RT Arabic:
2024-06-11@20:48:15 GMT

تركيا: تعديل معاهدة مونترو غير مطروح للنقاش

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

تركيا: تعديل معاهدة مونترو غير مطروح للنقاش

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن بلاده ستواصل الالتزام ببنود معاهدة مونترو للمضائق، مؤكدا أن إجراء تعديلات عليها "غير قابل للنقاش".

إقرأ المزيد توقف مرور السفن عبر مضيق البوسفور بسبب تعطل ناقلة شحن

وأكد فيدان خلال مؤتمر صحافي عقده الثلاثاء مع نظيرته البلغارية، في العاصمة صوفيا، أنه "باعتبارنا الجهة المنفذة لاتفاقية مونترو، فإن الحفاظ على السلام في البحر الأسود ومنع المبادرات التي من شأنها تعرض هذا السلام للخطر هما من أولوياتنا الرئيسية".

وأضاف: "سنواصل الالتزام ببنود معاهدة مونترو. ومسألة إجراء تعديلات على المعاهدة غير قابلة للنقاش ولا حتى التفكير بها".

وفي شأن المذكرة التي وقعتها تركيا ورومانيا وبلغاريا مؤخرا، بشأن إنشاء مجموعة بحرية لمكافحة الألغام في البحر الأسود، أكد فيدان أنهم أظهروا ذلك كحالة نموذجية للتعاون الأمني والإقليمي، مشيرا إلى أنهم، كدول مشاطئة يرون في ذلك خطوة تتماشى مع مبدأ الملكية الإقليمية وروح التحالف.

من الجدير ذكره، أن اتفاقية مونترو الموقعة عام 1936 تسمح بمرور السفن الحربية التابعة للدول غير المشاطئة للبحر الأسود، من مضيقي الدردنيل والبوسفور، بشرط إشعار تركيا بالمرور قبل 15 يوما، والبقاء في البحر الأسود لمدة لا تتجاوز 21 يوما.

المصدر: الأناضول 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آسيا أخبار تركيا أوروبا

إقرأ أيضاً:

فيدان يلتقي إسماعيل هنية في الدوحة.. أكد على موقف تركيا من حماس


التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأحد، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة القطرية الدوحة.

جاء ذلك على هامش الاجتماع الـ 6 لوزراء خارجية آلية الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا ومجلس التعاون الخليجي.

واكتفت الخارجية التركية في منشور على منصة إكس، بنشر نبأ اللقاء دون إضافة المزيد من التفاصيل حول فحوى الحديث الذي دار بينهما.

في حين قالت "حماس" إن اللقاء استعرض تطورات الجهود المبذولة لوقف العدوان على غزة.

من جانبه نقل وزير الخارجية التركي التعازي "بشهداء الشعب الفلسطيني وخاصة شهداء مجزرة النصيرات، منددا بهذا القتل الواسع للفلسطينيين، مستعرضا جهود الدبلوماسية التركية من أجل دعم جهود وقف إطلاق النار ودعم حقوق الشعب الفلسطيني، بما في  ذلك اجتماع مجموعة الدول النامية D8 والذي تناول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة"، بحسب بيان "حماس".

وأضاف البيان أن فيدان "أكد على الموقف التركي باعتبار حركة حماس حركة تحرر وطني مشروعة، وقال إن بلاده سوف تواصل جهودها السياسية والدبلوماسية، سواء خلال اللقاء التركي الخليجي أو مجموعة البريكس وغيرها من المجموعات والتجمعات الدولية، أو عبر العلاقات الثنائية من أجل وقف الحرب وتأمين حقوق الشعب الفلسطيني".


وكان فيدان في زيارة للصين الأربعاء الماضي وكانت أبرز الملفات التي ناقشها العلاقات الاقتصادية والملفات الدولية والوضع في غزة ووضع الأتراك الأويغور، مع نظيره الصيني وانغ يي.

وشدد فيدان على أن تركيا والصين ترغبان في إعلان وقف إطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن وإحلال السلام وإقامة دولة فلسطينية على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وفى نيسان/ ابريل الماضي يتوجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى تركيا لإجراء محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فيما التقي وفي الدوحة، التقى فيدان مع لبحث المساعدات الإنسانية لغزة وجهود وقف إطلاق النار والمحادثات بشأن الرهائن. وقالت حماس في بيان إنها نقلت وجهات نظرها بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار ومتطلباتها، مستعرضة "أهمية ومركزية الدور التركي".

وقال فيدان في وقت لاحق بمؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن خطر نشوب صراع إقليمي أوسع لا يزال قائما وسط التوتر بين إيران وإسرائيل، مضيفا أن الدول التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي يجب أن تراجع مواقفها.


وأضاف أن الوحدة بين الفلسطينيين ضرورية لتحقيق دولة فلسطينية ذات سيادة وتطبيق حل الدولتين، وأنه عبر عن وجهة نظر تركيا بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة أثناء اجتماعه مع هنية الذي استمر قرابة ثلاث ساعات.

وقال فيدان إن حماس تعهدت في السابق بإغلاق جناحها المسلح إذا أقيمت دولة فلسطينية على حدود عام 1967، مضيفا أن الحركة ستستمر بعد ذلك كحزب سياسي فقط.

مقالات مشابهة

  • تركيا تعلن بدء إزالة الألغام المنفلتة في البحر الأسود بالتعاون مع بلغاريا ورومانيا
  • تركيا تعلن بدء إزالة الألغام المنفلتة في البحر الأسود بالتعاون مع بلغاريا ورمانيا
  • بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود
  • التحالف مع البريكس: كيف تعيد تركيا رسم سياستها الخارجية؟
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • الخارجية الروسية تعلن ضرورة تعديل ميزانية منظمة معاهدة الأمن الجماعي بسبب أرمينيا
  • فيدان: مقاومة الاحتلال بفلسطين باتت صراعًا بين المستضعفين والظالمين
  • تركيا تتعهد بإعادة إعمار غزة
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو
  • فيدان يلتقي إسماعيل هنية في الدوحة.. أكد على موقف تركيا من حماس