وكالة بغداد اليوم:
2024-05-20@04:07:02 GMT

العراق يتسلم رسالة هامة من امريكا- عاجل

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

العراق يتسلم رسالة هامة من امريكا- عاجل

بغداد اليوم -  


نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يستقبل السفيرة الأميركية ويتسلم منها رسالة مهمة من حكومتها إلى الحكومة العراقية 


استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، مساء اليوم الأربعاء الموافق 2024/1/24، السفيرة الأمريكية في بغداد السيدة إلينا رومانوسكي، وتسلم منها رسالة مهمة من الحكومة الأمريكية إلى الحكومة العراقية، سوف يتم دراستها من قبل السيد رئيس مجلس الوزراء والجهات المعنية المختصة وستتخذ الخطوات القادمة بشأنها قريباً.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الازمة لم تنتهِ.. نائب: العراق لم يحصل على حصته المائية رغم زيارة أردوغان

بغداد اليوم -  بغداد

اكد عضو لجنة المياه والزراعة النيابية، ثائر مخيف، اليوم السبت (18 آيار 2024)، عدم حصول العراق على حصته المائية العادلة من الجانب التركي، فيما بين ان ازمة الجفاف لم تنتهِ.

وقال مخيف، لـ"بغداد اليوم"، انه "رغم زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة الى بغداد وتوقيع مذكرات تفاهم مختلفة، الا ان العراق لغاية الان لم يحصل على  حصته المائية العادلة من قبل الجانب التركي لغاية الان".

وبين مخيف ان "الامطار الأخيرة ساعدت العراق في تقليل خطورة ازمة الجفاف التي يعاني منها، لكن هذا لا يعني انتهاء الازمة او خطورتها، ولهذا يجب استمرار الضغط على الجانب التركي، من اجل حصول العراق على حصته المائية العادلة، خصوصاً ونحن مقبلين على فصل الصيف".

يشار الى ان عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية، ثائر الجبوري، كشف يوم الخميس (2 أيار 2024)، عن موقف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان من زيادة حصص المياه للعراق.

وقال الجبوري في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "الحقيقة التي يجب الانتباه لها من خلال زيارة الرئيس التركي اردوغان الى بغداد قبل اسبوع انه لم يعطِ موافقة واضحة بزيادة حصص المياه للعراق"، مستدركا بالقول "لكنها اثمرت عن تشكيل لجان مشتركة للنظر في ملف زيادة حصص بغداد المائية ونحن نامل خيرا من المفاوضات الجارية حاليا في تقليل اثار الجفاف وزيادة حصص نهري دجلة والفرات".

وأضاف الجبوري، ان "الموضوع بشكل عام لا يحتاج الى تشكيل لجان خاصة وان القانون الدولي فرض جملة من الالتزامات على الدول المتشاطئة في ضمان حصص عادلة ومنصفة"، مبينا "لكننا نتأمل خيرا في المفاوضات ونترقب معها زيادة في مناسيب المياه".

وأشار الى ان "ملف المياه أولوية قصوى في العراق بعد معاناة السنوات الماضية وتبعات الجفاف القاسية"، مشيدا "بدور وزارة الموارد المائية في تقليل حجم الكارثة من خلال سلسلة خطوات بدأت تؤتي ثمارها خاصة تنظيم تدفق المياه وتبطين الأنهر والجداول والتحرك نحو أنظمة الري الحديثة".

مقالات مشابهة

  • سمو رئيس مجلس الوزراء يتلقى اتصالا من نظيره العراقي للتهنئة بتعيين سموه رئيسا لمجلس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة
  • جلسة انتخاب الرئيس تكشف مفاجأة من العيار الثقيل: خسارة تقدم ثلاثية الابعاد- عاجل
  • رئاسة البرلمان حق أنباري.. لماذا يقف تقدم ضد هذا الاستحقاق؟- عاجل
  • أحداث البرلمان مقصودة.. سياسي يتهم تقدم بمنع وصول شخصية من الانبار الى الكرسي- عاجل
  • مدير "القاهرة للدراسات": زيارات رئيس الوزراء للمصانع تبعث برسالة هامة 
  • نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا - عاجل
  • الازمة لم تنتهِ.. نائب: العراق لم يحصل على حصته المائية رغم زيارة أردوغان
  • الازمة لم تنتهِ.. نائب: العراق لم يحصل على حصته المائية رغم زيارة أردوغان- عاجل
  • البرلمان يعقد جلسة انتخاب رئيسه بحضور 183 نائبًا
  • مجلس الأمن يناقش إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق