توصلت دراسة جديدة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى الشديدة في عطلة نهاية الأسبوع " كافية لتقليل خطر الموت المبكر".

وقد يكثف بعض الأشخاص نشاطهم البدني في يوم إلى يومين من الأسبوع أو عطلة نهاية الأسبوع لأنهم يجدون صعوبة في إيجاد وقت لذلك في أسبوع عمل مزدحم.

إقرأ المزيد العلماء يحذرون: التمارين الرياضية قد تؤدي إلى سكتة دماغية لدى من يعانون انسداد الشرايين

ووجدت الدراسة الجديدة، مع ذلك، أن نمط التمرين في نهاية الأسبوع هذا يرتبط بمخاطر أقل مماثلة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية مقارنة بالتمارين الرياضية الموزعة بالتساوي على طول الأسبوع.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) بأن يهدف البالغون إلى القيام بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة أسبوعيا، أو 75 دقيقة من النشاط القوي.

ومع ذلك، لم يكن واضحا ما إذا كانت التمارين المركزة يمكن أن توفر نفس الفوائد مثل النشاط الموزع بشكل متساو.

وقال المؤلف المشارك للدراسة باتريك إلينور، القائم بأعمال رئيس طب القلب والمدير المشارك لمركز كوريجان مينيهان للقلب في مستشفى ماساتشوستس العام (MGH) في الولايات المتحدة: "تشير نتائجنا إلى أن التدخلات لزيادة النشاط البدني، حتى عندما تتركز في غضون يوم واحد أو مرتين كل أسبوع، قد يحسن نتائج القلب والأوعية الدموية".

وقام المؤلف الرئيسي للدراية شان خورشيد، عضو هيئة التدريس في مركز ديمولاس لاضطراب نظم القلب في مستشفى ماساتشوستس العام، وزملاؤه بفحص بيانات من 89573 فردا في دراسة البنك الحيوي البريطانية المرتقبة.

إقرأ المزيد دراسة جديدة تكشف عن التمرين الذي يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض ألزهايمر

وكانوا جميعا يرتدون مقاييس تسارع المعصم - جهاز مشابه لعداد الخطى الذي يسجل أيضا السرعة والمسافة - ليسجل إجمالي نشاطهم البدني والوقت الذي يقضونه في النشاط  الرياضي مختلف الشدة لمدة أسبوع كامل.

وجدت الدراسة أن 33.7% من المشاركين في الدراسة كانوا غير نشيطين (أقل من 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل إلى القوي أسبوعيا) بينما كان 42.2% نشطين في عطلة نهاية الأسبوع (150 دقيقة على الأقل مع تحقيق نصفهم على الأقل في يوم إلى يومين).

وكان نحو 24% نشيطين ومنتظمين (150 دقيقة على الأقل مع توزيع معظم التمارين على عدة أيام).

ووفقا للنتائج، ارتبط كلا نمطي النشاط بمخاطر أقل مماثلة للإصابة بالنوبات القلبية (27% و35% مخاطر أقل للنشطين في عطلة نهاية الأسبوع والنشاط العادي، على التوالي، مقارنة مع غير النشطين)، وقصور القلب (38% و36% مخاطر أقل)، والرجفان الأذيني (22% و19% مخاطر أقل)، والسكتة الدماغية (21% و17% مخاطر أقل).

نُشرت النتائج في مجلة JAMA.

المصدر: إندبندنت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار الصحة الصحة العامة امراض امراض القلب

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يشهد تدشين حملة للتوعية من الموت المفاجئ للسكتة القلبية للرياضيين

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مؤتمر تدشين حملة للتوعية من الموت المفاجئ للسكتة القلبية وبخاصة للرياضيين، بمكتبة الإسكندرية، بحضور الدكتور حازم خميس أستاذ أمراض القلب ورئيس مبادرة للتوعية ضد الموت المفاجئ بالسكتة القلبية، ورئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، والدكتور محمد صبحي أستاذ أمراض القلب بكلية طب جامعة الإسكندرية، ورئيس مؤسسة القلب والشرايين.


تُقام الحملة بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والمؤسسة العلمية للقلب والشرايين ومستشفى وادي النيل، وبحضور العديد من السادة أعضاء المجالس الشبابية ورؤساء الأندية الرياضية والرياضيين، والمختصين والمهتمين من المجتمع المدني.


