أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، كتاب «الأزياء الشعبية في صعيد مصر وتأثير المناخ على تصميماتها وخاماتها» للباحث د. حارص عمار النقيب ضمن إصدارات سلسلة الدراسات الشعبية، وفي إطار مشاركة ثرية للهيئة بالمعرض ضمن برنامج وزارة الثقافة.

يقدم الباحث هذه الدراسة المسحية المعمقة في محافظة سوهاج عن تطور الأزياء الشعبية من حيث تصميماتها وخاماتها التي تساعد في التعرف على الظروف التي مر بها المجتمع، وكذلك التعرف على الظروف المناخية وعلاقتها بتصميم تلك الأزياء وخاماتها وكيفية ارتدائها، وكيفية التأثير المتبادل بين شقي التراث الشعبي المادي وغير المادي.

كما تأتي أهميتها التطبيقية في كونها ترصد التطبيقات التي طرأت على الأزياء الشعبية عبر مراحل التاريخ المختلفة، وعلاقة ذلك بالتأقلم مع الظروف المناخية المختلفة، ومدى تأثر تلك الأزياء الشعبية بالانفتاح على الثقافات الأخرى، وما تبع ذلك من تضاؤل بعضها، بل اختفاء البعض الآخر، والعلاقة بين ذلك وانتشار عدد من الأمراض المتعلقة بالظروف المناخية، وهو ما يؤدي إلى وقاية الإنسان في مجتمع الدراسة.

إصدارات الهيئة في معرض الكتاب

وتتيح الهيئة بجناحها عددا من الإصدارات التي صدرت مؤخرا عن السلسلة، ومنها كتاب القربان البديل للشاعر والباحث فتحي عبد السميع، ويجمع هذا الكتاب بين التقاليد الأكاديمية الراسخة والكتابة الأدبية الجميلة، كما يجمع بين خبرة الباحث ابن منطقة البحث والمثقف العضوي الذي يقتحم مشكلات مجتمعه، من خلال رؤية مصرية أصيلة تدعو إلى التسامح، ومواجهة العنف باللاعنف، وتحليل منهج اللاعنف في الثقافة الشعبية، كما يتجلى في فض الخصومات الثأرية في صعيد مصر.

إصدارات سلسلة الدراسات الشعبية

ومن إصدارات السلسلة التي يجدها زائر المعرض بجناح الهيئة كتاب «طقوس وأغاني العديد والحجيج ورحلة الحج المقدسة إلى أبيدوس» إعداد وجمع وتدوين الباحث أحمد الليثي، ويُقدم الكتاب تجربة فريدة للجامع الميداني ابن مدينة طهطا بمحافظة سوهاج؛ حيث يدمج فيها بين الواقع المعيش الذي خَبَرَه بوصفه ابنًا مخلصًا لهذه الثقافة المحلية والتاريخ المصري القديم، فيقدم من الواقع مجموعة من الرواسب الثقافية متمثلة في عادات وتقاليد أهلنا بصعيد مصر.

ومن إصدارات السلسلة أيضا كتاب السحر في المعتقد الشعبي للباحثة د. شيرين جمال الدين، وتقول في مقدمته: «جاءت رغبتنا في التعرض للمعتقد السحري ورصده، لما يلعبه هذا المعتقد من دور في حياة الأفراد، لمعرفة مدى قدرته على إشباع حاجات المعتقدين فيه، ورغبة في الكشف عن العلاقة بين انتشار المعتقدات السحرية وملامح وآليات التغير في المعتقدات والممارسات السحرية، بالإضافة إلى تناول أركان الممارسات السحرية كالساحر وطالب السحر والأدوات المستخدمة التي تعد العنصر المادي الملموس في فاعلية قوى السحر، والأهم من ذلك الرغبة في التعرف على انعكاس هذه المعتقدات على المجتمع».

سلسلة الدراسات الشعبية تعنى بنشر الدراسات المتعلقة بالفلكلور ونصوص وسير وحكايات وملاحم الأدب الشعبي، تصدر برئاسة تحرير الباحث حسن سرور، ومدير التحرير محمد شومان، تصميم الأغلفة نسرين محمود.

يذكر أن هيئة قصور الثقافة تقدم مجموعة متميزة من أحدث إصدارات سلاسلها بجناحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، (صالة1 – جناح B3) تتجاوز 120 عنوانا جديدا، تتناسب مع جميع الفئات العمرية، وبأسعار مخفضة للجمهور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 أرض المعارض التجمع الخامس

إقرأ أيضاً:

حياة كريمة.. قرية البرج القديم بالإسكندرية تستقبل قوافل قصور الثقافة والمسرح المتنقل

ضمن برامج وزارة الثقافة المنفذة بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، السبت، أولى فعاليات القافلة الثقافية والمسرح المتنقل بقرية البرج القديم بمحافظة الإسكندرية.

ورش فنية 

 

وشهد اليوم عددًا متنوعًا للفعاليات التي قدمت بالقافلة لأطفال وأهالي القرية، وبدأت من مدرسة رابعة العدوية الإعدادية بتنفيذ عدد من الورش الفنية المتنوعة منها ورشة رسم على الوجه، ورشة تدوير خامات من الفوم جليتر، ورشة تصنيع إكسسوارات، قدمتها الفنانة بسمة حمزة، وورشة كروشيه للفنانة هيام عبد الحميد، بالإضافة إلى ورشة نحت بالطين الأسواني، مع ورشة تعليم أساسيات الرسم للفنانة رنا لبيب، وورشة أخرى للرسم وتلوين، وسط تفاعل كبير من الأطفال.

 

كما قدمت القافلة عددًا آخر من الورش الفنية منها ورشة اكتشاف مواهب بإشراف وائل الشبكي.

عرض فني لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية

 

واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد شوقي قدمت خلاله مجموعة كبيرة من الأغاني الطربية منها "يا أسمراني اللون، أما براوة، بعدين وياكي، هوا يا هوا، إيه والله، حارة السقايين، يا إسكندراني" وغيرها من الأغاني وسط تفاعل عدد غفير من الجمهور، وفي الختام تم تكريم بعض رموز القرية الذين ساهموا في تنفيذ القافلة الثقافية.

القافلة ينفذها إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الأسكندرية برئاسة عزت عطوان وبالتعاون مع مركز ومدينة البرج القديم والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، وتستمر في تقديم فقراتها بالقرية على مدار يومين آخرين.

 

مقالات مشابهة

  • السبت.. قصور الثقافة تعلن العروض المشاركة في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46
  • فعاليات متنوعة للأطفال بالمكتبة المتنقلة ضمن أنشطة قصور الثقافة ببشاير الخير
  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • بعروض الإسماعيلية.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول
  • قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول (صور)
  • حياة كريمة.. قرية البرج القديم بالإسكندرية تستقبل قوافل قصور الثقافة والمسرح المتنقل
  • أحدث إصدارات شاومي.. سعر ومواصفات هاتف Redmi Note 13 Pro
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات