جريدة الوطن:
2024-06-02@19:58:51 GMT

أصالة تشكل الصورة الكاملة لألبوم “لحقت نفسي”

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

أصالة تشكل الصورة الكاملة لألبوم “لحقت نفسي”

 

 

 

طرحت أصالة الجزء الثاني من ألبوم “لحقت نفسي” على يوتيوب، ويضم 6 أغنان مختلفة، وهي “لحقت نفسي، نسيت، عايشة حالة، أعراض الغياب، حديقة تلج، عشق الروح”، وأعلنت عن الجزء الثاني من خلال مشاركة صورة الألبوم الرئيسية مقسمة إلى 9 أجزاء لتشكل الصورة الكاملة.

الأغنية الأولى حملت اسم الألبوم “لحقت نفسي” وهي من كلمات محمد مصطفى ملك، ألحان محمود أنور وتوزيع موسيقي كريم أسامة.

وكانت أصالة قد طرحت الجزء الأول من ألبوم “لحقت نفسي” خلال الفترة الماضية، وتضمن أيضاً 6 أغان وهي: “فوق، مانغا، مارس إبريل، لما بنتجاهل، الأخبار الحلوة، رجل مثالي”، وبعدها أطلقت أغنية صندوق بشكل منفرد.

وفي أغنية “صندوق” تعود أصالة للغناء باللهجة السورية وهي الوحيدة في ألبومها “لحقت نفسي” الجزء 2 التي تحمل هذا النمط الغنائي، وهي من كلمات رامي قحطان كوسا في أول تعاون بينهما، وهو نفسه كاتب مسلسل “النار بالنار” والعديد من أشهر المسلسلات التي غالبا ما تكون ملامسة للواقع.وكالات

 

 

 

 

 

“صفاقس “التونسية وجهة لسياحة الزيتون وتذوق زيته

 

ضمن فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للزيتونة، تحتفي ولاية صفاقس التونسية بالشجرة المباركة وزيتها الرفيع الذي تسعى به المدينة لاكتساح الأسواق العالمية.

 

وعلى مدى أسبوع كامل عاشت عاصمة الزيتون صفاقس في الجنوب التونسي على فعاليات أنشطة متنوعة ثقافية وسياحية وتجارية تدور حول شجرة الزيتون والزيت التونسي في إطار المهرجان الدولي.

وتحت شعار “صفاقس وجهة لسياحة الزيتون” بدأت فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان في 31 يناير الماضي وسط مدينة صفاقس حتى الثلاثاءالماضي.

ونُظم المهرجان بمبادرة من “جمعية تونس الزيتونة” وتسجل هذه الدورة حضورا عربيا مهم خاصة من الأردن إلى جانب ضيوف من عشر دول منها فلسطين والسعودية وكوريا واليابان.

وقالت نزيهة القراطي كمون أستاذة تعليم عال ونائبة رئيس الجمعية إن “الدورة الخامسة لمهرجان الزيتونة (بدأت دورته الأولى في 2015) ننظمها تحت شعار صفاقس وجهة لسياحة زيت الزيتون”. وأضافت “لدينا في إطار المهرجان العديد من الفعاليات منها مسابقة لزيت الزيتون وهناك سوق الزيتونة يشارك فيه منتجو الزيوت والمواد المستخلصة منه”.

وضمن الفعاليات السياحية المرتبطة بزيت الزيتون تقول كمون “سنعمل على فسح المجال لزيارة الأجانب لمنتجي زيت الزيتون، ودعونا العديد من الجنسيات للمشاركة في المهرجان”. وأردفت “لنا مشاركة من اليابان في فريق التذوق وهو الدكتور توشي أتادا، مدير عام مؤسسة زيت زيتون اليابانية التي لها مسابقات دولية مختصة في الزيت، وكذلك مشاركة من الأردن ودعونا الأجانب للتذوق حتى تكون المسابقة حيادية”.

وأكد فوزي الزياني رئيس الجمعية ما ذهبت إليه كمون من البعد السياحي لمهرجان العام الحالي. وقال خبير السياسات الفلاحية “المهرجان متعدد الاختصاصات فيه العديد من الأنشطة السياحية والثقافية والعلمية وكذلك مسالك سياحية تقوم بالترويج لمدينة صفاقس ولتونس”.

وأضاف الزياني لوكالة الأناضول “هناك فعالية هامة جدا نسميها سوق الزيتون في قلب صفاقس، سواء مع عارضين تونسيين أو أجانب للترويج للعديد من المنتوجات التي لها علاقة بالزيت والمنتوجات التقليدية وهناك الملتقى العربي للزيتون وعرض أزياء موضوعه الزيتون”. وتابع “الغاية من المهرجان هي دائما التعريف بالموروث الثقافي المادي واللامادي لصفاقس عاصمة الزيتون”.

ونوه أنه تشارك في المهرجان 12 جنسية ووصل إلى المهرجان 50 شخصا أجنبيا من الأردن ومصر والجزائر وفلسطين واليابان وفرنسا”.

وحول الثروة الجينية للزيتون التونسي قالت كمون ”تونس فيها تنوع جيني كبير لأشجار الزيتون ولنا زيت ذو جودة عالية”. وأضافت خلال المهرجان “سنوزع جوائز عديدة على المنتجين المشاركين في المهرجان وسيتم اختيار أفضل زيتون”، فيما لم تحدد قيمة الجوائز. وتابعت “تواصلنا مع بلدان عربية لتقييم زيت الزيتون، وفعلا جاءت أصناف من الأردن وفلسطين لأننا نريد إعطاء بعد دولي للمهرجان”.

وعن نوع الزيتون المسيطر في صفاقس تقول كمون إن المدينة فيها نوعية الشملالي بنسبة 98 في المئة، وهو موجود أيضا في منطقة الساحل (ولايات شرق تونس سوسة والمنستير والمهدية). وأضافت “نريد اعتماد زيوت من عديد المناطق لإظهار التنوع الذي يحدث حسب الصنف والموقع الجغرافي، فالظروف المناخية تغير الخاصيات الحسية والكيميائية للزيت”. وتابعت “نحاول تثمين المنتوجات للوصول إلى علامات جودة لإثبات المصدر وإثبات الأصل”.وكالات

 

 

 

 

الذكاء الاصطناعي يفك رموز مخطوطات تضررت من ثوران بركان

 

فاز ثلاثة باحثين أحدهم مصري، الإثنين الماضي ، بجائزة قدرها 700 ألف دولار لنجاحهم في استخدام الذكاء الاصطناعي في فك رموز جزء صغير من مخطوطات عمرها نحو 2000 عام، تعرضت لأضرار بالغة بسبب ثوران بركان فيزوف عام 79 بعد الميلاد.

وأوضح منظّمو المسابقة أن برديات هيركولانيوم تضمّ نحو 800 مخطوطة تفحّمت خلال هذا الثوران الذي دفن بومبيي وهيركولانيوم. وهذه اللفائف التي تشبه جذوع الأشجار المتفحمة والمحفوظة في معهد فرنسا في باريس والمكتبة الوطنية في نابولي، تتفتت وتتعرض للتلف بسهولة عند محاولة فتحها.

تم عرض مكافأة قبل المسابقة قدرها مليون دولار لمن يتمكن من فك رموز 85 في المئة على الأقل من أربعة مقاطع مكونة من 140 حرفا

وأُطلِقَت على المسابقة تسمية “تحدّي فيزوف”، وأطلقها الباحث في علوم الكمبيوتر في جامعة كنتاكي الأميركية برنت سيلز، ومؤسس منصة “غيتهَب” التي باتت مملوكة لشركة “مايكروسوفت” نات فريدمان.

وأجرى المنظّمان قبل المسابقة مسحا ضوئيا لأربع مخطوطات وعرضا مكافأة إجمالية قدرها مليون دولار لمن يتمكن من فك رموز 85 في المئة على الأقل من أربعة مقاطع مكونة من 140 حرفا.

ويتكون الثلاثي الفائز بـ”تحدي فيزوف” من طالب الدكتوراه المصري في برلين يوسف نادر، والطالب والمتدرب في شركة “سبايس إكس” لوك فاريتور من نبراسكا في الولايات المتحدة، والطالب في اختصاص علم الروبوتات السويسري جوليان شيليغر.

واستخدم الثلاثة الذكاء الاصطناعي في تحليل الحبر على ورق البردي وحددوا طبيعة الأحرف اليونانية من خلال رصد التكرارات. وباستخدام هذه التقنية، تمكن لوك فاريتور من فك رموز الكلمة الأولى في المقطع، وهي كلمة “أرجواني” باليونانية.وكالات

 

 

 

 

 

وفاة الشاعر والفنان التشكيلي مجدي نجيب

 

أعلنت جمعية المؤلفين والملحنين عن وفاة الشاعر الكبير مجدى نجيب، بعد صراع مع المرض خلال الفترة الماضية.

وكتبت جمعية المؤلفين والملحنين: “ببالغ الحزن والأسى تنعي جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين الشاعر الكبير الأستاذ مجدي نجيب ويتقدم مجلس الإدارة والأعضاء والعاملين بخالص التعازي لأسرته وأصدقائه ومحبيه”.

 

وكان الشاعر مجدي نجيب تعرض لأزمة صحية شديدة خلال الفترة الماضية، استدعت لدخوله إلى العناية المركزة.

وبكلماتٍ مؤسفة، أعلن الفنان شريف إدريس، وفاة الشاعر مجدي نجيب، وكتب عبر حسابه الشخصي على فيسبوك: “الشاعر الغنائي الكبير مجدي نجيب، شبابيك الدنيا كلها شبابيك والسهر والحكاية والحواديت كلها دايرة عليك، والكلام كم كان عليك، واللي كان خايف عليك انتهى من بين إيديك دي عنيك شبابيك والدنيا كلها شبابيك”.

وعلى غرار إدريس، أعلنت الشاعرة مي منصور، وفاة الشاعر والفنان التشكيلي مجدي نجيب، عبر حسابها الشخصي على فيسبوك، ودوّنت “الشاعر الكبير والصحافي والفنان التشكيلي وعمي وأبويا وصديقي مجدي نجيب في ذمة الله ورحمته”.

وكان ابن الشاعر مجدي نجيب توفي في مايو العام الماضي، بعد إصابته بأزمة قلبية، وأدى هذا الحدث المؤلم في حياة نجيب لتدهور حالته ودخوله في حالة حزن شديدة.

مجدي نجيب هو شاعر غنائي من رواد شعر العامية المصري، إلى جانب كونه من كبار شعراء الأغنية المصرية، وتعاون مع كبار الفنانين أبرزهم عبد الحليم حافظ في أغنية “كامل الأوصاف”،  وشادية في “يا طريقنا يا طريق”، وفايزة أحمد “تعالى وشوف”، وهاني شاكر “يا ريتك معايا”.

لكن فنياً برز اسم الشاعر مجدي نجيب إلى جانب محمد منير، إذ تعاون معه في إحدى أشهر أغنياته “شبابيك” والتي تعد أبرز ما قدم، كما تعاون معه في أغنيات “ممكن، ليلى، حواديت، من أول لمسة”.وكالات

 

 

 

 

 

مكملات” القرفة “علاج فعال لحالة لمقدمات السكري

 

قدمت تجربة حديثة أدلة على الفوائد المحتملة لمكملات القرفة كعلاج فعال لحالة مقدمات السكري التي تصاحبها زيادة في الوزن أو بدانة.

 

ووجد الباحثون أن مكملات القرفة يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الغلوكوز في الدم لدى من يعانون من السمنة أو زيادة الوزن ومقدمات مرض السكري، وفق “مديكال نيوز توداي”.

واستغرقت التجربة التي أجريت في جامعة كاليفورنيا 6 أسابيع، شارك فيها 18 شخصاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ومقدمات مرض السكري، وهي حالة تكون فيها مستويات الغلوكوز في الدم مرتفعة باستمرار، ما قد يؤدي إلى تطوّر المرض.

وفي البداية، اتبع المشاركون نظاماً غذائياً يحتوي على كربوهيدرات بسيطة ويتجنب أي أطعمة تحتوي على القرفة، ثم قُسم المشاركون بشكل عشوائي إلى مجموعة علاجية ومجموعة علاج وهمي.

وحصلت كل مجموعة على 16 كبسولة متطابقة بصرياً كل يوم، 8 منها يتم تناولها مع وجبة الإفطار و8 مع العشاء.

واحتوت كبسولات مجموعة العلاج على إجمالي 4 غرامات من القرفة، في حين احتوت كل كبسولة دواء وهمي على مادة مالتوديكسترين.

وطلب الباحثون من المشاركين مواصلة نظامهم الغذائي، وتناول الكبسولات حسب التعليمات لمدة 4 أسابيع.

وتم تثبيت جهاز مراقبة الغلوكوز المستمرة في الجزء العلوي من الذراع لكل مشارك، والذي قام بقياس مستوياته كل 15 دقيقة، كما خضع المشاركون لفحص الغلوكوز الصائم في نهاية التجربة.

وأظهرت النتائج أن تناول مكملات القرفة يومياً يخفض مستويات الغلوكوز باستمرار، ويجعل القيم العليا للغلوكوز في الدم أقل، مقارنة بمن تناولوا علاجاً وهمياً.وكالات

 

 

 

 

عطل في “مبرّد” يدمر 30 عاماً من البحث العلمي

 

فقد معهد “كارولينسكا” في ستوكهولم السويد، عينات بحثية علمية جُمعت على مدى عقود، تقدر قيمتها بـ 47 مليون دولار، بعد تعطل جهاز التجميد وتوقفه عن العمل.

وإثر التعطل، تَلِفَت العينات البحثية  في جامعة “كارولينسكا” السويدية، حسبما أعلنت الجامعة، وكانت العينات محفوظة عند حرارة 190 درجة مئوية تحت الصفر، داخل خزانات مبردة بالنيتروجين السائل في المعهد.

 

وتعد “كارولينسكا” جامعة طبية مهمة في ستوكهولم، ومقراً لـ”جمعية نوبل” المسؤولة عن اختيار الفائز بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب.

وعادةً يمكن أن يستمر تشغيل الخزّانات 4 أيام من دون تزويدها بالنيتروجين السائل، لكنّها في الواقع بقيت من دونه 5 أيام، مما أدى إلى تَلْفِ العينات.

وبحسب وسائل إعلام فإن الخسارة “لم تكن الخسارة علمية فقط، بل مادياً فإن قيمة العينات التالفة بلغت نحو 500 مليون كرونة، 47 مليون دولار”.وكالات

 

 

 

 

 

كيفية تدريب النفس على التحكم بكمية الطعام لفقدان الوزن

 

 

أوضح الدكتور ألكسندر مياسنيكوف كيف يمكن تدريب النفس على تناول كمية قليلة من الطعام وتحسين النظام الغذائي بهدف التخلص من الوزن الزائد.

ويشير مياسنيكوف، إلى أن الإفراط في تناول الطعام كما هو معروف ضار. لذلك يجب تقليل كمية الطعام وتدريب النفس على تناول كميات أقل، وسوف يعتاد الجهاز الهرموني على ذلك، ولكن بصورة تدريجية فقط. وبالطبع يجب أن يشارك الدماغ في هذه العملية.

ووفقا له سيؤدي احتواء فرط الشهية وضبط النفس تدريجيا إلى تغير في الذوق والتفضيلات في اختيار الطعام.

ويشير الدكتور إلى أن تقليل كمية الطعام المتناول هو خطوة ضرورية على طريق التغذية الصحيحة.

