العرب القطرية:
2024-06-02@22:27:38 GMT

اختتام أشواط الأصايل في مهرجان قطر للإبل 2024

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

اختتام أشواط الأصايل في مهرجان قطر للإبل 2024

 وسط أجواء تراثية احتفالية اختتمت مساء اليوم أشواط فئة الأصايل بمهرجان قطر للإبل "جزيلات العطا" في نسخته الثالثة، بعد منافسات قوية في 41 شوطا أقيمت على مدار إحدى عشر يوما، بميدان لبصير في الشيحانية، وسط مشاركة كبيرة من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وشهدت منافسات اليوم الختامي لفئة الأصايل تتويج الفائزين بالرموز الـ 47، موزعة على أشواط إنتاج العزبة، والمفاريد والحقايق واللقايا والجذاع والثنايا والجل، ومهجنات الأصايل، والجمل تلاد (عدد 20)، والنخبة الجمل شرايا (عدد 30).


وقام السيد حمد العذبة رئيس نادي قطر لمزاين الإبل ورئيس المهرجان، بتتويج الفائزين في أشواط الأصايل، كما كرم أعضاء لجنة التحكيم، ولجنة التشبيه، مثنيا على جهودهم، وما بذلوه طيلة فترة المنافسات، ومشيدا بنزاهتهم وخبراتهم الطويلة في هذا المجال، والتي ساعدت على تحقيق أهداف المهرجان، خاصة في ظل الحرص على اختيار أصحاب الخبرة المتخصصين في هذا المجال.
واعتبر العذبة ، في تصريح له، أن نسخة هذا العام من مهرجان قطر للإبل، تتميز بالإبداع على كافة الأوجه سواء التنظيمية أو الفنية، موضحا أن النادي سخر كل ما لديه من إمكانات متاحة من أجل الارتقاء برياضة الآباء والأجداد التي من شأنها حفظ الهوية الوطنية ودعم القيم الشعبية الأصيلة.
وأوضح أن فعاليات المهرجان جرت طوال فعاليات فئة الأصايل بشكل رائع، وحسب الخطة التنظيمية التي أعدت لها مسبقا، وظهرت بصورة مميزة، مشيرا إلى أن تكريم أبطال فئة الأصايل، يعد بمثابة امتداد للنجاح الكبير والسمعة الطيبة التي يتحلى بها المهرجان من خلال النسخ السابقة، والذي أصبح له مكانة خاصة لدى جميع ملاك الإبل في كافة دول الخليج.
ووسط أجواء من الترقب والانتظار لنتائج شوطي جمل تلاد (عدد 20) وجمل شرايا (عدد 30)، أُعلنت نتائج شوط الجمل تلاد (عدد 20)، والذي تنافس فيه 11 مشاركا، حيث فاز راشد علي صياح محمد المنصوري بالمركز الأول وتوج بالرمز والوشاح الذهبي وسيارة لكزس LX600، فيما نال سعد نهار النعيمي المركز الثاني والرمز والوشاح الفضي وسيارة ديفندر HSE-P400، بينما حصد حسن سلطان الدوسري الرمز والوشاح البرونزي وسيارة نيسان باترول XE.
وفي أقوى الأشواط "شوط النخبة" الجمل شرايا عدد 30 والذي تنافس خلاله 9 مشاركين، فاز عبدالله أحمد الكواري بالرمز والوشاح الذهبي وسيارة رنج روفر P530، فيما نال مبارك عبدالله الدوسري المركز الثاني والرمز والوشاح الفضي وسيارة لكزس LX600، بينما حصل سعد نهار النعيمي المركز الثالث والرمز والوشاح البرونزي وسيارة ديفندر HSE-P400.
وفي ختام منافسات فئة الأصايل، أعلنت اللجنة المنظمة فوز عبدالله أحمد الكواري بلقب بيرق فئة الأصايل، بعدما احتل المركز الأول برصيد 382 نقطة، بعد منافسة شرسة مع جميع بين الملاك.
وتتواصل فعاليات المهرجان بمنافسات فئة المغاتير بداية من غدا الأربعاء وحتى الرابع من فبراير المقبل، تليها منافسات فئة المجاهيم، وتمتاز هذه النسخة برفع قيمة الجوائز، تقديرا لجهود الجميع في المحافظة على رياضة الاباء والأجداد.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: مهرجان قطر للإبل جزيلات العطا

إقرأ أيضاً:

تعرف على جوائز مهرجان نوادي المسرح لعام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المخرج هشام عطوة، رئيس لجنة التحكيم، نتيجة العروض الفائزة بمهرجان نوادي المسرح لهذا العام، والذي شارك به 24 عرضًا مسرحيًا من مختلف أقاليم مصر.

حصل عرض "طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام على المركز الأول، بينما جاء المركز الثاني: "303"، نادي مسرح بورسعيد، المركز الثالث: "سوء تفاهم"، نادي مسرح المنوفية.

وحصل عرض "303"، محمد عادل، نادي مسرح بورسعيد على أفضل نص في المركز الأول بينما المركز الثاني كان من نصيب  "كلمات بلا معنى"، محمد حلمي، نادي مسرح دمياط، المركز الثالث: "الخروج عن النص"، أحمد نبيل، نادي مسرح الزقازيق.

وحصل الفنان إسلام جمال، على أفضل ديكور في المركز الأول عن عرض "كلمات بلا معنى"، نادي مسرح دمياط، وفي المركز الثاني عبد الله خالد، عن عرض  "طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام، وفي المركز الثالث: السيد حسين، عن عرض "سوء تفاهم"، نادي مسرح المنوفية.

ونال عبد الله خالد، المركز الأول عن جائزة أفضل ملابس عن عرض "طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام، وفي المركز الثاني رحمة دسوقي، "موسم الحرب والغناء" نادي مسرح بورسعيد.

ونال شادي عزت، المركز الأول عن جائزة أفضل إضاءة عن عرض "303"، نادي مسرح بورسعيد، وفي المركز الثاني عبد العزيز بدري، عن عرض  "طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام، وفي المركز الثالث عن عرض محمود رشاد، عز عرض "سوء تفاهم" نادي مسرح المنوفية.

وحصل على المركز الأول عن جائزة أفضل الحان  فؤاد هارون، عن عرض"طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام.

وفي المركز الثاني مي سامي، عن عرض"الجريمة والعقاب"، نادي مسرح الإسماعيلية، وفي المركز الثالث إبراهيم هيكل، عن عرض "303"، نادي مسرح بورسعيد.

وحصل على أفضل ممثل في المركز الأول عبدالله خالد، عن عرض"طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام، المركز الثاني محمد رزق عن عرض"موسم الحرب والغناء" نادي مسرح بورسعيد، وفي المركز الثالث عمر حسين، عن عرض  "طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام.

بينما جاءت سلمى مؤمن كأفضل ممثلة في المركز الأول "سوء تفاهم" نادي مسرح المنوفية، وفي المركز الثاني دنيا حجاب، عن عرض  "طقوس الإشارات والتحولات"، نادي السلام، المركز الثالث: مناصفة بين سارة صديق عن عرض "هالوفوبيا" نادي مسرح الجيزة، جيسيكا هاني عن عرض "الأيام المخمورة"، نادي مسرح القباري.

ونال جائزة أفضل مخرج في المركز الأول: أحمد زكي،  عن عرض"طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام، وفي المركز الثاني بيشوي عماد،  عن عرض "303"، نادي مسرح بورسعيد، وفي المركز الثالث: ساندرا سامح، عن عرض"سوء تفاهم"، نادي مسرح المنوفية.

ومنحت اللجنة شهادات تميز لكل من: نورين النحلاوي عن عرض "عائلة توت" لفرقة مصطفى كامل بالإسكندرية، أحمد أمين "تصميم إضاءة" عن عرض "كلمات بلا معنى"، نادي مسرح دمياط، حسام طارق "تصميم ديكور" عن عرض "موسم الحرب والغناء" نادي مسرح بورسعيد، مريم عبد المنعم عن عرض "303" نادي مسرح بورسعيد، رنا خالد عن عرض "الخروج عن النص" نادي مسرح الزقازيق. 
كما تم منح فرقة الجيزة شهادة تقدير لأفضل أداء جماعي عن عرض "هالوفوبيا".

وشهد الحفل الختامي تكريم اسم الكاتب الراحل د. علاء عبد العزيز وتسلمت التكريم قرينته د. رشا خيري.

وكرم المهرجان أعضاء لجنة التحكيم المكونة من المخرج هشام عطوة رئيس اللجنة، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع مقرر اللجنة.

بالإضافة إلى تكريم أعضاء لجنة الندوات النقدية المكونة من النقاد: د. داليا همام، د. أحمد عادل، يس الضوي، مجدي الحمزاوي، صلاح فرغلي، فادي نشأت، محمد عبد الوارث، ضحى الورداني، والمخرجين محمد صابر، ومحمد العدل.

إلى جانب تكريم مدربي الورش الفنية التي صاحبت فعاليات المهرجان وهم: د.صبحي السيد، الناقدة د. لمياء أنور، الكاتب سامح عثمان، الناقد محمود حامد، والمخرج ناصر عبد المنعم.

كما كرم المهرجان الشاعر والكاتب الصحفي يسري حسان رئيس تحرير نشرة المهرجان، وتم تسليم شهادات تقدير لمتدربي المرحلة الأولى من ورشة شباب المخرجين.

FB_IMG_1717195326529 FB_IMG_1717195323395 FB_IMG_1717195317007 FB_IMG_1717195313839 FB_IMG_1717195306813 FB_IMG_1717195303146 FB_IMG_1717195299151 IMG-20240601-WA0072

مقالات مشابهة

  • رابطة الكتاب الأردنيين تعلن مقاطعة مهرجان جرش
  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية
  • في دورته الخمسين.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11سينمائي
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • اختتام بطولة الجمهورية للشطرنج للرجال والسيدات
  • الليلة.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيًا
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • إعلان جوائز مهرجان نوادي المسرح 31.. "طقوس الإشارات والتحولات" يحصد المركز الأول وثمانية عروض تفوز بجوائز المهرجان
  • تعرف على جوائز مهرجان نوادي المسرح لعام 2024