ضريبة التصرفات العقارية هي ضريبة تفرض على الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، مقابل حصولهم على حق عيني على عقار، سواء كان هذا الحق ملكية أو حق انتفاع أو حق ارتفاق، ولذا قد يتساءل البعض عن غرامة تأخير ضريبة التصرفات العقارية، وهو ما نحاول تسليط الضوء عليه خلال الأسطر القادمة.

تعتبر الضريبة العقارية بمثابة ضريبة مفروضة على الأبنية السكنية بموجب القانون رقم 56 لسنة 1954، وتم تعديلها بالقانون رقم 196 لسنة 2008، وأعيد تنظيم أحكامها بالقانون الحالي رقم 117 لسنة 2014.

غرامة تأخير ضريبة التصرفات العقارية

وعن غرامة تأخير ضريبة التصرفات العقارية، فقد نص قانون الضريبة العقارية رقم 56 لسنة 1954 المعدل بالقانون رقم 117 لسنة 2014 على وجود عقوبات وغرامات للمتهربين من سداد الضريبة العقارية على كل العقارات المبنية على أرض مصر، فيما عدا ما نص القانون على إعفائه من السداد، وذلك وفقًا لما أورده موقع مصلحة الضرائب العقارية.

ويتم تغريم المتقاعسين عن سداد الضريبة العقارية وفقًا للقانون سواء في القسط الأول أو القسط الثاني بدفع مقابل تأخير بنسبة لا تزيد عن 2% من المبلغ المطلوب سداده من الضريبة، وذلك على أساس اعتماد سعر الفائدة المعلنة من البنك المركزي المصري خلال التوقيت الذي يطالب فيه المكلف بالسداد.

وحذر القانون المكلفين بسداد الضريبة من تنفيذ الحجز الإداري، سواء كان ذلك على العقار الذي وجب دفع ضريبة عليه، أو المنقولات التي يحتوي عليها العقار المملوك للشخص المكلف عند عدم سداد الضريبة، مع إتاحة تحصيل القيمة الإيجارية من المؤجرين للعقار من السكان، لكن بشرط ألا تتخطى قيمة الضريبة، ومنح السكان المؤجرين إيصالات تفيد تحصيل الضريبة.

كيفية سداد ضريبة التصرفات العقارية

يمكن سداد غرامة تأخير ضريبة التصرفات العقارية من خلال مصلحة الضرائب العقارية، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

- تقديم طلب تجديد الضريبة.

- تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي.

- تقديم صورة من عقد التصرف العقاري.

- دفع الرسوم المقررة.

حساب غرامة تأخير ضريبة التصرفات العقارية

تحسب الضريبة المستحقة على التصرفات العقارية بناءً على قيمة التصرف، ويتم تحديد قيمة التصرف بناءً على سعر السوق للعقار في تاريخ التصرف.

وفي الفيديو التالي يوضح مستشار رئيس مصلحة الضرائب كيفية احتساب الغرامات على المتخلفين عن سداد الضريبة:

المدة المحددة لسداد الضريبة

يجب سداد ضريبة التصرفات العقارية خلال 30 يومًا من تاريخ التصرف.

كيفية حساب الغرامة

تحسب الغرامة بنسبة 2% من قيمة الضريبة المستحقة، عن كل شهر أو جزء من الشهر تأخيرًا.

الإجراءات المتبعة في حالة التأخير

في حالة التأخير في سداد ضريبة التصرفات العقارية، تقوم مصلحة الضرائب العقارية بإرسال إنذار للمدين بدفع الضريبة والغرامة المستحقة، وفي حالة عدم قيام المدين بسداد الضريبة والغرامة خلال 30 يومًا من تاريخ الإنذار، تقوم المصلحة باتخاذ إجراءات إدارية، مثل الحجز على العقار أو رفع دعوى قضائية.

طرق التصالح على الغرامة

يمكن للمدين التصالح على الغرامة المستحقة في أي وقت قبل اتخاذ المصلحة لإجراءات إدارية، ويتم التصالح بدفع مبلغ يقل عن قيمة الغرامة المستحقة.

عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية في مصر 

يتعرض المتهرب من ضريبة التصرفات العقارية إلى العقوبات التالية:

* دفع الضريبة المستحقة والغرامة المضاعفة.

* الحبس لمدة لا تزيد على سنة.

* مصادرة العقار.

أهمية تجديد ضريبة التصرفات العقارية

تتمثل أهمية تجديد ضريبة التصرفات العقارية في الآتي:

- الحفاظ على العقار.

- الاستفادة من الخدمات الحكومية، إذ لا يجوز للمدين بضرائب الدولة، بما في ذلك ضريبة التصرفات العقارية، الاستفادة من الخدمات الحكومية، مثل الحصول على رخصة بناء أو رخصة تشغيل.

نصائح لسداد ضريبة التصرفات العقارية في الوقت المحدد

قد ينسى الشخص تجديد ضريبة التصرفات العقارية في الوقت المحدد لها، ولذا فهناك مجموعة من النصائح التي قد تُفيد في تذكر موعد تجديد الضريبة في الوقت المحدد، وهي كالتالي:

- ضع علامة في التقويم الخاص بك بموعد سداد الضريبة.