ويقول: “عندما نقول يجب على الشخص أن يحاول السيطرة على الشعور بالجوع، لا نقصد تحمل الجوع، بل جعله مسألة طبيعية، وبالطبع يجب تناول شيئا خفيفا”.

وينصح مياسنيكوف بتناول وجبة خفيفة صحية من الخضار. ويجب أن يشعر الشخص ببعض الجوع دائما. وبالطبع يمكنه في الأعياد أو مرة في الشهر تناول الحلويات والمعجنات وما يشتهي وغير ذلك. ويشير مياسنيكوف إلى أن التغذية هي إحدى الغرائز الأساسية التي تمنحنا متعة الحياة. لذلك علينا الاستمتاع بالطعام بالشكل الصحيح لتجنب مضار الإكثار منه.وكالات

 

 

 

 

 

“ناسا” تلتقط عن قرب الانفجارات البركانية على قمر المشتري آيو

 

زارت المركبة الفضائية جونو، التابعة لناسا، قمر المشتري آيو للمرة الثانية، واقتربت منه بشكل وثيق في مدة تقل عن شهرين أرضيين.

وللاحتفال بهذا الانجاز، أصدرت وكالة ناسا ومعهد الأبحاث الجنوبي الغربي مجموعة جديدة من الصور التي تظهر القمر الجهنمي “سيئ السمعة” في حالة من الهدوء غير المعهود على ما يبدو.

ويملك آيو نحو 400 بركان نشط على سطحه. ويمكن رؤية بعض الغاز المتفجر في الفضاء في الصورة القريبة التي التقطها مركبة جونو في 3 فبراير.

وأصدر العلماء أيضا مقطع فيديو يظهر اقتراب جونو التدريجي من قمر “نظام جوفيان” (نظام أقمار تابع للمشتري)، وهو عبارة عن كرة مليئة بنقاط الضوء الناتجة عن الانفجارات البركانية.

وتم إطلاق جونو في عام 2011 ودخلت المركبة مدارا حول كوكب المشتري في عام 2016. ويأخذ كل مدار مركبة جونو في حلقة بيضاوية الشكل للغاية، ما يسمح له بالتحليق بالقرب من قطبي المشتري قبل الدوران بعيدا عن الكوكب.

وتم الانتهاء من قائمة المهام المتعلقة بكوكب المشتري للمركبة الفضائية في الأصل في عام 2021، لكن ناسا مددت المهمة بهدف استكشاف بعض أكبر الأقمار في نظامنا الشمسي، وآيو هو أحد تلك الأقمار.

ومرت المركبة الفضائية لأول مرة على بعد 930 ميلا (1500 كم) من القمر في ديسمبر 2023، لتقترب أكثر من أي مركبة أخرى على الإطلاق، باستثناء مركبة غاليليو الفضائية التابعة لناسا في عام 2001.

وعلى مدى الأيام القليلة الماضية، تمكنت مركبة جونو من إكمال مدارها الثامن والخمسين.

ومن سوء حظ آيو أنه جرم خاضع لسيطرة جاذبية عظيمة، حيث يسحب كل من كوكب المشتري الضخم وقمره أوروبا الجزء الداخلي من آيو ويحولانه إلى مرتع للنشاط البركاني. لكننا لا نعرف تماما كيف تبدو هذه العملية في الواقع. على سبيل المثال، يعتقد بعض العلماء أن آيو يحتوي على محيط من الصهارة العالمية تحت السطح. ويعتقد آخرون أن نواة شديدة السخونة من المعدن الصلب هي التي تحرك البراكين.

وباستخدام مركبة جونو لفحص آيو، يأمل العلماء أن يتمكنوا من تحديد كيفية تحرك الكوكب وبراكينه بدقة.وكالات

 

 

 

 

 

 

علاج واعد بالخلايا لمرضى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة

 

تشير نتائج تجارب واعدة رأسها البروفيسور جوستين ستيبينج من جامعة أنجليا روسكين (ARU) تبحث استخدام العامل T-797؛ وهو علاج الخلايا التائية القاتلة الطبيعية الثابتة وغير المعدلة، إلى أن نوعًا جديدًا من العلاج بالخلايا يمكن أن يحسن تشخيص المرضى المصابين بأمراض خطيرة يعانون من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) الناتجة عن الإصابة الشديدة بكوفيد-19.

والعلاج بالخلايا iNKT له تأثير في إنقاذ الخلايا التائية المنهكة وتحفيز استجابة السيتوكينات المضادة للالتهابات، ما قد يؤدي إلى تنشيط المناعة المضادة للفيروسات لمساعدة هؤلاء المرضى على مكافحة العدوى وكذلك تقليل الالتهابات الشديدة المسببة للأمراض في الرئة. وذلك وفق ما نقل موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي عن مجلة «نيتشر كوميونيكيشنز» العلمية المرموقة.

تم إجراء البحث الجديد في ثلاثة مراكز طبية، ووجد أن العامل T-797، الذي يخضع أيضًا للتحقيق في تجارب السرطان، يمكن تصنيعه بسرعة، وله ملف أمان مقبول، ويبدو أن له تأثيرًا إيجابيًا على الوفيات بين مرضى كوفيد الذين يعانون من حالة حرجة.

وشملت التجارب 19 مريضا بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة يتلقون العناية المركزة. كما شملت التجربة الاستكشافية 20 مريضًا يخضعون للتنفس الصناعي ويعانون من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة الشديدة الناتجة عن كوفيد-19.

ومن بين 20 مريضًا في التجربة، نجا 14 (70%) بعد 30 يومًا (مقارنة بمجموعة مراقبة بنسبة 10 %)، وكان هناك انخفاض بنسبة 80 % في حدوث الالتهاب الرئوي الجرثومي بين أولئك الذين تلقوا أعلى جرعة من العامل T-797.

ويُعتقد أن هذه التجربة هي أول علاج بالخلايا المناعية من أي نوع يتم استخدامه في المرضى الذين يعانون من حالة حرجة ويخضعون لـ VV-ECMO.

وبلغت نسبة البقاء على قيد الحياة لمجموعة VV-ECMO 80% بعد 30 و90 يومًا، و60% بعد 120 يومًا. ويقارن هذا بشكل إيجابي بنسبة البقاء الإجمالية البالغة 51 % للمرضى الذين يعانون من كوفيد-19 والذين تم علاجهم باستخدام VV-ECMO فقط في نفس المؤسسة، خلال نفس الإطار الزمني.

وفي تعليق على هذا الأمر، قال البروفيسور ستيبينج «خلال هذه الدراسة الاستكشافية الصغيرة، لاحظنا أن علاج خلايا iNKT الخاص بـ MiNK، والذي يتم تطويره أيضًا للأشخاص المصابين بالسرطان، أدى إلى استجابة مضادة للالتهابات لدى مرضى ARDS».

وعلى الرغم من سوء التشخيص، فإن المرضى المصابين بأمراض خطيرة الذين عولجوا بهذا العلاج أظهروا معدلات وفيات مواتية وأولئك الذين عولجوا بأعلى جرعة انخفض لديهم أيضًا معدلات الالتهاب الرئوي، ما يؤكد التطبيق المحتمل لخلايا iNKT، والعامل T-797 على وجه الخصوص، في علاج الأمراض الفيروسية والالتهابات على نطاق أوسع.

جدير بالذكر، تم تصنيع AgenT-797 بسرعة. وعلى عكس استخدام خلايا المرضى الخاصة، فهو جاهز للاستخدام ومصنوع من خلايا متبرعين أصحاء.

إن إمكانية استخدام هذا العلاج عبر عدد من حالات العدوى الشديدة تستدعي إجراء تجارب عشوائية.

