قالت النائبة سميرة الجزار، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنها استقبلت شكاوى واستغاثات من موردي بطاطس التصنيع بسبب انخفاض إنتاج مصر من أصناف بطاطس التصنيع عن السنة الماضية مما قلل العرض في السوق وبالتالي أثر على ارتفاع الأسعار عن سعر التعاقد بشكل كبير، بالاضافة لارتفاع الطلب الخارجي على بطاطس التصنيع المصرية بأسعار تقارب ضعف أسعار التعاقد مع ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي.

وأضافت الجزار، في برنامج «خط أخضر» للإعلامية فاطمة أنور على «التلفزيون المصري»، أنها تقدمت بطلب إحاطة موجه لكل من المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ووزير الاستثمار والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة والسيد سيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن إيقاف تصدير صنف بطاطس التصنيع فورا حتى انتهاء الموسم في 31 مارس 2024م.

وتابعت: «استغلت شركات التصدير ذلك عرضت على المزارعين أسعار أعلى بكثير من سعر التعاقد عليها بين موردين مصانع رقائق البطاطس والمزارعين لزراعتها لصالح تنفيذ العقود الموقعة بينهم مما أدى لحالة إرتباك كبيرة بالسوق وخلافات بين الموردين والمزارعين ووصل الأمر لعدم قدرة الموردين على منافسة الأسعار المقدمة من شركات التصدير للمزارعين مما أثر سلبًا على قدرة قدرتهم على الوفاء بعقودهم مع مصانع رقائق البطاطس، وبالتالي التأثيرعلى الإنتاج وعدم القدرة على تلبية طلبات السوق المحلية من منتجات المصانع».

وطالبت الجزار بإحالة طلب الاحاطة إلى لجنة مشتركة من لجنة الصناعة والزراعة بمجلس النواب واستدعاء وزراء التجارة والصناعة والزراعة وإستصلاح الأراضي وإستصدار قرار إحترازي وعاجل بوقف تصدير بطاطس التصنيع حتي إنتهاء الموسم الحالي في 31مارس لخطورة إستمرار التصدير وأثره على غلق مصانع البطاطس وتشريد الآلاف من العاملين في المصانع وفي الشركات الموردة لبطاطس التصنيع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائبة سميرة الجزار لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بطاطس التصنيع بطاطس التصنیع

إقرأ أيضاً:

أيديكم ملطخة بالدماء.. تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في لندن تطالب بوقف إطلاق النار

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرًا تلفزيونيًا، بعنوان: «أيديكم ملطخة بالدماء.. تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في لندن تطالب بوقف إطلاق النار».

لم ينل التعب منهم، ولم يتسلل اليأسُ إلى قلوبهم بعد انقضاء 8 أشهر من عمر الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، رجال ونساء، عائلات بكبارها وصغارها حافظت على زخم مسيرات دعم فلسطين ومستمرون في الضغط حتى تقف الحرب وينتهي القتل.

يوم السبت من كل أسبوع تقريبصا، بات موعدًا معلومًا لآلاف المتظاهرين الرافضين للمقتلة في غزة ولمشاركة حكومتهم فيها، وطلباتهم محددة يجب وقف الحرب ووقف كل أشكال دعم القتلة ومحاسبة المسؤولين.

واختار المتظاهرون راسل سكوير ليكون نقطة انطلاق لهم، تحركوا منها نحو مقر البرلمان في رسالة قوية لكل من يخوض غمار الانتخابات العامة الآن، أن هذا ما يراه الشارع صوابا، فإما أن تكونوا صوت الشارع أو نحاسبكم في صناديق الاقتراع قريبًا.

اقرأ أيضاًمفتي الجمهورية يدين بشدة ارتكاب الكيان الإسرائيلي «مجزرة مخيم النصيرات» بغزة واستمرار جرائم الإبادة الجماعية

قائد الجبهة الداخلية الإسرائيلي: الجيش يدرك مسؤوليته عن الفشل في الحرب بغزة

سفير مصر الأسبق بإسرائيل: مؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة يعد امتحانا للمجتمع الدولي

مقالات مشابهة

  • بالتزامن مع ترقب الإعلان عن التشكيل الوزاري.. ماذا يريد "النواب" من الحكومة الجديدة وأهم المطالب؟
  • زلزال كولر يهز النادي الأهلي بسبب خريطة التعاقدات
  • رئيس «خطة النواب»: استثمارات القطاع الخاص في مصر سترتفع إلى 50%
  • الكيلو وصل لـ 30 جنيهًا.. من وراء ارتفاع أسعار البطاطس؟!
  • تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين بلندن تطالب بوقف إطلاق النار في غزة
  • بعد وفاة 40 شخص.. نائبة تطالب الحكومة بوقف تخفيف الأحمال في أسوان
  • مسؤولون فلسطينيون: نطالب الولايات المتحدة بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • مسؤولون فلسطينيون في غزة يطالبون أمريكا بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • «دينية النواب» تطالب بتطوير منطقة «طبطباي» بالمنيل
  • أيديكم ملطخة بالدماء.. تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في لندن تطالب بوقف إطلاق النار