البوابة – شهدت دبي طفرة كبيرة في مبيعات العقارات، خاصة بعد جائحة كوفيد، حيث شهد عام 2023 زيادة في مبيعات العقارات مقارنة بعام 2022، خاصة من المشترين الروس الذين لجأوا إلى دبي على أمل حماية أصولهم بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، وتبعها لاحقًا اتجاه المشترين الصينيين الذين يرون سوق الإمارات العربية المتحدة كهدف للعملاء الأثرياء، وفقًا لوكالة العقارات Knight Frank، مما أضاف توقعات لأن تصبح المدينة مركزًا رئيسيًا يضاهي نيودلهي مدينة نيويورك ولندن وسنغافورة.

اقرأ ايضاًكم تبلغ تكلفة الإعلان على برج خليفة؟

ومع ذلك، يسلط تقرير لرويترز الضوء على تراجع محتمل لسوق العقارات في دبي، موضحا أنه في حين أن العقارات تساهم بنحو 8.9 في المائة من الاقتصاد، فإن المحادثات بين المطورين والمستثمرين والوسطاء تناقش مستقبل ازدهار دبي، متوقعة تصحيحا للكساد الكبير الذي شهده عام 2008.

يُظهر بحث أجرته نايت فرانك، وتمت مشاركته مع رويترز، أنه في عام 2023، تم بيع 431 منزلاً في جميع أنحاء دبي بأكثر من 10 ملايين دولار، وهو رقم قياسي وتضاعف إجمالي العام السابق تقريبًا، مما حول دبي إلى أكبر سوق للإسكان في العالم، مع توقع أن ترتفع الأسعار بنسبة 5 بالمائة عام 2024 في المناطق الفاخرة الرئيسية بالمدينة و3.5 بالمائة في المناطق السكنية الأخرى.

قال حكيم عبد الجواد، المدير العام في خدمات استشارات التقييم في كرول، إن المطورين الإقليميين الرئيسيين والمؤسسات المالية مستعدون لمواجهة أي تحديات، مسلحين بالدروس المستفادة من الركود الاقتصادي السابق، مع دراسة استقصائية أجرتها ستاندرد آند بورز جلوبال في ديسمبر 2023، تظهر إشارات اقتصادية قوية من الصناعات خارج إنتاج النفط.

الآلاف من الشركات الأخرى المستجيبة أكثر عرضة للركود المطول، حسب مصادر الصناعة، على الرغم من قيام البنوك والمطورين بتخفيض مخاطرهم، مثل شركات الوساطة المالية في دبي، والتي، وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة Betterhomes، ريتشارد ويند، زاد عددها بشكل كبير من 1200 شركة في عام 2020 إلى أكثر من 4000.

وقال فيصل دوراني، الشريك ورئيس قسم الأبحاث في نايت فرانك: "لقد وصلت دبي إلى نقطة تحول، وبدلاً من التنافس من أجل الاعتراف بها، فإن المدينة تقترب من المراكز الراسخة في العالم كنقطة جذب لأثرياء العالم".

ووفقا لثمانية مصادر تحدثت مع رويترز، فإن المخاوف الرئيسية لسوق العقارات في دبي هي الارتفاعات غير المتوقعة في التضخم، وتقلب سياسة أسعار الفائدة العالمية، والعواقب الإقليمية الناجمة عن الصراع بين إسرائيل وحماس، في حين أن آثار التدخلات الحالية لا يزال يتعين علينا رؤية طرق الشحن عبر البحر الأحمر.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: دبي أبوظبي إقتصاد فلسطين إسرائيل عقارات فی دبی

إقرأ أيضاً:

ONE توقع اتفاقية شراكة مع «بيتابس مصر» و«بنك مصر» لتوفير خاصية تغذية حسابات العملاء النقدية

أعلن اليوم بنك مصر، الرائد في المدفوعات الالكترونية و EFG Hermes ONE وهي منصة إي اف چي هيرميس، التابعة لشركة إي اف چي القابضة وبنك الاستثمار الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، للتداول الإلكتروني في الأوراق المالية – عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة بيتابس مصر، الرائدة في توفير حلول المدفوعات بين الشركات والحاصلة على عدة جوائز في معالجة المدفوعات إلكترونيًا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا (MESASA)  لتوفير خاصية تغذية حسابات العملاء النقدية في EFG Hermes ONE عن طريق بطاقات الخصم المباشر لتسهيل إتمام عمليات التداول على الأسهم. وقد تم توقيع هذه الشراكة الابتكارية، التي ستساهم في إحداث طفرة كبيرة في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية في مصر، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من البنك المركزي المصري لقبول بطاقات الخصم المباشر لإتمام معاملات التداول الرقمية.

 

وتسعى عملية دمج خاصية تغذية حسابات العملاء النقدية في EFG Hermes ONEعن طريق بطاقات الخصم المباشر إلى تمكين العملاء من تعظيم الاستفادة من استخدام بطاقاتهم لإتمام معاملات بيع وشراء الأسهم، وهو ما سيثمر عن تعزيز كفاءة عمليات التداول عبر المنصة. ويأتي إطلاق هذه الخاصية في إطار جهود EFG Hermes ONE لتوفير حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المتعلقة بتوفير السيولة النقدية اللازمة لإجراء عمليات التداول بالبورصة وهو ما يعكس التزامها بإعادة صياغة قطاع الخدمات المالية وجهودها المتواصلة لتعزيز الشمول المالي.