من جانبه، يقول الدكتور مارك فان ديك كبير المسؤولين العلميين في MiNK المؤلف المشارك للدراسة «ان هذه النتائج المنشورة تعزز القوة الفريدة وإمكانات خلايا iNKT للتخفيف من الضائقة التنفسية الحادة الشديدة. إذ تظهر البيانات فائدة العامل المشجعة على البقاء على قيد الحياة للعامل T-797. والقدرة على المساعدة في إزالة العدوى الثانوية، والإدارة المقبولة لدى المرضى الذين يتلقون دعم VV-ECMO (الأوكسجين الغشائي خارج الجسم)».وكالات

 

 

 

 

 

بـ700 ألف عود ثقاب.. فرنسي يفشل دخول غينيس ببرج إيفل صنعه في 8 سنوات

 

فشل فرنسي في تحقيق حلمه ودخول موسوعة غينيس ببرج نسخة طبق الأصل من برج إيفل، مصنوع من أكثر من 700 ألف عود ثقاب، بعدما قضى 8 سنوات في صناعته، وذلك لاستخدامه نوعاً غير مطابق من أعواد الثقاب.

ويشعر ريتشارد بلود، بحزن وغضب شديدين بعدما تلاشى حلمه في تحقيق رقم قياسي بموسوعة غينيس لأطول برج مصنوع من أعواد الثقاب، البالغ ارتفاعه 23 قدماً (7.19 متر)، بعدما أهدر 4200 ساعة من وقته في المشروع الذي بدأ العمل عليه منذ عام 2015، حسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

فعندما تفحّصت الموسوعة النسخة المصغرة من برج إيفل المصنوعة بأعواد الثقاب، تبين أن بلود، البالغ 47 عاماً، استخدم 706.900 عصا لم تكن متاحة تجارياً، وليست مطابقة، وتم تغييرها بشكل لا يمكن التعرف عليه من الشكل الأصلي، ما دفع الموسوعة لرفض مشروعه.

وأعرب بلود عن صدمته من قرار الموسوعة، وكتب منشوراً عبر حساباته على التواصل الاجتماعي بأن “الأمر مخيب للآمال ومحبط وغير مفهوم وغير نزيه للغاية”.

وأكمل بلود، الذي يعمل في قسم الأعمال الفنية والجسور بمجلس إدارة شارنت البحرية في جنوب غرب فرنسا، مشروعه في 27 ديسمبر ، وهو الذكرى المئوية لوفاة مهندس البرج الأصلي.

وكان بلود، الذي أحب صناعة النماذج منذ أن كان في الثامنة من عمره، اشترى في الأصل أعواد ثقاب من محلات السوبر ماركت لبناء الهيكل.

ونجح في تدشين 402 لوحة من أعواد الثقاب، إلا أنه وجد الأمر صعباً، فأبرم اتفاقية مع صانع أعواد الثقاب الفرنسي Flam’Up بتزويده بصناديق مليئة بـ 190 ألف عود كبريت بدون رأس، وطلب من الصانع قبل توريده كميات كبيرة من أعواد الثقاب أن يقوم بخدشها بحيث تكون صالحة للاستخدام.

وكان هذا السبب الذي دفع الموسوعة لرفض مشروع حلمه، والذي كان متوقعاً أن يحطم به الرقم القياسي الحالي لأطول تمثال عود ثقاب على الإطلاق، والذي يحمله الحرفي اللبناني توفيق ضاهر، الذي ابتكر نموذجاً بطول 6.53 متر لبرج إيفل في عام 2009.

وفي حديثها إلى محطة تلفزيون محلية قبل محاولته كسر الرقم القياسي، تحدثت ساندرا زوجة بلود عن أملها في أن ينجح أخيراً بعد أكثر من 20 عاماً من الحلم، وضحكت قائلة: “بهذه الطريقة، سأتمكن من استعادة غرفة معيشتيه.وكالات

 

 

 

 

كاظم الساهر يطرح برومو أغنيته الثانية من ألبومه الجديد

 

طرح النجم العراقي كاظم الساهر برومو الأغنية الثانية من ألبومه الجديد بعنوان “كاظم.. مع الحب”، المرتقب طرحه كاملاً في عيد الحب الذي يصادف يوم 14 فبراير الجاري.

