البوابة - يقتصر تنظيف الأسنان عند بعض الناس على الفترة الصباحية فقط، في حين أن الأطباء ينصحون بتنظيف الأسنان مرتين على الاقل في اليوم صباحاً ومساءً. دعونا نتعمق في أهمية العناية بالفم ليلاً، ونوضح لماذا يجب أن تحتل مكانًا غير قابل للتفاوض في طقوس الرعاية الذاتية اليومية. كيف يمكن لهذا الروتين الذي يبدو بسيطًا أن يؤثر بشكل عميق على صحتك العامة ورفاهيتك؟

طبيب البوابة: لماذا يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ليلاً أمرًا ضروريًا؟

فهم العلاقة بين صحة الفم والرعاية الذاتية

في حين أن علاج نفسك بالتدليك أو الاستمتاع بنزهة هادئة هي طرق ممتازة للرعاية الذاتية، فإن المفهوم يمتد إلى ما هو أبعد من هذه الأنشطة.

إن الحصول على أسنان ولثة صحية لا يؤدي فقط إلى إضفاء البهجة على ابتسامتك، بل إنه يعزز صحتك العامة بشكل كبير.

تساعد العناية بالفم على منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى. من خلال دمج عادات مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة، واستخدام الخيط، والترطيب، وإدارة التوتر في روتينك اليومي، يمكنك تعزيز ليس فقط صحة الفم ولكن أيضًا الجسم والعقل الأكثر سعادة. إن تنظيف أسنانك ليلاً يمكن أن يزيد من إحساسك بالوعي ويؤدي إلى فوائد كبيرة. الروتين الهادئ يجعل الحفاظ على نظافة الأسنان أقل عبئًا ويساعد في إنشاء نظام ثابت. 

يمكنك أيضًا دمج روتين العناية بأسنانك في ممارسة أوسع للرعاية الذاتية، مثل البدء بحمام دافئ، والانتقال إلى العناية بالأسنان، والانتهاء بالتأمل الهادئ قبل النوم. يمكن لهذه الطريقة أن تجعل العناية بالأسنان جزءًا متوقعًا من روتينك العام للاسترخاء والعافية.
 

فوائد تنظيف الأسنان ليلاً:


1. تقليل خطر التسوس بنسبة 50%: تنظيف الأسنان بالفرشاة ليلاً يزيل تراكم البكتيريا وجزيئات الطعام من فمك خلال النهار. وهذا يقلل بشكل كبير من فرص تسوس الأسنان بنسبة تصل إلى 50٪. يمنع أسنانك من التعرض للهجوم بين عشية وضحاها.
2. تقليل تراكم البلاك: يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ليلاً على التحكم في تراكم البلاك. البلاك عبارة عن طبقة لزجة من البكتيريا تتشكل على أسنانك ولثتك. يضمن التنظيف الليلي إزالة البلاك قبل أن تتاح له فرصة التراكم والتسبب في الضرر.
3. تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة: غالبًا ما تنتج أمراض اللثة عن تراكم البلاك والبكتيريا على الأسنان واللثة. يؤدي القضاء على البلاك إلى تقليل احتمالية الإصابة بأمراض اللثة مثل التهاب اللثة وضمان أفضل صحة ممكنة للثة.

الرعاية الذاتية من أجل صحة أفضل 
الابتسامة المشرقة لا تزيد من سحرك الجسدي فحسب، بل تعزز أيضًا احترامك لذاتك. إن النظر إلى العناية بالفم أثناء الليل باعتبارها أكثر من مجرد مهمة روتينية، بل كجزء لا يتجزأ من الرعاية الذاتية، يؤثر بشكل إيجابي على صحتك الجسدية والهدوء العقلي. من خلال دمجها في نظام الرعاية الذاتية الليلي.

