الوطن:
2024-06-16@10:41:57 GMT

غدا أول الأيام البيض في شهر رجب.. ما فضل صيامها؟

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

غدا أول الأيام البيض في شهر رجب.. ما فضل صيامها؟

تبدأ غدا أول الأيام البيض في شهر رجب، إذ أكّدت دار الإفتاء أنَّ الأيام البيض في شهر رجب هي التي توافق الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، ويوافق اليوم الأول من الأيام البيض 13 رجب غدا الخميس 25 يناير، أما اليوم الثاني من الأيام البيض 14 رجب سيوافق الجمعة 26 يناير، ومن المقرر أن يوافق اليوم الثالث من الأيام البيض 15 رجب يوافق السبت 27 يناير.

صيام الأيام البيض في شهر رجب

ويعد صيام الأيام البيض في شهر رجب سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفقا لما أعلنته دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، مستدلة بما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام» متفق عليه.. بما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام».

فضل صيام الأيام البيض في شهر رجب

وحول صيام الأيام البيض في شهر رجب، أكّدت دار الإفتاء أنَّه من واظب على صيام الأيام البيض كانت له كصيام الدهر وليس فقط في شهر رجب، حيث ورد عن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: (كان رَسَولُ الله «صلى الله عليه وسلم» يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيام الأيام البيض في شهر رجب صيام الأيام البيض شهر رجب صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

ما حكم من شرب ناسيا في صيام يوم عرفة؟.. «الإفتاء» توضح رأي جمهور الفقهاء

أجابت دار الإفتاء عن سؤال حكم من شرب ناسيا في صيام يوم عرفة، بالتزامن مع صيام ملايين المسلمين من غير الحجاج، لليوم، رغبة منهم في الحصول على الثواب الذي أوضحته الأحاديث النبوية، وهي مغفرة الذنوب لعام سابق، وعالم تالي.

حكم من شرب ناسيا في صيام يوم عرفة

أشارت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت فيما يتعلق بحكم من شرب ناسيا في صيام يوم عرفة  أن من أكل أو شرب ناسيًا أنه صائم فإنه لا يفسد صومه كما ذهب إلى ذلك جمهور الفقهاء؛ وذلك لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ؛ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ» متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

وأوضحت دار الإفتاء فيما يخص حكم من شرب ناسيا في صيام يوم عرفة أن هذا الحكم عامٌّ في الفرض والنفل، خلافًا للإمام مالك الذي يرى قصر هذا الحكم على صيام النافلة، أما الأكل أو الشرب نسيانًا في صيام رمضان فهو عنده موجِبٌ للقضاء، والجمهور يستدلون بالرواية الأخرى للحديث عند الطبراني في «الأوسط»، والدارقطني والحاكم والبيهقي: «مَنْ أَفْطَرَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ نَاسِيًا فَلا قَضَاءَ عَلَيْهِ وَلَا كَفَّارَةَ».

فضل صيام يوم عرفة 

وحول فضل صيام يوم عرفة وردت أحاديث عدة تبيّن هذا الفضل؛ ففي «صحيح مسلم» عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». ومعنى الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويَحُول بين صائمه وبين الذنوب في السنة التالية بإذن الله.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز صيام يوم القر؟.. اعرف ماذا جاء في مذاهب الإسلام
  • «الإفتاء» توضح حكم صيام أول يوم عيد الأضحى
  • يوم عرفة وأحب الأعمال في خير الأيام
  • فضل صيام يوم عرفة وأوقات أذان المغرب في عام 2024
  • ما حكم من شرب ناسيا في صيام يوم عرفة؟.. «الإفتاء» توضح رأي جمهور الفقهاء
  • «الإفتاء»: عرفة أعظم الأيام عند الله.. والنبي أمرنا باغتنامه
  • حكم صيام أيام التشريق.. الإفتاء تحسم الجدل
  • "فضل العبادة بالعشر الأوائل من ذي الحجة".. المفتي: صيام يوم عرفة "سنة" فعلية مؤكدة (فيديو)
  • فضل يوم عرفة.. أقسم به ربنا لعظمته
  • «يوم التروية».. سبب التسمية ودعاؤه المستحب