ونشر قيصر الغناء العربي مقطع فيديو قصيراً من موسيقى أغنية “يا قلب” مع إشارة إلى أنها الأغنية الثانية بعد أغنية “يا وفية”، مرفقة بكلمة “قريباً”. وعلق الساهر على الفيديو قائلاً: “ترقبوا أغنيتي الجديدة”.

وتعد أغنية “يا قلب” الثانية، بعد أغنية “يا وفية” التي أطلق الفيديو كليب الخاص بها عبر يوتيوب، نهاية شهر يناير الماضي.

والأغنية من كلمات كاظم الساهر، لكنه لم يكشف أية تفاصيل تتعلق باللحن وما إذا كان سيطرحها فيديو كليب.

ويتضمن ألبوم الساهر “مع الحب”، 13 قصيدة لشعراء متنوعين، وستصدر الأغاني تباعاً، بعد “يا وفية” من ألحانه وكلمات صديقه الشاعر الراحل كريم العراقي، وتوزيع  ميشيل فاضل.

ويشمل الألبوم أغنيات “بيانو” من كلمات نزار قباني، و”معك” من كلمات نزار قباني، و”تاريخ ميلادي” من كلمات ياسر البيلي، و”رقصة عمر” من كلمات دارين شبير، و”لا تظلميه” من كلمات كريم العراقي، و”تراني أحبك” من كلمات نزار قباني، و”أعود” من كلمات خليل عيلبوني، و”الليل” من كلمات كريم العراقي، و”مررت بصدري” من كلمات جمانة جمال، و”لا تسألي” من كلمات دارين شبير، و”لا ترحلوا” من كلمات داوود الغنام. وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بن زيمة: “كنت متشوقا جدا للقدوم إلى وهران”

عبّر النجم العالمي، كريم بن زيمة، عن سعادته الكبيرة، بتواجده بمدينة وهران، في إطار ثاني أيام الزيارة التي يقوم بها إلى الجزائر.

وعن الأجواء التي وجدها في عروس المتوسط، قال نجم ريال مدريد السابق: “رائعة رائعة، لطيفة كثيرا، تحدثنا فيما بيننا كثيرا.. اكتشفت وهران وعرضوا علي مناطق لزيارتها، والمهم أن تكون زيارات مماثلة أشكرهم”.

وفي تصريحات أدلى بها، اليوم الأحد، لدى استقباله من طرف والي وهران. سعيد سعيود، أضاف بن زيمة: “سعيد للغاية، وفخور جدا أن أكون هنا”.

وختم لاعب الاتحاد السعودي: “هذه المرة الأولى. كنت متشوقا للقدوم إلى هنا، استقبلت جيدا والأشخاص جد طيبون، هنا عائلتي، وسعيد بالتواجد هنا، وزرت المدينة.”

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أكتوبر المقبل.. أصالة تحيى حفلًا غنائيًا فى عمان
  • بن زيمة: “كنت متشوقا جدا للقدوم إلى وهران”
  • حسين فهمي يكشف عن أمنيته وذكرياته في افتتاح “مهرجان جمعية الفيلم”
  • البشري يتفقد الأضرار التي لحقت بمبنى خفر السواحل بالحديدة جراء قصف العدوان الأمريكي البريطاني
  • الكيانات الناشئة تغير ملامح صناعة التأمين
  • كل العيون على رفح.. كيف بدأت قصة الصورة التي جابت العالم؟
  • التغيرات الطارئة على الشامة تنذر بسرطان الجلد
  • لطيفة تعد الجمهور بمفاجآت في ألبومها الجديد.. فما قصة الذكاء الاصطناعي؟
  • بأكثر من 5 ملايين دولار.. عرض منزل “هوم آلون” للبيع
  • اكتشاف آلية تشكل الرياح الشمسية “البطيئة”