انطلق المؤتمر بعرض مجموعة من الفيديوهات التوضيحية لحالات الموت المفاجئ للسكتة القلبية، وكذلك مناقشة وعرض الآليات لتجنب الموت المفاجيء وأمراض القلب وجميع العوامل التى تمثل خطورة على صحة رياضي مصر وابطالنا بالملاعب .


في كلمته، قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة: "موضوع الموت المفاجئ للسكتة القلبية وخاصة للرياضيين موضوع حيوي وذات أهمية قصوى، ونعمل علي تعميم الموضوع علي كافة الاتحادات والهيئات الشبابية والرياضية، وكذلك نتعاون علي توفير أجهزة طبية متطورة فى الملاعب المصرية فى جميع الألعاب ولن يقتصر الأمر على كرة القدم فقط خلال الفترات المقبلة  وسوف يتم تدريب الفرق الطبية على استخدامها بالاندية والمنتخبات القومية".


جدد وزير الشباب والرياضة تأكيده علي حرص فخامة الرئيس علي دعم الرياضيين معنوياً ومادياً وصحياً بما يتناسب مع حجم الانجازات التي يحققونها، لتكون هذه الزيادة دافعاً إضافياً للاعبين لتحقيق نتائج إيجابية وتحقيق انجازات جديدة تضاف لسجلات نجاحات الرياضة المصرية.


وتحدث وزير الشباب والرياضة عن أهمية حملة التوعية من الموت المفاجئ لكافة شرائح المجتمع في نشر الوعي الصحي وبخاصة ممارسي الرياضة، مشيرًا إلي امتلاك وزارة الرياضة  العديد من مستشفيات الطب الرياضي والتى نعمل على تطويرها من أجل تحقيق الاكتفاء الطبي ومعالجة  وتأهيل جميع لاعبي الفرق والمنتخبات القومية المصرية داخل مصر.


وأشار الوزير إلي حرص القيادة السياسية على تنشئة جيل من المواطنين يتمتعوا بالقدرات الصحية والبدنية الممتازة، وتهيئة أفضل رعاية للرياضين في مصر ليكونوا أفضل تمثيل لمصر بالمحافل الدولية وأيمانا من وزارة الشباب والرياضة بهذا الدور الوطني، وتقديم أفضل رعاية صحية للرياضين بالمحافظات.


وأوضح الدكتور محمد صبحي أستاذ أمراض القلب بكلية طب جامعة الإسكندرية، ورئيس مؤسسة القلب والشرايين، حيوية تدشين وتفعيل للحملة لزيادة الوعي بأعراض السكتة القلبية وطرق الوقاية منها، بالإضافة إلى تعريف الحضور بأساليب الإسعافات الأولية واتخاذ الإجراءات السريعة في حال حدوث هذه الحالات الطارئة كما ستتضمن الحملة فحوصات طبية مجانبة وندوات توعوية لتعزيز الصحة القلبية لدى المواطنين.


فيما قال الدكتور حازم خميس أستاذ أمراض القلب ورئيس مبادرة للتوعية ضد الموت المفاجئ بالسكتة القلبية، ورئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات: "تأتي أهمية المبادرة في ضوء الإحصائيات المتعلقة التي تشير إلى ارتفاع معدلات الوفيات الناجمة عن السكتات القلبية المفاجئة في مصر، فهذه الظاهرة بانت تشكل تحديًا صحيًا كبيرًا يتطلب التوعية والتثقيف  المجتمعي للحد من مخاطرها".


وأجمع رؤساء الأندية وممثليها علي أهمية وجدية خطوة تدشين حملة قومية للتوعية بالموت المفاجئ للسكتة القلبية لكافة شرائح المجتمع، وبخاصة الرياضيين.




 

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يشهد تدشين حملة للتوعية من الموت المفاجئ للسكتة القلبية وبخاصة للرياضيين
  • وزير الشباب يشهد تدشين حملة للتوعية من الموت المفاجئ للسكتة القلبية للرياضيين
  • النشاط البدني أسهل طريقة لوقف شيخوخة القلب
  • الإغماء وضعف المناعة.. مخاطر الإفراط في ممارسة الرياضة خلال الصيف
  • التمارين الرياضية لها تأثير سحري للوقاية من ضغط الدم
  • لحماية نفسك من مخاطر إصابة العظام.. تعرف على أهمية الغذاء المتوازن
  • ابتعدوا عنه في عيد الأضحى.. 7 مخاطر لتناول هذا النوع من اللحوم
  • لماذا يجب عليك الجري يومياً؟ 11 فائدة صحية للركض
  • لماذا يجب عليك الجري كل يوم؟ 11 فائدة صحية للركض
  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة