تزايد البحث حول تفاصيل زيادة المرتبات لعام 2024، عقب القرار الذي أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم الأربعاء الماضي، حيث أوجه بزيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية. 

اعرف تفاصيل كاملة.. كم الحد المانع لحساب المواطن 1445؟ وما هي الفئات المستحقة للدعم؟ أهم ما جاء في خطاب بايدن: الرد العسكري الإسرائيلي في غزة تجاوز الحد

وفقًا للمستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، جاء قرار الرئيس السيسي ضمن حزمة إجراءات تشمل رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا.

تفاصيل زيادة المرتبات 2024:


من المتوقع أن يبدأ تنفيذ قرار زيادة المرتبات والحد الأدنى للأجور في مارس 2024، وفقًا للإعلان الرسمي للرئيس السيسي. تشمل الزيادة تحسينات على الأجور بنسبة 50%، لتصل الحد الأدنى للأجور إلى 6 آلاف جنيه شهريًا. تُقدم الحكومة أيضًا علاوات دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية وحوافز إضافية تشمل الأعضاء بقطاعات مختلفة.

العلاوات والحوافز:


يشير الرئيس السيسي إلى تخصيص علاوات دورية بنسبة 10% للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية و15% لغير المخاطبين، مع حد أدنى 150 جنيهًا. كما تُقدم حوافز إضافية تبدأ من 500 جنيه للدرجة السادسة وتصل إلى 900 جنيه للدرجة الممتازة. هناك أيضًا تخصيصات لزيادة الأجور للأطباء والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

زيادة حد الإعفاء الضريبي:


من بين القرارات المرتبطة بزيادة المرتبات، تم رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 33%، حيث ارتفع من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه. يأتي ذلك بالتنسيق مع الزيادة المقررة لمرتبات شهر مارس 2024.

إجمالًا، يُعد قرار زيادة المرتبات والإجراءات الاجتماعية المتبعة من قبل الحكومة استجابة لتخفيف الأعباء المعيشية للمواطنين، ويُتوقع أن يُفضل على نطاق واسع لتحسين مستوى المعيشة في مصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بعد قرار السيسى السيسي المرتبات الحد الأدنى للأجور الأجور الحد الأدنى مصر مصر 2024 الحد الأدنى للأجور زیادة المرتبات

إقرأ أيضاً:

«خطة النواب»: زيادة دعم الخبز في الموازنة الجديدة لـ125 مليار جنيه

كشف فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مجلس النواب سيستعرض غدًا، تقرير الموازنة العامة الجديدة، لافتا إلى أن محاربة الغلاء من أهم أولويات المجلس.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك 12 مليون مستفيد للمعاشات في مصر يستحقون لزيادتها.

الفقي: يجب زيادة رواتب العاملين بالدولة

وأكد «الفقي» أن زيادة رواتب العاملين في الدولة باتت ضرورة، وكذلك رفع الحد الأدنى للأجور، لافتا إلى أن من يتقاضون مرتبات أقل من 5 آلاف جنيه، لا يدفعون ضرائب.

وشدد على أن الموازنة الجديدة تحتوي على بند لزيادة دعم الخبز لـ125 مليار جنيه، بدلا من 91 مليار جنيه، مشيرا إلى أن نصف إنتاج الخبز من القمح يتم استيراده.

وأضاف أن مصر تنتج 100 مليار رغيف سنويًا، موضحا أن زيادة سعر رغيف الخبز يوفر 15 مليار جنيه، وتتجه إلى زيادة عدد المستفيدين من برامج تكافل وكرامة، التي تبلغ حاليا 5 ملايين أسرة، بمعدل نحو 20 مليون فرد، أو حتى تذهب لمشروعات تخدم المواطن.

وأشار رئيس «خطة النواب» إلى أن بين 25 و30% من الأموال المخصصة لدعم الخبز، تذهب لجيوب ناس لا تستحق الدعم، ولذلك تم النظر في منظومة الدعم.

طرح فكرة الدعم النقدي على حوار مجتمعي يستغرق وقتا

وأكمل أنه سيجري طرح فكرة الدعم النقدي على حوار مجتمعي يستغرق وقتًا، لافتا إلى أن هناك 70 مليون مستفيد من دعم الخبز، و60 مليون أو يزيد من البطاقات التموينية.

وأوضح فخري الفقي، أن الدعم النقدي يسهم في توصيل الدعم لمستحقيه في منظومة الخبز، مؤكدا أن مستحقي الدعم هم أصحاب القرار في تحويل الدعم إلى نقدي.

وأردف أن هناك 155 مليار جنيه مخصصة لدعم المواد البترولية، بعد أن كانت 119 مليار جنيه في العام الماضي، لافتا إلى أن زيادة سعر الكهرباء، للشرائح الأعلى استهلاكا.

وواصل «الفقي»، أنه لن يتم تحميل أي أعباء جديدة على الشرائح الأقل استهلاكا للكهرباء، في الزيادات الجديدة.

مقالات مشابهة

  • بنسبة 63%.. زيادة سعر دواء أوبلكس لعلاج الكحة
  • بشرى سارة للموظفين.. تبكير موعد صرف مرتبات شهر يونيو 2024 قبل عيد الأضحى
  • مرتبات يونيو 2024.. هل سيتم تبكيرها قبل عيد الأضحى؟
  • فخري الفقي يكشف تفاصيل دعم الخبز في الموازنة الجديدة 2025 (فيديو)
  • «خطة النواب»: زيادة دعم الخبز في الموازنة الجديدة لـ125 مليار جنيه
  • أسعار شرائح الكهرباء الجديدة
  • النقابات العمالية في نيجيريا تبدأ إضرابا إلى أجل غير مسمى
  • بنسبة 43%.. زيادة سعر دواء إيريك لعلاج الضعف الجنسي
  • تحرُّك برلماني بشأن حرمان عمال شركة مفكو حلوان للأثاث من الحد الأدنى للأجور
  • وزيرة العمل: الحكومة تعتزم إصدار نظام للعمل المرن في الأردن