- قم بمراجعة بريدك الإلكتروني أو رسائلك النصية من مصلحة الضرائب العقارية، فقد ترسل لك رسالة تذكرك بموعد سداد الضريبة.

- قم بزيارة موقع مصلحة الضرائب العقارية على الإنترنت للتحقق من موعد سداد الضريبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ضريبة التصرفات العقارية غرامة الضريبة العقارية ضريبة مصلحة الضرائب العقاریة الضریبة العقاریة سداد الضریبة

إقرأ أيضاً:

وكيل خطة النواب يطالب الدولة بفتح ملف المتأخرات الضريبية لتعظيم الإيرادات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم وأثناء مناقشة الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد انه يجب أن تهتم الدولة  بتعظيم الإيرادات مثل اهتمامها بترشيد الإنفاق.

وأوضح  أن هناك بعض الموضوعات قد تحتاج لصدور تشريعات أو قرارات حاسمة حتى تزيد الموارد بعشرات بل ومئات المليارات للدولة ومنها : المتاخرات الضريبية سواء كانت ضرائب ( عامة وقيمة مضافة وضرائب جمركية وعقارية )  والتي تقترب من ٤٠٠ مليار .
وأضاف سالم: يجب أن تسارع الحكومة  بالتقدم بمشروع قانون صدور  تسوية المنازعات الضريبية لحل تلك المشكلات فليس هناك  عائد تحصل عليه الدولة من استمرار المنازعات عشرات السنين بالمحاكم فإن ذلك ضرر للدولة والمموليين.

وأشار سالم إلى ضرورة حوكمة موقف جمارك سيارات المعاقين لان معظم السيارات المستوردة بأسماء معاقين لا تؤول لهم في النهاية ويتم المتاجرة بها وتساءل سالم: هل هولاء المعاقين لديهم الملاءة المالية والقدرة علي شراء افخم السيارات وأحدث الموديلات؟
هذا يستدعي التحقق من القائمين باستخدام تلك السيارات لأن ذلك يضيع علي الدولة مليارات عديدة.

وتناول وكيل لجنة الخطة أيضا الضرائب العقارية موضحا أنه  بالرغم من أننا لدينا ثروة عقارية هائلة فإن متوسط دخل الضرائب العقارية حوالي ٦ مليار سنويا ويتعين اعادة النظر في عملية  حصر الضرائب العقارية مرة أخري فهل يعقل أن هناك فيلات بالقاهرة الجديدة  والمناطق المماثلة تم حصرها علي انها اسكان شباب متوسط؟

واختتم حديثه قائلا : سبق حصر أكثر من ٤ الآلاف اصل الأصول غير المستغلة عند إنشاء صندوق مصر السيادي ولم يستفاد بها حتي الآن وما تم نقلة حوالي ١٠٠ اصل فقط للصندوق ،

في السياق نفسه رد وزير المالية الدكتور محمد معيط على ما اثاره النائب مصطفي سالم قائلا : مشروع قانون انهاء المنازعات الضريبية جاري اعدادة وسيتم تقديمة  للبرلمان قريبا وقد حقق بالفعل حل لعدد 22 الف منازعة عندما تم تطبيقة مسبقا ، مؤكدا ان الضرائب غير المحصلة 400 مليار وما يمكن تحصيله 80 مليار  فقط وهناك  320 مليار يصعب تحصيلها لأسباب مختلفة. 
واضاف اننا نسعى لتحسين وضع الضرائب العقارية وتعظيم إيراداتها  واكد الوزير أيضا ردا على وكيل خطة النواب انه يتم بالفعل حاليا مراجعة جمارك سيارات المعاقين وسيتتم متابعتها.

كما ردت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد علي تساول النائب مصطفي سالم وكيل خطة النواب عن مدي الاستفادة من الأصول الغير مستغلة أنة تم فعلا حصر ٤٢٥٠ اصل غير مستغل وجد منها عدد من الأصول لة فرص استثمارية عالية تم نقل ملكيتها للصندوق السيادي وباقي الأصول تم إحالتة لهيئة الخدمات الحكومية لاستغلاله.

مقالات مشابهة

  • ننشر مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لشهر يونيو 2024
  • وكيل خطة النواب يطالب الدولة بفتح ملف المتأخرات الضريبية لتعظيم الإيرادات
  • أسعار الحديد في الأسواق اليوم الأحد 2-6-2024.. انخفضت 1703 جنيهات
  • خبراء لـ"الرؤية": ضريبة الدخل على الأفراد تستلزم تحقيق "العدالة الضريبية" أولًا وتحسين كفاءة الخدمات
  • خبراء لـ"الرؤية": ضريبة الدخل للأفراد تستلزم تحقيق "العدالة الضريبية" أولًا وتحسين كفاءة الخدمات
  • مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لشهر يونيو 2024
  • منع أبناء مايكل جاكسون من التصرف في ممتلكاته حتى سداد 700 مليون دولار
  • حالات إضافية لاسترداد المطورين العقاريين لضريبة القيمة المضافة
  • مصلحة الضرائب تكرم 80 من الأمهات المثاليات (صور)
  • مصلحة الضرائب تكرم 80 من الأمهات المثاليات