حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الأربعاء من “مخاطر اقليمية هائلة” في حال تنفيذ الكيان الاسرائيلي المحتل لهجوم بري محتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال غوتيريش أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن “هجوما كهذا في منطقة مكتظة بمئات الالاف من النازحين الفلسطينيين سيزيد من المعاناة الانسانية وسيلقي تداعيات اقليمية لا تحصى” مؤكدا مجددا ضرورة التوصل الى وقف فوري لاطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن.

وأضاف أن “مجلس الأمن الدولي وصل إلى طريق مسدود نتيجة الانقسامات الجيوسياسية” محذرا من ان “عالمنا يدخل حقبة الفوضى” التي وصفها بأنها “خطيرة ولا يمكن التنبؤ بها.

ودعا غوتيريش في خطابه أمام الجمعية العامة الذي عرض فيه أولوياته للعام 2024 إلى إحداث تغييرات في مجلس الأمن والنظام المالي الدولي إلى جانب إصلاحات أخرى.

وشدد على ان “مؤتمر القمة المعني بالمستقبل” المرتقب في سبتمبر المقبل سيشكل فرصة مهمة للتعامل مع الخلل الذي بات “أعمق وأخطر” من أي وقت مضى.

كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد حذر في لقاءاته مع رئيس حكومة الاحتلال وقادته الأمنيين خلال زيارته الحالية الى المنطقة من إقدام الكيان المحتل على شن هجوم بري واسع على رفح بسبب الاكتظاظ الكبير لأكثر من مليون نازح فلسطيني.

كما طالب بلينكن بالامتناع عن استهداف موظفي الأمم المتحدة والهيئات الدولية الذين يوزعون المساعدات في قطاع غزة أو منشآت أممية يحتمي فيها نازحون فلسطينيون.

المصدر وكالات الوسومالأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن الدولي يصدر قراراً بشأن سحب يونامي من العراق

قرر مجلس الأمن الدولي، الجمعة، سحب البعثة الأممية من العراق "يونامي"، بحلول نهاية 2025، وذلك بناءً على طلب الحكومة العراقية. وينص القرار الذي تم تبنيه بالإجماع على تمديد ولاية البعثة التي تم إنشاؤها عام 2003 "لفترة اخيرة مدتها 19 شهرا حتى 31 كانون الاول (ديسمبر) 2025".

وطلب العراق من بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة، التي تشكلت بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد عام 2003، إنهاء عملها بحلول عام 2025، قائلا إنه لم يعد بحاجة إليها نظرا لإحرازه تقدما كبيرا نحو الاستقرار.

وكتب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في رسالة إلى أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة أن "العراق تمكن من اتخاذ خطوات مهمة في العديد من المجالات، لا سيما في العمل الذي تضطلع به بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق".

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بمبادرة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن يبحث مع رئيس الصومال المصالح الأمنية المشتركة بالقرن الإفريقي
  • الرئيس المصري يحذر مجددا من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح
  • السيسي يحذر من خطورة استمرار العمليات الإسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • منصور يؤكد ضرورة قيام الدول والمنظمات المانحة للأونروا بالدفاع عنها وضمان استمرار عملها
  • غوتيريش يعول على إحلال سلام طويل الأمد في غزة بعد مقترح جديد
  • وزير الخارجية الأمريكية يجتمع مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
  • مجلس الأمن الدولي يمدد قرار حظر الأسلحة على دولة جنوب السودان
  • مجلس الأمن الدولي يصدر قراراً بشأن سحب يونامي من العراق
  • «البرهان» يبحث مع لعمامرة حل الأزمة السودانية