الوطن:
2024-06-02@21:53:22 GMT

دعاء للمتوفي في يوم الجمعة.. ينير قبره ويثقل ميزانه

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

دعاء للمتوفي في يوم الجمعة.. ينير قبره ويثقل ميزانه

يحرص الكثير من المسلمين على الدعاء للمتوفين في يوم الجمعة، وذلك لأن الدعاء هو الوسيلة الوحيدة للتواصل مع الأحباء بعد الموت، فالدعاء يعبر عن الحب والاشتياق، ويبعث الأمل في قلوب ذوي المتوفى.

وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على الدعاء للمتوفين في يوم الجمعة بحسب ما أوضحته دار الإفتاء المصرية في أحد فتواها عبر موقعها الرسمي، أن الدعاء للميت من خير الأعمال التي يمكن أن يقوم بها العبد لمن يحب من المتوفين، حيث أن الدعاء من شأنه أن يزيد المتوفي درجة، بالتالي عليه أن يكثر من الدعاء لموتاه.

 

ولفتت دار الإفتاء لعدد من الأدعية التي تأتي ضمن دعاء للمتوفي في يوم الجمعة يستحب أن يرددها العبد، ومنها: 

- اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا.

- اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان. 

دعاء للمتوفي في يوم الجمعة المستحب 

دعاء للمتوفي في يوم الجمعة لم يرد لها صيغة محددة على العبد أن يرددها، حيث أوضحت دار الإفتاء المصرية أن هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يستعين بها العبد حين يبدأ في الدعاء لمتواه، وعليه أن يدعوا لهم بكل خير يأتي في باله، دون أن يلتزم بصيغة محددة. 

وأشارت إلى أنه عند البدء في ترديد دعاء للمتوفي في يوم الجمعة يستحب أن يتناول الأدعية التي وردت في القرآن الكريم، لما لها من أثر إيجابي، وأشارت إلى وجود بعض الأدعية المستحبة، ومن هذه الأدعية على سبيل المثال: 

- اللهم أثلج صدر أهله وذويه واجعل قبره روضة من رياض الجنة. 

- اللهم اجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء للمتوفي يوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

“غير ملتزم” .. مقترح بايدن بشأن غزة سيفشل لأنه يواصل تسليح اسرائيل

#سواليف

قالت الحملة الوطنية الأمريكية “غير ملتزم” ، التي تضغط من أجل إجراء تصويت احتجاجي ضد جو بايدن في السباق الانتخابي للبيت الأبيض إن تأييد الرئيس الأمريكي لاقتراح إسرائيلي بوقف النار في غزة هو “تطور مرحب به” ولكن “من المرجح أن يفشل”.

وأعلن بايدن يوم الجمعة عن شروط خطة من ثلاث مراحل لإنهاء القتال وإطلاق سراح جميع المحتجزين، وهي خطوة كبيرة نحو نهاية محتملة للحرب. وقال إن الاقتراح تم نقله عبر قطر إلى حماس.

وقالت ليلى العبد، المتحدثة باسم حركة غير ملتزم، في بيان “إن تأييد بايدن لوقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع هو تطور مرحب به، ولكن من المرجح أن يفشل طالما ظل يسلح جرائم الحرب التي يرتكبها نتنياهو.

مقالات ذات صلة استشهاد الصحفية علا الدحدوح في قصف على غزة 2024/06/01

وأضافت “نحن بحاجة إلى وقف دائم لإطلاق النار الآن”.

وقالت العبد إن دعوات بايدن لنتنياهو لقبول الصفقة تظهر أنه “يدرك ببطء التداعيات السياسية لدعمه للهجوم الإسرائيلي المروع على غزة”، لكن ذلك ليس كافيا، حسبما ذكرت صحيفة “ذا هيل”.

وحركة “غير ملتزم” ، والتي نشأت من حملة في ميشيغان بقيادة الجالية العربية ومجموعة من التقدميين لحث بايدن على الدعوة لوقف إطلاق النار، استحوذت على الأصوات من الرئيس في العديد من الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الولاية.

ويشعر التقدميون والأميركيون المسلمون والعرب بالإحباط بسبب تصرفات الإدارة بشأن الحرب الإسرائيلية الدموية على غزة،

وسجل التصويت المتاح ما لا يقل عن خمسة مندوبين في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولاية كنتاكي في وقت سابق من هذا الشهر ويصل عدد المندوبين الإجمالي إلى 30 مندوبًا . وعلى الرغم من أن هذا أقل بكثير من رقم بايدن البالغ 3613، إلا أنه يسلط الضوء على الانزعاج الملحوظ تجاه المرشح الديمقراطي المفترض.

وقالت العبد: “على مدى أشهر، لعب نتنياهو على بايدن كالكمان بينما تُغلق النافذة لإنقاذ الأرواح – ومصير الديمقراطية الأمريكية – أمامنا جميعًا”.

وتشمل المرحلة الأولى والثانية من الاقتراح الجديد وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، بالإضافة إلى إطلاق سراح عدد من الرهائن – والعمل على “وقف الأعمال العدائية بشكل دائم”.

وستبدأ خطة إعادة إعمار كبرى في غزة في المرحلة الثالثة والأخيرة.

مقالات مشابهة

  • أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة.. 10 صيغ مستحبة
  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يساعدك على الحل والتركيز في الامتحان
  • قبيل الامتحانات.. أدعية ونصائح لطلاب الثانوية العامة
  • “غير ملتزم” .. مقترح بايدن بشأن غزة سيفشل لأنه يواصل تسليح اسرائيل
  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس
  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يعينك على الحل والتركيز في الامتحان
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة
  • مدير وعظ القاهرة: الصلاة تسقط عن العبد إذا انتقل إلى دار الآخرة
  •  دعاء الإحرام للنساء.. اللهم إني نويت الحج فيسره لي