قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن "امتهان إنسانية الإسرائيليين" في الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر "لا يمكن أن يكون ترخيصا لامتهان إنسانية الآخرين"، مجددا التأكيد على أن المدنيين في غزة لا علاقة لهم بهجوم حماس.

وحل بلينكن بإسرائيل في إطار جولته الخامسة في المنطقة منذ السابع من أكتوبر ضمن الجهود للتوصل إلى هدنة جديدة، وأوضح للصحفيين أن رد حماس على اتفاق محتمل للتهدئة به  أمور غير مشجعة، وهو سبب رفضه من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو.

وأوضح الوزير الأميركي "لانزال مصرين على السعي وراء مسار دبلوماسي وتحقيق الأمن لكل المنطقة خاصة إسرائيل"، مشيرا إلى أن واشنطن تنظر بعناية إلى رد حماس و"نرى فيه أشياء تجعلنا نعتقد أن بالإمكان متابعة المفاوضات والتوصل إلى اتفاق".

وشدد على أن هناك مجالا للسعي من "أجل التوصل إلى اتفاق نعيد من خلاله الرهائن"، وكشف أنه  اقترح على الإسرائيليين سبلا لضمان حماية المدنيين في رفح بغزة.

ودعا بلينكن إلى الحفاظ على المهام التي تقوم بها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، معربا عن القلق "من المزاعم بشأن اشتراك بعض من موظفي أونروا في هجوم 7 أكتوبر".

ويقوم بلينكن بجولته الخامسة في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر. والتقى الأربعاء في القدس رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، والرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ، بعدما كان قد زار، الثلاثاء، مصر وقطر اللتين تؤديان دوراً رئيسياً في جهود الوساطة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ثمن باهظ.. أول تعليق لنتانياهو على تفجير ناقلة الجنود برفح

في تعقيبه على حادثة مقتل 8 جنود إسرائيليين في رفح، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إن بلاده دفعت ثمناً باهظاً آخر فيما سماها الحرب العادلة التي فرضت عليها.

وطالب نتانياهو شعبه بعدم نسيان الأهداف التي وضعت لهذه الحرب والتي تتمثل في تدمير حماس والتصدي لما وصفه بالمحور الإيراني في المنطقة.

وقال نتانياهو "مواطني إسرائيل.. لقد دفعنا اليوم ثمنًا باهظًا آخر في حربنا العادلة دفاعًا عن الوطن. بحزن عميق، وبحزن شديد، أحني رأسي مع جميع مواطني إسرائيل وأنعى سقوط محاربينا الأبطال: نائب قائد السرية في كتيبة الهندسة النقيب وسيم محمود، وغيرهم من الجنود الأبطال".

وأضاف "ينكسر القلب إلى قطع صغيرة في مواجهة الخسارة الفادحة. شعب إسرائيل بأكمله يتضامن مع العائلات العزيزة في أوقاتها الصعبة. إنني أقوي محاربينا وقادتنا الشجعان، المنخرطين في المهمة المقدسة المتمثلة في هزيمة أعدائنا وإعادة رهائننا".

وتابع "عندما يكون الثمن باهظا إلى هذا الحد، سنتذكر ما نقاتل من أجله: نحن نقاتل من أجل ضمان وجودنا ومستقبلنا، نقاتل من أجل إعادة جميع المختطفين لدينا".

وتطرق إلى حماس، قائلا "لقد فرض علينا الحرب القاسية عدو بغيض وقاتل. في عيد (سيمحات توراة)، تسللت وحوش حماس إلى بلداتنا وقرانا ومدننا، إلى حفلة (نوفا) التي كان فيها  الشباب الذين يريدون الخير فقط. لقد ذبحوا واغتصبوا، وأحرقوا، أخواتنا وأخواننا. الأطفال والرضع، النساء والرجال، الصغار والكبار".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، مقتل ثمانية من عناصره في رفح جنوبي قطاع غزة، وأوضح أن ناقلة جند من نوع "نمر" استهدفت بقذيفة مضادة للدروع ما أدى إلى مصرعهم على الفور.

مقالات مشابهة

  • العليا الإسرائيليّة تعلّق فحص مراقب الدولة بشأن إخفاقات 7 أكتوبر
  • انفجار صعّب التعرف على الجثث.. تفاصيل أسوأ هجوم منذ يناير ضد الجنود الإسرائيليين في غزة
  • سوليفان: نتوقع جولات من المفاوضات بشأن مقترح بايدن لهدنة غزة
  • معارك بجنوب غزة وارتفاع القتلى العسكريين الإسرائيليين إلى 306
  • ثمن باهظ.. أول تعليق لنتانياهو على تفجير ناقلة الجنود برفح
  • أكثر من مجرد مقاطعة.. تقرير يكشف خطط الديمقراطيين بشأن خطاب نتانياهو بالكونغرس
  • أكثر من مجرد مقاطعة.. تقرير يكشف خطط الديمقراطيين بشأن خطاب نتانياهو في الكونغرس
  • ديفيد هيرست: بلينكن يجر الولايات المتحدة إلى أعماق المستنقع الإسرائيلي
  • أسامة حمدان: لا فكرة لدينا حول الأسرى الأحياء.. في هذه الحالة يمكن التوصل لاتفاق
  • خطط نتنياهو وحسابات بلينكن.. لماذا ترفض إسرائيل إعلان موقفها من صفقة بايدن؟