"ليلة غُسلت فيها أحزان الحبيب بعد عام الحزن"..ما هي قصة رحلة الإسراء والمعراج؟..رحلة الإسراء والمعراج هي إحدى الأحداث المهمة في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يُعتقد أن هذه الرحلة وقعت في العام الثاني عشر من بعثة النبي محمد.

تبدأ الرحلة بما يعرف بالإسراء، وهو الرحلة الليلية من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس.

ووفقًا للتقاليد الإسلامية، قاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذه الرحلة بواسطة براق يُعرف باسم "البُراق المعراجي"، وهو وسيلة نقل خاصة أعطيت للنبي في هذه المناسبة.

ماذا حدث في ليلة الإسراء والمعراج؟

وصول النبي محمد إلى المسجد الأقصى في القدس يُعتبر أحد الأحداث المهمة في الإسلام، حيث أدي النبي صلاة ركعتين في المسجد الأقصى ومن ثم تمت الإسراء.

ثم يأتي الجزء الثاني من الرحلة ويُعرف باسم المعراج، وفي هذا الجزء، صعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة حيث التقى بالأنبياء السابقين، بما في ذلك نبي الله إبراهيم وموسى وعيسى وغيرهم، وفي هذه اللقاءات، تلقى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الوصايا الإلهية والتعاليم الخاصة.

ما هي قصة رحلة الإسراء والمعراج؟

يعتبر الإسراء والمعراج أحد الأحداث الروحية الهامة في الإسلام، وتُعتبر هذه الرحلة معجزة خارقة تُظهر القدرة والمكرمة الإلهية على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تحظى هذه الرحلة بتقدير واحترام كبيرين من قبل المسلمين وتُحتفل بها في العديد من الثقافات الإسلامية.

تُعتبر رحلة الإسراء والمعراج فرصة للمسلمين للتأمل في قدرة الله وعظمته، وتذكرهم بأهمية الإيمان والصبر والتوكل على الله في وجه التحديات والصعاب.


ما هي الأحداث الرئيسية التي وقعت خلال رحلة الإسراء والمعراج؟

رحلة الإسراء والمعراج تتضمن عدة أحداث رئيسية ومهمة. إليك بعض الأحداث الرئيسية التي وقعت خلال هذه الرحلة:

1. الإسراء: في الجزء الأول من الرحلة، قاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المسجد الأقصى في القدس. وفقًا للتقاليد الإسلامية، قام النبي بركوب بركة البيضاء (حيوان مقدس) ووصل إلى المسجد الأقصى حيث صلى مع الأنبياء السابقين. ثم تلقى النبي صلى الله عليه وسلم أمرًا بأداء صلاة الإسراء.

2. المعراج: بعد الإسراء، تقدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة في ما يعرف بالمعراج. وفقًا للتقاليد الإسلامية، قام النبي بالصعود عبر السماوات المختلفة حيث التقى بالأنبياء السابقين مثل آدم وموسى وعيسى. وفي آخر مرحلة من المعراج، التقى النبي بالله تعالى وتلقى منه مجموعة من الأوامر والتوجيهات.

3. العودة إلى مكة: بعد إكمال الرحلة في السماء، عاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى مكة. يُعتبر عودته بسلام إلى مكة نهاية هذه الرحلة الروحية العجيبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحداث رحلة الاسراء والمعراج سبب رحلة الاسراء والمعراج رحلة الإسراء والمعراج رحلة الإسراء والمعراج ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل النبی محمد صلى الله علیه وسلم رحلة الإسراء والمعراج إلى المسجد الأقصى هذه الرحلة

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح

يوم الجمعة من الأيام ذات الفضل العظيم، وهو خير يوم طلعت فيه الشمس، كما ورد في الحديث الشريف، «خيرُ يومٍ طلعَتْ عليهِ الشمسُ يومُ الجمعَةِ فيهِ خُلِقَ آدَمُ، وفِيهِ أُدْخِلَ الجنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ منهَا، ولا تَقُومُ الساعةُ إلا في يومِ الجمعَةِ»، لذلك هذا اليوم له قدسية خاصة عند الأمة المحمدية، ومن الأمور التي تشغل بال المسلمين اليوم هو حكم قراءة قرآن الجمعة في المساجد قبل الأذان.

حكم قرآن الجمعة في المساجد قبل الأذان

وأكدت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عبر موقعها الإلكتروني، في توضيح حكم قراءة قرآن الجمعة في المساجد قبل الأذان، أنه لا مانع شرعًا من ذلك، بل هذا أمرٌ حسن؛ حيث يجمع الناس على كتاب الله تعالى ويهيئُهم لأداء شعائر الجمعة، علاوة على ما فيه من فضل الاستماع وتزيين الصوت بقراءة القرآن الكريم.

وأضافت أن الإسلام ندب قراءة القرآن في كل الأيام، خاصة يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف؛ فلقد قال سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ في يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ»، وقراءة القرآن بالصوت الحسن واللسان الفصيح مستحبة، قال صلى الله عليه وآله وسلم: «زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ، فَإِنَّ الصَّوْتَ الْحَسَنَ يَزِيدُ الْقُرْآنَ حُسْنًا».

الاستماع إلى القرآن

ولفتت الإفتاء إلى أن الله عز وجل جعل الاستماع إلى القرآن الكريم عبادة وأعدَّ له الأجر العظيم، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنِ اسْتَمَعَ إِلَى آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ تَعَالَى كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةٌ مُضَاعَفَةٌ، وَمَنْ تَلاهَا كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم استباحة أعراض الناس.. النبي حذر منها
  • تعرف على محظورات الحج وكفارتها كما حددها النبي (فيديو)
  • سنن الأضاحي وشروط الأضحية السليمة.. تعرف عليها
  • سنن الأضحية.. اعرف ما يستحب فعله لنيل الثواب
  • وزير الأوقاف: الأضحية تدخل البهجة والسرور على الفقراء
  • مركز الأزهر العالمي للفتوى: 3 أعمال مستحبة يوم الجمعة
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة
  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • 10 آيات تحميك من الفتنة يوم الجمعة أوصى بها النبي.. ما هي؟