعه منذ بدء العام الجاري.

Error happened.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الدولار الريال السعودي العملة العملة الوطنية اليمن صنعاء عدن

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدعم بصورته الموجودة يستنزف جزء كبير من إيرادات الدولة النقدية

قال الدكتور محمد شادي، الخبير بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الدعم النقدي هدفه تقليل الهدر في سلسلة الدعم الحاصلة في الشكل العيني، موضحا أن الدعم النقدي سيحقق نوع من الرشادة في صرف العيش وسيكون في سيولة مالية مع المواطن تستخدمها في أمور أخرى.

يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة تونس × ناميبيا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | تصفيات كأس العالم 2026 فيلم "تاني تاني" يحتل المركز الأخير في شباك الإيرادات توفير الدعم بشكل نقدي سيؤدي لبدائل

وأضاف محمد شادي، خلال لقاء ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، على قناة الحياة، أن توفير الدعم بشكل نقدي سيؤدي لبدائل لمن لا يريد شراء الخبز مثلا وسيشتري سلع أخرى مما يؤدي لضخ كبير في الاقتصاد المصري من خلال قدرة شرائية وتساعد بشكل كبير في فتح أنواع من الأشغال لم تكن موجودة قبل ذلك.

الدعم بصورته الموجودة يستنزف جزء كبير من إيرادات الدولة النقدية


وأوضح محمد شادي، أن الدعم بصورته الموجودة يستنزف جزء كبير من إيرادات الدولة النقدية لأن السلع التموينية ومستخدماتها تأتي بالدولار ولو تحول الدعم لنقدي سيكون بالمصري، وبالتالي سنوفر العملة الصعبة، مؤكدا صلاحية الدعم النقدي وضرورة تجربته.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: مشاكل إيرانية وراء تعليق اتفاق التعاون الشامل
  • الريال اليمني في طريق الهاوية.. انهيار اقتصادي متواصل في جنوب اليمن رغم الإجراءات الحكومية
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب انخفاض التضخم في مايو إلى 27.4%
  • خبير اقتصادي: انخفاض معدلات التضخم نجاح للحكومة المستقيلة
  • ثلاثة أسباب وراء انهيار المنظومة الكهربائية في الديوانية.. مجلس المحافظة يوضح
  • خبير اقتصادي يحذر القطاع الخاص من حالة التأميم غير المعلنة في مناطق سيطرة الحوثيين
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1%
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع معدلات التضخم المحلية خلال مايو
  • خبير اقتصادي: الدولة تسعى إلى زيادة حجم الإنتاج المحلي والصادرات
  • خبير اقتصادي: الدعم بصورته الموجودة يستنزف جزء كبير من إيرادات الدولة النقدية