بوابة الفجر:
2024-06-12@12:57:48 GMT

"الفجر" يرصد نجاح زراعة أول شريحة في دماغ إنسان

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

يرصد موقع "الفجر"، في سطور تفاصيل إعلان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، نجاح زراعة أول شريحة في دماغ إنسان.

 

ونشر إيلون ماسك الملياردير الأمريكي ومؤسس شركة "نيورالينك"، تدوينة عبر حسابه على منصة إكس "تويتر سابقا"، أعلن فيها نجاح شركته في زراعة أول شريحة إلكترونية في دماغ إنسان.

 

زراعة شريحة دماغية

وأعلن ماسك، في تدوينة ثانية، خضوع أول مريض من البشر لزراعة شريحة دماغية من التي تنتجها الشركة الناشئة، وأنه يتعافى بشكل جيد.

 

النتائح الأولية لزراعة الشريحة

أظهرت النتائج الأولية لزراعة الشريحة الدماغية، رصد زيادة الخلايا العصبية على نحو واعد"، وفقًا لما أعلنه إيلون ماسك، في تدوينه منفصلة عبر حسابه على موقع إكس.

 

اسم  الشريحة الدماغية

 وأوضح الملياردير الأمريكي، أن شريحة نيورالينك سيُطلق عليها اسم "تيليباثي" Telepathy، والتي تمكنك من التحكم في هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن خلالهما أي جهاز تقريبًا، بمجرد التفكير.

 

وأشار ماسك، إلى أن سيكون المستخدمون الأوائل هم أولئك الذين فقدوا القدرة على استخدام أطرافهم.. تخيل لو كان ستيفن هوكينغ قادرا على التواصل بشكل أسرع من الكاتب السريع أو البائع بالمزاد. هذا هو الهدف".

المعهد الوطني لصحة الخلايا العصبية

وكان المعهد الوطني لصحة الخلايا العصبية، وصفها بأنها خلايا تستخدم الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات عبر الدماغ وإلى الجسم.

 

إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية

وفي العام الماضي، منحت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، شركة "نيورالينك" تصريحا لإجراء أول تجربة لها لاختبار زرع الشريحة في دماغ إنسان، فيما واجهت الشركة دعوات للتدقيق فيما يتعلق ببروتوكولات السلامة الخاصة بها.

 

مشرعون يطلبون التحقيق

وفي أواخر نوفمبر، طلب مشرعون، من لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية التحقيق فيما إذا كان إيلون ماسك قد ضلل المستثمرين بشأن سلامة تقنيتها بعد أن أظهرت السجلات البيطرية مشكلات في عمليات زرع الشريحة في أدمغة القرود منها الشلل وتورم الدماغ.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إیلون ماسک شریحة فی

إقرأ أيضاً:

كتاب جديد يرصد مسيرة نجاح "عُمان المعرفة"

مسقط- الرؤية

صدر للدكتورة ميثيلي كولورو الأستاذة المساعدة في كلية الدراسات المصرفية والمالية بمسقط كتاب بعنوان "وجهات نظر في القيادة: قصة عُمان المعرفة"، والذي يرصد قصة نجاح مؤسسة "عُمان المعرفة"، المنصة المجتمعية الرائدة لتبادل المعرفة في عُمان.

والدكتورة كولورو عضو نشط في مجتمع عُمان المعرفة منذ عام 2018، وسعت من خلال الكتاب إلى سرد رحلة المنصة المؤثرة ومساهماتها في المجتمع على مدى السنوات الستة عشرة الماضية. ويهدف الكتاب إلى إلهام الأفراد لإطلاق العنان لإمكاناتهم وإحداث تغيير إيجابي في أعمالهم المجتمعية.

وقالت الدكتورة كولورو: "يسعدني أن أشارك رحلة عُمان المعرفة من خلال هذا الكتاب. إنه شهادة على قوة المجتمع والإنجازات المذهلة التي يمكن تحقيقها عندما يجتمع الناس معًا من خلفيات وجنسيات مختلفة لتحقيق هدف مشترك. سيتم توجيه عائدات بيع هذا الكتاب نحو المبادرات المجتمعية والتي تعزز مهمتنا لتمكين الأفراد وتعزيز التعلم مدى الحياة".

وحصلت الدكتورة كولورو، وهي معلمة وباحثة متميزة، على الجائزة الوطنية "للمعلمة والباحثة المتميزة في الإدارة الإستراتيجية" من الهند. وتتمتع كولورو بخبرة عالمية واسعة؛ حيث حصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة أندرا وشهادة كمتخصصة في التخطيط الاستراتيجي. وتثير الدكتورة كولورو شغفًا بالاستراتيجية والأعمال الدولية والدراسات التنظيمية لدى طلابها. وتفانيها في تنمية المجتمع واضحان في السرد الثاقب للكتاب الذي يجسد جوهر رحلة عُمان المعرفة التحويلية بعمق ووضوح.

ويتتبع كتاب عُمان المعرفة تطور المنصة من بداياتها المتواضعة إلى وضعها الحالي كمنارة للتغيير الذي يقوده المجتمع. يعد الكتاب شهادة على 16 عامًا من الإيمان والمرونة والعمل الجماعي، حيث يعرض الجهود الرائدة والقيادة المتنوعة وأعضاء الفريق الملتزمين وروح العمل التطوعي التي شكلت هوية المنصة. القراء مدعوون للتأمل في تطلعاتهم ومبادراتهم المجتمعي من خلال رحلة عُمان المعرفة

وأسس طارق بن هلال البرواني منصة "عُمان المعرفة" في عام 2008، وخلال 16 عامًا أطلقت المنصة 74 مبادرة في شكل مشاريع وورش عمل وندوات، أثرّت إيجابيًا على الكثير من الأشخاص في الكليات والجامعات والنساء ورواد الأعمال والمهنيين من مختلف الصناعات. والكتاب متاح رقميًا عبر سوق أمازون، والموقع الرسمي للمنصة على www.knowledgeoman.com/book.

 

مقالات مشابهة

  • ماسك يسحب دعواه ضد أوبن إيه آي بعد تهديده بحظر منتجات آبل
  • إيلون ماسك يسحب دعوى قضائية ضد شركة أوبن إيه آي
  • هل تظّن أن واتساب آمن؟! .. إيلون ماسك يثير فزع المستخدمين بما كشفه عن التطبيق
  • إيلون ماسك يهدد بحظر استخدام أجهزة أبل في شركاته
  • كتاب جديد يرصد مسيرة نجاح "عُمان المعرفة"
  • إيلون ماسك يهدد بحظر استخدام أجهزة "أبل" في شركاته
  • إيلون ماسك يطالب بفتح تحقيق فى تورط نجل الرئيس الأمريكي بقضايا فساد
  • إيلون ماسك يدعو للتحقق من مشاركة نجل بايدن في إفساد دول أجنبية
  • إيلون ماسك: لا أفهم ردود الفعل السلبية تجاه حزب "البديل من أجل ألمانيا"
  • النائب الدكتور جبار الكناني يعد بحسم هذا الملف .. شريحة المحاضرين في بغداد أمام أمل جديد بعد نقل ملف تخصيصاتهم المالية من المحافظة الى التربية