المصدر: تايمز اوف انديا

اقرأ أيضا:

طبيب البوابة: القرنفل لعلاج الأمراض الموسمية

هل تعالج الأيورفيدا الكورونا بالأعشاب و التوابل؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: تنظيف الأسنان طبيب البوابة الأسنان أسنان حمام معجون الرعایة الذاتیة

إقرأ أيضاً:

مكون سحري لتنظيف الكرشة خلال عيد الأضحى.. «وصفة في 3 دقائق»

خلال الاحتفال بعيد الأضحى، يزداد الإقبال على تناول مختلف اللحوم، ومنها الكرشة، لكن هناك أمر مزعج يواجه السيدات، وهي عدم القدرة على تنظيفها والتخلص من رائحتها، لذلك نقدم لك وصفة سحرية لتظيف الكرشة والقضاء على البكتيريا بداخلها تمام في دقائق معدودة.

بمكون سحري طريقة تنظيف الكرشة

يمكن تنظيف الكرشة عن طريق استخدام مقادير متساوية من خل التفاح، ورشة من ملح الليمون، حسب ما نشرته «Forbes»، عن مجلة «foodndtv» المتخصصة عن الصحة والغذاء:

ابدأي في البداية بطريقة تنظيف الكرشة بالتخلص من الزوائد الجلدية. احضري وعاء به ماء وضعيه على النار حتى يغلي. ضيفي لها خل التفاح، وملح الليمون لمدة خمس دقائق. ارفعي القدر من على النار. ضعي الكرشة على لوح التقطيع الخشبي. افركي الطبقة الرمادية في الكرشة جيدًا. اقشيطها بالسكين، وانقعيها في ملح الليمون لمدة دقيقة. ثم اشطفيها بالماء حتى تكون جاهزة. كيف أتخلص من ريحة الكرشة الكريهة؟

طريقة أخرى لتنظيف الكرشة في خطوات:

انقعي الكرشة في ماء ساخن مع خل التفاح لمدة نصف ساعة. انقعيها مرة أخرى في الماء الساخن والخل. اكحتيها بظهر السكين جيدًا، حتى تزال الطبقة الرمادية. اشطفيها بالماء حتى تكون جاهزة للطهي. 

إيه يضيع ريحة الكرشة؟

طريقة تنظيف الكرشة بسهولة:

انقعي الكرشة في ماء ساخن. ضعي الكرشة مع ملعقة صغيرة من الكربونات وخل التفاح لمدة 10 دقائق. اخرجي الكرشة من الماء مع ملح الليمون واطهيها بالطريقة المفضلة لديكِ. طريقة تنظيف الكرشة في المنزل

نظفي الكرشة بسهولة عن طريق الخطوات التالية:

ضعي في وعاء الخل والبيكنج بودر. امزجيهما جيدًا. انتظري حتى ذوبان البيكنج بودر وضعي ملعقتين من الخل. ضعي الكرشة في الماء الساخن لمدة بضع دقائق. ستطفو الشوائب على السطح. استخرجي الكرشة من الماء. استخدمي السكين لكحتها جيدًا. اتركيها في إناء مليئ بالماء مع الخل والليمون للتخلص من الروائح الكريهة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة توضح طريقة للحج بقدمين سليمة لمرضى السكري
  • أضرار مكيف الهواء على البشرة وطرق العناية بها
  • مكون سحري لتنظيف الكرشة خلال عيد الأضحى.. «وصفة في 3 دقائق»
  • رفض تركي متصاعد للانتخابات شمال شرقي سوريا.. وتحذير من صيف ساخن
  • ميكانيكا وكهرباء شرق القناة: تطلق مبادرة حافظوا علي المياه والبيئة
  • وصفات طبيعية لتبييض الأسنان في أسبوع.. أبرزها القرنفل وزيت الزيتون
  • 5 خطوات للعناية بأسنانك يشرحها لك طبيب مختص
  • طبيب يوضح بعض الفواكه التي تضر بالأسنان
  • تقرير يرصد السّير الذاتية وسجل المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الـ14 في إيران
  • قيتون: “الفوز في أوغندا ضروري وجاهزون لتحقيقه”