كتب- نشأت علي:

طالب النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، الحكومة بالتعامل مع المستلزمات الطبية كسلعة أولوية في ملف الاستيراد، بهدف سرعة توفيرها وتلبية احتياجات المستشفيات منها، مشيرًا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت عودة قوائم انتظار إجراء العمليات الجراحية بالمستشفيات، بعدما كانت اقتربت على الانتهاء في ظل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال قرقر، في تصريحات أدلى بها اليوم السبت: "نعلم جميعاً، مشكلات العملة الأجنبية؛ ولكن هناك أولويات، لا يمكن الاستغناء عنها، منها السلع الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية، والتي تعد بمثابة أمن قومي"، مشددًا على إمكانية الاستغناء على أية سلع لها بدائل محلية أو سلع ترفيهية أخرى في تلك الفترة التي تمر فيها البلاد بتحديات اقتصادية صعبة.

وأضاف النائب أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة لمواجهة التحديات الاقتصادية الحالية التي يمر بها العالم، ولكن في نفس الوقت هناك مَن يحاول عرقلة تلك الجهود وتأخير شعور المواطن بها، من خلال استخدام سياسات احتكارية لبعض السلع وزيادة أسعار غير مسبوقة لبعض السلع بشكل غير منطقي وغير مبرر.

وأضاف قرقر أن تلك السياسات الاحتكارية والسلوكيات المخالفة للقانون، تهدد المجتمع، ما يتطلب مواجهتها بكل حسم وقوة، من خلال تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق، والتغلب على محاولات البعض بالتحايل على أشكال الرقابة، داعيًا إلى إعداد تشريع جديد يعاقب مَن يتعمد إغلاق محله هروبًا من حملات الرقابة، بإلغاء الترخيص أو فرض عقوبات عليه، لضبط الأسواق بشكل جيد.

وتابع وكيل لجنة النقل بمجلس النواب بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يبذل جهودًا ضخمة في تنمية البلاد، وعلى الحكومة استغلال تلك الجهود في جذب الاستثمارات وتحسين الوضع الاقتصادي، وفرض الرقابة الحقيقية على الأسواق، مشيرًا إلى أن ما تشهده الأسواق من تباين كبير في أسعار السلع ليس منطقيًّا بأي شكل من الأشكال، حيث تباع السلعة الواحدة بأسعار مختلفة من مكان لآخر.

واختتم قرقر بأن المرحلة الحالية تحتاج إلى تضافر جهود الدولة بكل مؤسساتها لمحاربة تلك الظاهرة، كما نجحت من قبل في الحرب على الإرهاب، ليكون شعارنا الحرب على الاحتكار والمضاربة على الأسعار وحجب السلع، لأنها لا تقل خطورة عن كل التحديات التي واجهت الدولة وما زالت، وتمثل أمناً قوميًّا مجتمعيًّا، وتهم كل مواطن.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 مجلس النواب احتكار السلع العمليات الجراحية طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

حماية لـ المواطنين من الاستغلال.. برلمانية تطالب بتشديد الرقابة على الأسواق

طالبت النائبة منال نصر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب عن حزب حماة الوطن، ضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لضمان استقرار الأسعار وحماية المواطنين من أي استغلال غير مبرر.

وقالت نصر، في تصريحات صحفية لها، إن بعض التجار يستغلون الأعياد والمناسبات ويحتكرون بعض السلع لغلاء سعرها والتكسب غير المشروع من هذه المناسبات على حساب المواطنين.

وأكدت عضو مجلس النواب، ضرورة تفعيل الرقابة الشعبية من خلال عمل خطوط اتصال ساخنة يتم التبليغ من خلالها عن كل التجاوزات التي تتم من قبل بعض التجار و التحرك الفوري لتصحيحها.

وشددت النائبة منال نصر، على ضرورة التعاون بين الجهات الحكومية والمجتمع المدني في مراقبة الأسواق والإبلاغ عن أي تجاوزات.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن الأسواق شهدت موجة غلاء كبيرة، وارتفعت الأسعار بشكل مبالغ فيه، وتفاوتت من منطقة لأخرى، في حالة من عدم الاستقرار.

ولفتت النائبة منال نصر، إلى ضرورة التعامل بحسم شديد مع جشع التجار الذين يستغلون تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية لاحتكار السلع بمختلف أنواعها وزيادة أسعارها.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة التوسع في إنشاء الشوادر ومنافذ بيع السلع والمنتجات الغذائية الأساسية واللحوم، الثابتة والمتحركة، بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية، لتوفيرها بأسعار مناسبة ومخفضة للمواطنين في جميع أنحاء الجمهوية.

اقرأ أيضاًمجلس النواب يبدأ مناقشة مشروع قانون تشديد عقوبات احتكار السلع

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسعار السلع الغذائية في الأسواق.. «كيلو السكر بكام؟»
  • المستشار الياسين: الدولة لا تتوانى في توفير سبل الراحة لرجال القضاء
  • أطباء: الدولة تستطيع فقط توفير العلاج لمليون و200 ألف مصاب بالسكري من أصل 3 ملايين
  • حماية لـ المواطنين من الاستغلال.. برلمانية تطالب بتشديد الرقابة على الأسواق
  • ضبط 182 كيلو أغذية فاسدة في حملة تموينية بدمياط
  • توفير السلع والخدمات.. أبرز جهود للحكومة قبل عيد الأضحى المبارك 2024
  • تحرير 13 محضراً فى حملات لجهاز حماية المستهلك ببنى سويف
  • وزير التنمية المحلية يتابع جهود محافظة المنيا بشأن الرقابة على الأسواق ومنع الغش التجاري
  • أسعار الأرز في الأسواق المصرية اليوم الاثنين 10 يونيو 2024
  • تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى.. الحبس والغرامة عقوبة احتكار السلع وفقا لقانون حماية المستهلك