أعلن قطب التكنولوجيا "إيلون ماسك" أنه أخيرًا حصل أول إنسان على الشريحة الدماغية التي ابتكرها فريقه وخضعت لعدة تجارب على القرود.

أطلق رئيس شركة "تسلا " فترة ست سنوات من اختبار ربط الدماغ والحاسوب نورالينك  Neuralink، بعد حصوله على الموافقة الكاملة في العام الماضي، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

الثقوب السوداء.. اكتشاف جديد يؤثر على الحياة في كوكب الأرض نفايات بشرية على سطح المريخ.. كيف ذلك؟

وادعى ماسك في نوفمبر أن أكثر من 5000 شخص تقدموا للمشاركة، وقال ماسك عبر حسابه على موقع إكس "تويتر سابقًا: "لقد تلقى أول إنسان شريحة من Neuralink بالأمس وهو يتعافى بشكل جيد، وتظهر النتائج الأولية اكتشافًا واعدًا لارتفاع الخلايا العصبية."

وتابع في منشور منفصل: "أول منتج لشركةNeuralink يسمى Telepathy"، ويتم حاليًا تصميم الشريحة لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية على تنفيذ المهام. ومع ذلك، هناك خطط لاستخدام Neuralink في علاج الأمراض العقلية وحتى تحسين الحالة المزاجية للأشخاص.

قال عالم الأعصاب فيليب سابس، الذي أسس شركة Neuralink مع ماسك، في وقت سابق: "قد يبدو هذا وكأنه يقترب من الخيال العلمي، ولكن فكرة أنه يمكنك الاستيقاظ وتحسين حالتك المزاجية هو أمر سيصبح واقعيًا".

تناول هذا القدر من القهوة يبعدك عن أمراض خطيرة.. تفاصيل الصيام سحر يقي من هذه الأمراض.. تعرف عليها


ومع ذلك، تعرضت شركة Neuralink لانتقادات في العام الماضي بعد أن زُعم أن ما يصل إلى اثني عشر من قرود المكاك المشاركة في الاختبار عانت من التهابات مزمنة وشلل وتورم في الدماغ وغيرها من الآثار الجانبية المرعبة بعد تلقي الشريحة.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

حقوق إنسان الشيوخ تتفقد مركز الإدمان والتعاطى بإمبابة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قامت لجنة حقوق الإنسان و التضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمد هيبة رئيس اللجنة اليوم الثلاثاء بزيارة ميدانية إلى مركز الإدمان والتعاطى بإمبابة.

وكان فى استقبال اللجنة د . عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى.

وأكد عثمان، أن المركز يعد أكبر مركز علاج إدمان فى الشرق الأوسط و يسع لـ٢٤٢ سرير ولا توجد به قوائم انتظار، كما أنه حاصل على شهادة الإيزو للأمم المتحدة ويعتبر نموذجا دوليا يحتذى به ويتردد عليه حوالى ١٤٠ حالة يوميا وتصل نسبة التعافى فيه حوالى من  ٦٥ إلي ٧٠ ٪؜ وهى تقترب من النسب العالمية.  
كما أشار عثمان، إلى أنه يوجد ٣٣ مركزا على مستوى  الجمهورية تخضع لصندوق علاج الإدمان،١٠ مراكز منهم نموذجية على غرار مركز إمبابة النموذجى.

و من جانبه طالب النائب محمد هيبة رئيس اللجنة بإقامة مركز فى كل محافظة من محافظات الجمهورية على غرار مركز إمبابة، مشدداً على ضرورة التنسيق بين المحافظين لتوفير مبانى لإنشاء مراكز تضاهى مركز إمبابة

وفى نهاية الزيارة وجه رئيس اللجنة الشكر للدكتور عمرو عثمان وجميع الكوادر التى تشرف على المركز، مشيداً بتلك التجربة الفريدة التى سوف تحدث طفرة فى مكافحة وعلاج الإدمان فى مصر

مقالات مشابهة

  • ماسك يهدد بحظر أجهزة «أبل» من شركاته بسبب «انتهاك أمني»
  • معاك أحمد وابو أحمد وأم أحمد وخالة أحمد
  • حقوق إنسان الشيوخ تتفقد مركز الإدمان والتعاطى بإمبابة
  • هدد بحظر منتجاتها..ماسك يشبه ذكاء آبل الاصطناعي بقفص فاراداي
  • إيلون ماسك يهدد بحظر استخدام أجهزة "أبل" في شركاته
  • كرسيّ «تونسي» يتحرك بـ«الموجات الدماغية»
  • "حقوق إنسان الشيوخ" تستعرض تقارير اتفاقية حقوق الطفل
  • أسباب وفاة الإنسان بسكتة دماغية
  • منظمة إنسان تدين مجازر الاحتلال الإسرائيلي في “مخيم النصيرات”
  • سداد فاتورة الكهرباء 2024 أون لاين عبر شبكة الإنترنت وحقيقة وجود زيادة