أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أن المنظومة الإلكترونية المخصصة لإعداد وإدارة مرتبات ومستحقات العاملين في مختلف قطاعات الاقتصاد القومي، تسهم بشكل كبير في توحيد وتحسين قواعد ومعايير احتساب "ضريبة كسب العمل والتأمينات" شهريًا عبر نظام "payroll".

بعد رفع الحد الأدني للأجور.. نظام جديد لصرف المرتبات بعد قرار السيسى.

. موعد زيادة المرتبات الجديدة في مصر 2024 "تفاصيل الحد الأدنى للأجور"

وأوضح الوزير، وفق بيان صادر عن الحكومة، أن المنظومة تعمل جاهدة على إنشاء منصة موحدة، يتم من خلالها احتساب الضرائب المستحقة على المرتبات والمستحقات إلكترونيًا في جميع القطاعات، دون تدخل بشري، بهدف تحقيق العدالة الضريبية.

 

 

 

وبالإضافة إلى ذلك، أكد أن المنظومة تستهدف أهدافًا متعددة، تنقسم إلى أهداف قصيرة الأجل، حيث تسعى إلى توحيد حسابات وإجراءات ضريبة الأجور والمرتبات، وضمان الحساب الدقيق للتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي في مختلف القطاعات الحكومية.

أما الأهداف متوسطة الأجل، فتشمل تحسين شفافية البيانات وتطوير السياسات الاقتصادية، بالإضافة إلى تقليل العبء الإداري وتكلفة المعاملات. تهدف أيضًا إلى ضبط المجتمع الضريبي وتحقيق العدالة الضريبية، موفرةً آليات تسمح بتحليل سياسات الأجور وفهم الشرائح الضريبية بشكل أفضل.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البيرول نظام البيرول ميكنة المرتبات ميكنة المرتبات الضرائب ضرائب الأجور

إقرأ أيضاً:

آليات الحكومة لتطبيق الحماية الاجتماعية.. إصلاح هيكل الأجور والمعاشات

أكد تقرير حكومي، أن التحول للدعم النقدي يضمن الوصول إلى جميع المستحقين الحقيقيين، كما يمكن الحكومة من تعزيز تأثير برامج الحماية الاجتماعية وتحقيق مزيد من التقدم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

وترصد «الوطن» أبرز آليات الحماية الاجتماعية المطبقة في مصر، كالتالي:

الجانب التشريعي

استدعى التغيير الجذري في فلسفة الحماية الاجتماعية إجراء تعديلات تشريعية ومؤسسية واسعة النطاق، وتأسيس قواعد بيانات دقيقة وشاملة.

الجانب المالي

أجرت الحكومة بعض التحسينات على هيكل الأجور للقطاعين العام والخاص، وذلك بخلاف الزيادة المستمرة لمخصصات الحماية الاجتماعية في الموازنة العامة للدولة سنويا بوجه عام.

سعت الحكومة المصرية منذ عام 2016 لإصلاح هيكل الأجور والمعاشات وتطبيق زيادات في كل منهما من أجل مساعدة المواطنين على مواجهة الأزمات الاقتصادية الطاحنة، كالتضخم أو البطالة.

وقد تجلى هذا الاتجاه في البيانات المنشورة بموازنة العام المالي 203-2024 التي خصصت نحو 470 مليار جنيه لباب الأجور وتعويضات العاملين من إجمالي المصروفات البالغة نحو 2.99 تريليون جنيه مقابل 410 مليارات جنيه بموازنة العام السابق بزيادة 60 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • «خبراء الضرائب»: 500 مليار جنيه قيمة الهدر الضريبي سنوياً
  • خبراء الضرائب: 500 مليار جنيه قيمة الهدر الضريبي سنويًا
  • حساب المواطن يوضح كيفية تغيير الآيبان البنكي.. ومتى يتم التحقق من الرقم الجديد؟
  • خبير كهرباء وطاقة: قدمت منظومة لتخفيض نسبة فقد الكهرباء إلى 7%
  • علاء السقطي: المنظومة الإدارية لدعم السلع تهدر مليارات الجنيهات سنويا
  • محافظ بنك إسرائيل يلمح لفرض ضرائب جديدة مع استمرار الضغوط المالية
  • المركز المصري للفكر والدراسات: زيادة 60 مليار جنيه في باب الأجور بموازنة 2024
  • بلينكن: لا نستطيع التحقق من استخدام أسلحة أمريكية في هجوم إسرائيل علي خيام رفح
  • آليات الحكومة لتطبيق الحماية الاجتماعية.. إصلاح هيكل الأجور والمعاشات
  • فرنسا تمنح تأشيرات شنغن طويلة الأجل لهذا البلد