أعلن الروائي والقاص حسن عبد الموجود على صفحته الشخصية «فيسبوك» عن صدور مجموعته القصصية الجديدة «تاجر الحكايات» والتي تصدر عن الدار المصرية اللبنانية، حيث من المقرر أن يتم عرضها خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ55. 
 

«تاجر الحكايات» لـ حسن عبد الموجودوعد مؤجل 

 

وعن فكرة المجموعة قال حسن عبد الموجود: «فكرت في كتابة القصص القصيرة جداً لألفت انتباه ابنتي الجميلة صوفي، المشغولة دائماً بحياتها وأحلامها.

لم أضغط عليها أبداً لتقرأ حرفاً لي. كانت تطلب كتبي وتعدني بالقراءة لكنها غالباً لا تقرأ، وفكرت في كتابة قصص لا تستغرق قراءتها أكثر من دقيقة، ثم قرأت عليها بعضاً منها فشجعتني وطلبت المزيد، وبالتالي حققت هذه المجموعة أكبر أهدافها قبل أن تُنشر، استولت على قلب قارئتها الأولى فماذا يمكن أن أتمنى أكثر من ذلك؟!»

 

ماردونا وحسن عبد الموجود

 

وأضاف: وُلدت فكرة هذه المجموعة كذلك في مناقشة عن الأقصوصة بيني وبين صديقي الرائع أنيس الرافعي. كنا نتحدث عن مارادونا حين وصل إلى الأربعين ولم يعد بمقدوره الجري، لكنه كان قادراً على ممارسة كل فنون كرة القدم في مساحة متر مربع. وقلت لنفسي لماذا لا أجرب الجري في مضمار "المائة كلمة" بعد أن كنت في قصصي السابقة عداء في ماراثون للمسافات البعيدة؟!

 

الامتنان لنعمة الكتابة 

 

واستطرد: لم أكن سعيداً في يوم من الأيام بصدور كتاب لي بقدر سعادتي بكتابة «تاجر الحكايات» وبقرب صدورها، ففي تلك القصص الكثير من روحي وملامحي وحياتي. وأنا سعيد كذلك بهذا الغلاف البسيط الجميل، وأحمد الله دوماً على كل نعمه، وخاصة نعمة الكتابة.

مع نجيب محفوظعوالم حسن عبد الموجود

 

وتعد نصوص مجموعة «تاجر الحكايات» مغايرة لقصص حسن عبدالموجود السابقة التي يطول بعضُها إلى عشرات الصفحات. فالبطولة هنا للكثافة والإيجاز، للصمت لا للكلام. إنها قصص رائعة عن البراءة والموت والفقد والألم والجوع والعثور على الإنسانية حتى في الشَّر. هي فيض من الحنان والقسوة، والسخرية والفكاهة، في كتابة مدهشة صار حسن عبد الموجود يتقنها.

حسن عبد الموجودزيارات سريعة نحو الذاكرة

 

في هذه الأقاصيص تبدو ملامح قصيدة الشعر الجيدة واضحة؛ من ذكاء الجملة وحضور المفارقة وسهولة التحويل في مجرى السرد، وقوة المخفي وراء المكتوب. ويتجلى هنا بشكل واضح ما صار أسلوبًا للكاتب في السخرية، التي قد تكون صادمة أحيانًا بتعارضها مع الكثير من قيم النفاق في العلاقات بين الأشخاص المقربين كالأهل والأصدقاء، أو بسبب زرع الشك في المستقر من الصور الذهنية.

القصص أيضا أشبه بزيارات سريعة ومُركَّزة إلى الذاكرة، أو وثبات إلى الخيال، أو تقطير للخبرة، تمنحنا كل قراءة لها معنى جديدا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدار المصرية اللبنانية معرض القاهرة الدولي للكتاب

إقرأ أيضاً:

بالخطوات.. حضري صدور الدجاج محشية بالجبن

الدجاج من أبرز الأطعمة المفضلة لدى الكبار والصغار وهذا ما دفع الأمهات لتحضير أفضل الوصفات لها، وتحتوى الدجاج على فوائد عديدة ابرزها احتوائه السيلينيوم والمعادن الأساسية التي تُساهم في الأداء الأيضي فهو جيد للغدة الدرقية والتمثيل الغذائي، إضافةً إلى أنه يحتوي فيتامين ب6 الذي يُحافظ على الأوعية الدموية صحية ومستويات طاقة مرتفعة وعلى التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية مما سوف يساعدك في الحفاظ على وزن صحي.

 وفيما يلي نقدم لك طريقة تحضير صدور دجاج محشية بالجبن بخطوات سهلة. 

 

صدور الدجاج محشية بالجبنطريقة عمل صدور الدجاج محشية بالجبن

المقادير

- صدر الدجاج : 4 صدور (مدقوقة)

- المشروم : كوب (مفروم)

- الفلفل الملوّن : كوب (مفروم)

- البصل الأخضر : 2 عود (مفروم)

- الزبدة : نصف كوب

- الزيت النباتي : 2 ملعقة كبيرة

- جبن فيتا : نصف كوب (مقطع)

- عصير الليمون : 1 حبة

- ملح : ملعقة صغيرة

- فلفل أسود : نصف ملعقة صغيرة

 

طريقة التحضير

سخني ملعقة من الزيت مع الزبدة في مقلاة وأضيفي الفطر وقلبي حتى يذبل.

أضيفي البصل الأخضر، والفلفل الملون، وتبلي بالملح، والفلفل حتى تذبل المكونات.

ارفعي المقلاة عن النار ثم وزعي المزيج في شرائح الدجاج ولفي الدجاج على شكل رول وأغلقيه بأعواد الأسنان.

ضعي ملعقتين من الزبدة في نفس المقلاة وباقي كمية الزيت وحمري رولات الدجاج لمدة 10 دقائق من جميع الجهات حتى يصبح الدجاج ذهبي اللون.

ضعي الدجاج في طبق الفرن وأضيفي الملح، والفلفل وباقي كمية الزبدة وغطي الطبق بورق الأولمنيوم وأدخليه للفرن على حرارة 180 لمدة 30 دقيقة ثم حمري الوجه وقدميه ساخناً.

مقالات مشابهة

  • Netflix تطرح مقطعًا دعائيًا للموسم الأخير من Arcane
  • صدور 4 أوامر استقدام بحق معاوني محافظ المثنى الفني والإداري الحاليين
  • بالخطوات.. حضري صدور الدجاج محشية بالجبن
  • عشان تحافظ على فلوسك.. خطوات كتابة عقد إيجار شقة سكنية بدون مشاكل
  • أحدث ظهور لنيمار مع ابنته مافي .. فيديو
  • السيجارة الإلكترونية تتسبب بتفجير رئة مراهقة
  • أنفجار رئة مراهقة بسبب السجائر الألكترونية
  • تهنئة عيد الفطر بالاسم.. احصل على تهنئة مميزة باضافة اسمك اليها
  • إدارة الإعلانات تنهئ الزميل أسامة هيكل مدير تحصيل جريدة الوفد بزفاف وعقد قرآن ابنته
  • صدور عــدد جــديد مـن “اليـمن الزراعـية”