أحيا برنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع على فضائية "مصر الأولى" ذكرى وفاة الفنان الراحل عزت العلايلي، واستعرض البرنامج تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "في ذكرى وفاته.. محطات فنية في حياة الفنان الراحل عزت العلايلي".

يذكر أن الفنان عزت العلايلي ولد في 15 سبتمبر عام 1937 وعمل كمعد لبرامج تلفزيونية لفترة قبل دخول مجال التمثيل، وبدأ أولى خطوات مسيرته الفنية عقب حصوله على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، وكانت انطلاقته بفيلم رسالة من امرأة مجهولة عام 1962.

 

وقدم عزت العلايلي العديد من الأعمال السينمائية، كما قدم أدوارا بارزة في التلفزيون منها رأس القطة، بوابة الحلواني، وقيد عائلي، كما حصل على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن ممثل عن فيلم الطريق إلى إيلات، وحصل أيضا على تكريم وهران للفيلم العربي عام 2007. 

وتحل اليوم ذكرى وفاة الفنان عزت العلايلي الذي توفي يوم الجمعة الخامس من فبراير عام 2021 عن عمر ناهز 86 عاما قدم خلالها العديد من الأعمال الفنية المميزة ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون لتصل إلى نحو 200 عمل فني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عزت العلايلي السينما المعهد العالي للفنون المسرحية المسرح التليفزيون عزت العلایلی

إقرأ أيضاً:

نجاح الموجي.. دعابة تُدخله الحبس لـ 15 يوم| فنانة شهيرة السبب (تفاصيل)

يحل اليوم الموافق 11 يونيو ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي الراحل نجاح الموجي الذي مازالت إفيهاته وأعماله الكوميدية خالدة حتى الآن، ولكن بالرغم من الإبتسامات والضحكات التي كان يرسمها على وجوهنا بخفة ظله، إلا أن حياته كانت مليئة بالأزمات ولعل أبرزها هو حبسة بسبب أحد إفيهاته.

نجاح الموجي وأنغام

وحدث ذلك عام 1992 عند تقديمه مسرحية "لا مؤاخذة يا منعم"، مع الفنانة مشيرة إسماعيل، والفنان حسن كامي، وفي أحد المشاهد كان الفنان الراحل نجاح الموجي، يردد تعليقات ساخرة عن المطربين والمطربات، ومنهم المطربة أنغام حيث أطلق عليها “ألغام”، وبسبب ذلك أقامت الفنانة دعوى قضائية ضده ، ووجهت له اتهاما بالسب والقذف.

وبعد رفض المطربة اعتذار الموجي، صدر ضد الفنان الراحل، حكم بالحبس لمدة 3 شهور، وبالفعل دخل السجن لمدة 15 يوما، قبل تقديمه استشكال على الحكم، وحصوله على البراءة.

نجاح الموجيمن هو نجاح الموجي؟

فنان مصري ولد يوم 11 يونيو 1945 في قرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا في محافظة الدقهلية، اسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي، وستعار اسم "نجاح" من اسم شقيقه الأكبر عرفاناً له لدعمه وتشجيعه دائماً.

حصل الفنان نجاح الموجي على بكالوريوس من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، ورغم انشغاله بالتمثيل إلا أنه استمر بالعمل في مجال الخدمة الاجتماعية، حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة.

بدأ الفنان الراحل، مشواره الفني مع فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" التي ضمت نجوم الكوميديا الضيف أحمد، وسمير غانم، وجورج سيدهم، وأول ظهور له، كان في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة"، في عام 1969 مع المخرج محمد سالم.

أثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيداً كبيراً ما يقرب من 160 عمل، منها مسرحيات: المتزوجون، لا مؤاخذة يا منعم، الأنون وسيادته، خد الفلوس واجري، مولد سيدي المرعب، المهزلة" وغيرها من الأعمال.

نجاح الموجيوفاته

توفي الفنان الكوميدي عبد المعطي محمد الموجي “نجاح الموجي” فجر يوم الجمعة 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة إثر أزمة قلبية مفاجأة وذلك بعد عودته إلى منزله من المسرح حيث كان يقوم بدوره في مسرحية سيدي المرعب.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. أبرز المحطات في حياة الفنان محمد عوض
  • غدًا.. ذكرى "عصام الشماع" في صالون كلام في السيما
  • ذكرى عصام الشماع في صالون كلام في السيما.. غدا
  • بحبك يا أم يحيي.. محمد علي رزق يحتفل بعيد زواجه الثالث
  • في ذكرى ميلاد محفوظ عبد الرحمن.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • محطات بارزة في حياة الراحل نجاح الموجي.. ملك إفيهات بدرجة «وكيل وزارة» (فيديو)
  • تفاصيل ظهور الفنان الراحل جميل برسوم في فيلم أهل الكهف.. يُعرض بعيد الأضحى
  • راكبين عربية أرشميدس.. أشهر إفيهات الراحل نجاح الموجي (صور)
  • نجاح الموجي.. دعابة تُدخله الحبس لـ 15 يوم| فنانة شهيرة السبب (تفاصيل)
  • نجل الفنان عبدالله محمود: فيلم «واحد كابتشينو» سبب تعب والدي خلال مرضه