 

أكد إيهاب درة، رئيس قطاع الفروع والتجزئة المصرفية ببنك مصر، على التزام البنك بالشمول المالي وتقديم حلول مبتكرة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات العملاء المتطورة. وسلط الضوء على التزامهم بالخدمات المصرفية الرقمية كوسيلة لجذب شرائح جديدة من العملاء، بما يتماشى مع استراتيجية الحكومة للشمول المالي. وشدد درة أيضًا على التزام بنك مصر بدمج الخدمات التكنولوجية المتقدمة في جميع المعاملات، مدركًا للدور الحاسم للتكنولوجيا في الحفاظ على مكانته في طليعة القطاع المصرفي في مصر. وأشاد درة بالتعاون الناجح مع EFG Hermes ONE  وبيتابس مصر، مؤكدا على توافقه مع رسالة بنك مصر ورؤية مصر2030.

 

صرح أحمد والي، رئيس قطاع الوساطة في الأوراق المالية في إي اف چي هيرميس: "نلتزم بتسهيل عملية تداول الأسهم للجميع. وتعد الشراكة مع بيتابس مصر وبنك مصر تأكيداً على ذلك. فمن خلال خاصية تغذية حسابات العملاء النقدية في EFG Hermes ONE عن طريق بطاقات الخصم المباشر لأول مرة في مصر، نقوم بذلك بتبسيط عملية التداول للمستثمرين الطموحين في جميع أنحاء مصر".

أضافت دينا أنور، مدير إدارة منتجات التحول الرقمي بإي اف چي القابضة: "تعزز هذه الشراكة الإستراتيجية مكانة EFG Hermes ONE كشركة رائدة في مجال التداول الرقمي، فمن خلال تسهيل عملية التداول والوصول إلى الأسواق المالية، تساهم EFG Hermes ONE في خلق بيئة استثمار أكثر شمولاً، وستوفر هذه المبادرة فرصًا جديدة للأفراد وتساهم في تعزيز نمو الاقتصاد المحلي."

صرح كريم عيادة، المدير العام لشركة بيتابس مصر، أن الشركة تحرص باستمرار على مواكبة أحدث التطورات في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية لتسهيل قيام العملاء بتنفيذ المعاملات المالية. وأكد عيادة على أن هذه الشراكة بمثابة تأكيد على التزام الشركة بتوفير حلول دفع آمنة ومبتكرة تلبي احتياجات العملاء دائمة التغير بما يتجاوز توقعاتهم، مشيرًا إلى أن الخاصية الجديدة سوف تتيح مزيدًا من المرونة في توفير السيولة النقدية بحساباتهم، وبالتالي تسهيل عملية بيع وشراء الأسهم بجميع مراحلها.

قال مينا وليم، مدير تطوير الأعمال في بيتابس مصر، إن تعاون الشركة مع بنك مصر ومنصة EFG Hermes ONE هو بمثابة شهادة على التزامها الراسخ بإعادة صياغة مستقبل الخدمات المالية في مصر، فسوف تساهم هذه الشراكة في تسهيل عملية تداول الأسهم في الأسواق المالية، وهو ما سيثمر عن توفير خدمات مالية شاملة لمجموعة كبيرة من المستثمرين. وأكد وليم على أهمية تلك الشراكة في تحقيق هدف الشركة المتمثل في توفير حلول مالية مبتكرة لقاعدة أكبر من العملاء في أنحاء البلاد.

 

ومن الجدير بالذكر أن منصة EFG Hermes ONE قد حصلت على العديد من الجوائز التقديرية المرموقة نظرًا لتميزها التشغيلي، بما في ذلك جائزة "أفضل منصة تداول" في حفل توزيع جوائز Entrepreneur Leaders in Fintech Awards 2023، وجائزة "أفضل منصة تداول للعام" في حفل توزيع جوائز Entrepreneur Middle East للابتكار التكنولوجي لعام 2023. كما تم منح المنصة لقب "شركة التداول الرقمية لهذا العام" في حفل توزيع جوائز Gulf Business لعام 2022.

وتعد هذه الشراكة هي الأحدث ضمن مجموعة من الشراكات الاستراتيجية التي قامت «بيتابس مصر» بتوقيعها مع مجموعة من كبرى العلامات التجارية الرائدة على الساحتين المحلية والإقليمية، ومن بينها ڤاليو، ووفرها، وبيميس ومنجم ومجموعة فنادق جاز وفنادق شتيجنبرجر وجامعات المعرفة الدولية ومزادات. وقد نجحت شركة «بيتابس مصر» من خلال هذه الاتفاقيات في تقديم تجربة دفع موثوقة وميسرة لكل من التجار والعملاء على حد سواء عبر مختلف المنصات والقنوات الرقمية. وتعد هذه التوسعات والإنجازات التي حققتها الشركة بمثابة تأكيد على الجهود الحثيثة التي تبذلها لتعزيز قطاع الخدمات المالية في مصر والمنطقة بوجه عام.

 

مقالات مشابهة

  • ONE توقع اتفاقية شراكة مع «بيتابس مصر» و«بنك مصر» لتوفير خاصية تغذية حسابات العملاء النقدية
  • EFG Hermes ONE توقع اتفاقية شراكة مع «بيتابس مصر» و«بنك مصر» لتوفير خاصية تغذية حسابات العملاء
  • عضو بـ"الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز ": العالم غير مستعد لمواجهة جائحة أخرى
  • خبير: العالم غير مستعد لمواجهة جائحة أخرى
  • تقرير: تراجع مستوى المعيشة في بريطانيا تحت حكم المحافظين
  • أسعار المحروقات والغاز لشهر 6 -2024 في فلسطين
  • أوكرانيا.. ارتفاع أسعار الكهرباء
  • إستياء المواطنين بسبب إرتفاع أسعار الأضاحي بالإسكندرية
  • تفاقم أزمة السكن بسبب أسعار العقارات الخيالية في بغداد
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول