دعت حاجة لحبيب وزيرة خارجية بلجيكا إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة واستئناف عملية سياسية لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط.

وقالت لحبيب في تصريحات لها اليوم في العاصمة بروكسل: إن الصراع في الشرق الأوسط لن يحل بالسلاح، مشددة على أهمية إطلاق عملية سياسية تفضي إلى حل الدولتين.

كما أبدت وزيرة خارجية بلجيكا خشيتها من مخاطر توسع الحرب في قطاع غزة إلى صراع إقليمي .

وتأتي تصريحات وزيرة خارجية بلجيكا على هامش مشاركتها في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي والذي تتركز مباحثاته حول إيجاد حل للحرب في قطاع غزة.

وكان بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، قد كرر أمس /الأحد/ رفضه لحل الدولتين، في وقت يواصل فيه الاحتلال عدوانه الغاشم على قطاع غزة منذ أكثر من 3 أشهر، مخلفا آلاف الشهداء.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: بلجيكا فلسطين غزة وزیرة خارجیة بلجیکا فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

قمة سلام أوكرانيا تدعو لإشراك جميع اطراف النزاع لوقف الحرب

موسكو"أ ف ب": اعتبر الكرملين اليوم أن أوكرانيا يجب أن "تفكر" في اقتراح السلام الذي طرحه الرئيس فلاديمير بوتين مؤخرا، لأن وضع قواتها على الجبهة "يزداد سوءا".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "إن دينامية الوضع الحالي على الجبهة تظهر لنا بشكل واضح أنه سيزداد سوءاً بالنسبة للأوكرانيين. ومن المرجح أن يفكر سياسي يضع مصالح الوطن فوق مصالحه ومصالح أسياده في مثل هذا الاقتراح" في إشارة إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

واقترح بوتين الجمعة وقف إطلاق النار والشروع في مفاوضات سلام مع أوكرانيا في حال سحبت قواتها من أربع مناطق تطالب بها موسكو وتخلت عن مسعاها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

لكن أوكرانيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي رفضت هذه الشروط على الفور.

وأكد بيسكوف اليوم أن الأمر ليس "إنذاراً نهائياً" بل "مبادرة سلام تأخذ في الاعتبار الوقائع على الأرض".

وتأتي هذه التصريحات بعدما تعهد زيلينسكي تقديم اقتراحات سلام إلى روسيا ما أن تحظى بموافقة المجتمع الدولي، في إطار قمة حول السلام في أوكرانيا تستضيفها سويسرا في غياب روسيا.

ودعت أول قمة دولية حول السلام في اوكرانيا والتي عقدت في غياب روسيا، الى "إشراك جميع اطراف" النزاع بهدف وقف العمليات الحربية، بحسب البيان الختامي للقمة.

وجدد البيان الذي حظي بتأييد غالبية كبرى من المشاركين المئة، التأكيد على "مبادىء السيادة والاستقلال ووحدة أراضي جميع الدول، بما فيها أوكرانيا".

وقال البيان الختامي للقمة المنعقدة في سويسرا إن الحرب الروسية الأوكرانية تسبب "معاناة إنسانية ودمارا على نطاق واسع" لكن الطريق إلى السلام يحتاج إلى مشاركة جميع الأطراف.

وحظي البيان بدعم معظم الدول التي حضرت القمة ويزيد عددها عن 90، لكن بعضها لم يوقع على البيان مثل السعودية والهند.

وضغطت قوى غربية ودول من بقية العالم اليوم، ثاني أيام القمة في سويسرا، من أجل التوصل لتوافق بشأن كيفية إنهاء الحرب في أوكرانيا.لكن موسكو، التي لم تُدع أوضحت أنها لا ترغب في الحضور، ووصفت القمة بأنها مضيعة للوقت وتقدمت بمقترحات مضادة بعيدا عن القمة. وكانت الصين من بين أبرز الغائبين الآخرين.

وعلى الرغم من ذلك، شدد المؤتمر على الدعم الواسع الذي لا تزال أوكرانيا تتلقاه من حلفائها وأيضا على التحديات التي تواجه وقفا دائما لإطلاق النار، إذ تبدل موقف القوات الأوكرانية للوضع الدفاعي بعد انتكاسات عسكرية أخيرة وتأخر الدعم الغربي. وتسيطر روسيا على 20 بالمئة من أوكرانيا.

وكانت مسودة للبيان الختامي للقمة تشير إلى غزو روسيا بوصفه "حربا"، وهو وصف ترفضه موسكو، كما تدعو المسودة إلى استعادة أوكرانيا السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية والموانئ المطلة على بحر آزوف.

وتحث المسودة المؤرخة في 13 يونيو على احترام وحدة الأراضي الأوكرانية.

لكن تماشيا مع أهداف المؤتمر المتواضعة المعلنة، أسقطت المسودة القضايا الأصعب المتعلقة بالشكل الذي قد تبدو عليه تسوية ما بعد الحرب في أوكرانيا، وما إذا كانت أوكرانيا ستنضم إلى حلف شمال الأطلسي، أو الكيفية التي ربما يجري بها انسحاب قوات كلا الطرفين.

ولم يستبعد الكرملين إجراء محادثات مستقبلية مع كييف، لكنه قال إنه سيلزم تقديم ضمانات للتأكد من مصداقية أي مفاوضات.

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا لصحفيين عن البيان الختامي "النص متوازن، جميع مواقفنا المبدئية التي تصر عليها أوكرانيا جرى أخذها بعين الاعتبار".

مقالات مشابهة

  • قمة سلام أوكرانيا تدعو لإشراك جميع اطراف النزاع لوقف الحرب
  • الحزب الديمقراطي الأمريكي في ولاية ايوا يطالب بوقف إطلاق النار وايصال المساعدات في قطاع غزة
  •  مجموعة السبع تؤيد بشكل موحد وقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • مجموعة السبع: موحدون في تأييد الاتفاق المقترح لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • مجموعة السبع تؤيد بشكل موحد وقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • ملك الأردن يدعو للعمل بشكل فاعل لتنسيق جهود الاستجابة الإنسانية في غزة لوقف الكارثة
  • ملك الأردن يؤكد ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة
  • مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزّة
  • مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية