معاناة كبيرة تعرضت لها الفتيات في عدد دول، وهو ما جعل منظمة الأمم المتحدة تخصص يوم 6 فبراير من كل عام، لمحاربة جريمة ختان الإناث واعتبارها جريمة انتهاك بحق المرأة، وخاصة في ظل النائج النفسية والجسدية الناتجة عنها والتي تصل إلى حد تشويه الأعضاء التناسلية للمرأة.

اليوم العالمي لرفض ختان الإناث

وفي اليوم العالمي لمحاربة ختان الإناث، أوضحت اليونيسف أن ممارسة هذه العادة الضارة تتعرض لها فتاة كل 15 ثانية، وهو ما جعلهم يقرون يومًا لرفضه في مؤتمر اللجنة الأفريقية الدولية المعنية بالممارسات الخاصة بصحة المرأة والطفل، لعدم تشويه أعضاء المرأة.

إحصائيات ضحايا الختان

وبحسب منظمة الصحة العالمية، لقد خضعت أكثر من 200 مليون فتاة وامرأة ممن هن على قيد الحياة اليوم إلى ممارسات تشويه أعضائهن التناسلية، لافتة إلى أنه في هذا العام، سيتعرض ما يقرب من 4.4 مليون فتاة لخطر هذه الممارسات الضارة، أي يعادل أكثر من 12 ألف حالة في كل يوم.

تحريم وأضرار نفسية

وحول الأضرار النفسية الناتجة عن ختان الإناث، أوضح الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، خلال حديثه، لـ«الوطن»، أن ختان الإناث موروث ثقافي كارثي: «جرائم الختان كارثية، كل بنت بيحصل لها بتتأثر لدرجة أن نفسيتها بتتشوه، واليوم ده لازم التوعية فيه لعدم التسامح مطلقًا لتشويه الأعضاء للإناث، فهو بمثابة اعتداء على الإنسانية».

وبحسب دار الإفتاء المصرية، فإن الشرع والإسلام لا يؤمران بختان الإناث، بالإضافة إلى أن هناك عدم وجود دواع طبية تستلزم إجراء الختان للإناث، كما أنه لم يرد نص شرعي يأمر المسلمين بتلك الفعلة.

أضرار الختان على الإناث

الدكتورة ماجدة راشد، استشاري أمراض النساء والتوليد والفحص بالموجات فوق الصوتية، أكدت لـ«الوطن»، أن للختان العديد من الأضرار على الصحة: «كارثة طبية بتسبب الالتهابات المتكررة ممكن تسبب عقم ومشاكل السلس، وهي جريمة تهدد حياة الأم والطفل».

أمراض يسببها ختان الإناث

وأضافت أن خطورة إجراء عمليات الختان، يمكن أن تسبب أمراض خطيرة: «مفيش داع طبي لإجراء عمليات ختان الإناث على الإطلاق، لأنها عملية جراحية ملهاش فايدة وبتعمل أمراض فادحة بأعضاء المرأة، من إصابة بالالتهاب والعدوى والنزيف الشديد، وقد يؤدي إلى إتلاف الأنسجة التناسلية واضطرابات تخثر الدم، وقد تؤدي لأمراض السرطان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ختان الإناث الختان ختان الإناث

إقرأ أيضاً:

“نيويورك بوست”: هاريس تعاني من متلازمة “المحتال” التي تقلق الديمقراطيين

الولايات المتحدة – أفادت صحيفة نيويورك بوست، إن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس قد تسجل رقما قياسيا تاريخيا سلبيا في عدد المقابلات الصحفية، بين المرشحين للرئاسة في الولايات المتحدة.

وأضافت المقالة: “يثير القلق أن كامالا هاريس سجلت رقما قياسيا سلبيا في عدد من المقابلات الصحفية والتلفزيونية، التي أجراها أي مرشح، ولذلك يسود القلق حتى في أوساط الحزب الديمقراطي”.

ووفقا لمعلومات الصحيفة، أجرت هاريس منذ ترشيحها، مقابلات أقل بثلاث مرات من خصمها الجمهوري دونالد ترامب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر من داخل الحزب الديمقراطي قوله، إن هاريس لا تتواصل إلا بشكل قليل جدا مع وسائل الإعلام المحلية أثناء رحلاتها وجولاتها. ورغم أنها لا تزال تستحوذ على اهتمام الناخبين في الوقت الحالي، لكنها قد تصطدم بتراجع شعبيتها لاحقا.

بدورها، أشارت الطبيبة النفسية كارول ليبرمان في مقابلة مع الصحيفة إلى أن حملة هاريس تحد من لقاءاتها مع الصحفيين، لأن المرشحة تعاني من القلق الكبير عند الإجابة على الأسئلة، وهو ما يثير الشكوك في أنها تعاني من متلازمة “المحتال” بسبب شكوكها في قدرتها بمؤهلاتها للرئاسة.

وشددت الطبيبة على أن “ضحكات هاريس وتعابيرها وحركات يديها الواسعة، هي تعبير واضح عن مظاهر هذا القلق”.

ومتلازمة “المحتال” هي ظاهرة نفسية يشك فيها الشخص باستمرار في قدراته، ويرى أن إنجازاته غير مستحقة، ويخشى أن يكتشف الآخرون عدم كفاءته.

في وقت سابق ذكر موقع أكسيوس، أن حملة هاريس تحد عمدا من تفاعلاتها مع وسائل الإعلام، على الأرجح لتجنب تكرار المواقف المحرجة التي ميزت مقابلاتها.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد علق على ترشيح هاريس بالقول، إن روسيا تدعمها، وأضاف: “ضحكتها معدية، وتعطي انطباعا بأن “كل شيء على ما يرام”، لهذا فنحن سنحول اختيارنا نحوها”.

ويشار إلى أن الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، ستجري في يوم 5 نوفمبر المقبل.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • "القومى للمرأة" ينظم أنشطة للتوعية بضرورة مكافحة ختان الإناث
  • «القومي للمرأة» ينظم أنشطة مجتمعية للقضاء على الختان
  • القومي للمرأة ينظم أنشطة وفعاليات مجتمعية للتوعية بأهمية القضاء على ختان الإناث
  • وزارة الصحة تقيم ورشة توعوية تزامنا مع اليوم العالمي للزهايمر
  • الاسواق تعاني.. لا تهافت ولا تخزين
  • برج الميزان: تخلَّي عن غروركِ.. توقعات الأبراج وحظكِ اليوم السبت 21 سبتمبر 2024
  • المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة: شريحة الشباب تعاني البطالة والذل والقمع
  • “نيويورك بوست”: هاريس تعاني من متلازمة “المحتال” التي تقلق الديمقراطيين
  • أستاذ صحة نفسية: لا يمكن اختيار شريك حياتك المناسب بناء على المظهر فقط
  • غسلوا 60 مليون جنيه.. الداخلية تضبط تشكيل عصابي لتجارة المخدرات بالقليوبية