دبي: «الخليج»

دعا البروفيسور مايكل ليفيت، الحائز جائزة نوبل في الكيمياء 2013، والسير ريتشارد ج. روبرتس، الحائز جائزة نوبل في الفسيولوجيا 1993، إلى ضرورة أخذ القيادات والرؤساء لأدوات الذكاء الاصطناعي، ضمن اعتباراتهم عند اتخاذ القرارات، وتسهيل اللغة العلمية، حتى يستطيع أكبر عدد من الناس استيعابها.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان «الإنجازات الكبرى والاختراقات العلمية.

. حوار مع الحائزين على جائزة نوبل»، أدارتها الإعلامية ريبيكا مكلاولين، ضمن فعاليات اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات 2024.

وأكد العالمان ضرورة استثمار الحكومات في الأطفال واليافعين كونهم يجيدون لغة المستقبل، ولتمتعهم بفضول عالٍ يساعدهم على ابتكار أفكار وحلول جديدة تصب بصالح العالم، لافتين إلى أن جيل اليوم يتمتع بانفتاح كبير على المعارف والعلوم في ظل التسهيلات التي تقدمها أدوات الذكاء الاصطناعي لهم.

وقال ريتشارد روبرتس: «علينا البدء مع الأطفال كونهم فضوليين ولديهم قدرة ورغبة عالية على الابتكار والاستكشاف حول كل ما يحيط بنا في هذا العالم، وأشعر أننا نقتل هذا الحس لديهم عن طريق تواصلنا معهم، لذلك علينا ألا نقلل من شأن تلك العقول التي قد تبدو أجسادها صغيرة ولكنها قادرة على التأثير بشكل كبير».

وأشار البروفيسور مايكل ليفيت إلى أن مطالعة الأطفال على قنوات يوتيوب يمنحهم معرفة الكثير من العلوم، وعبّر عن تفاؤله تجاه جيل اليوم من اليافعين والشباب في ظل الانفتاح الذين يعيشون فيه، لافتاً إلى ضرورة وجود طريقة تعليم جديدة لدى المعلمين تواكب متغيرات العالم السريعة.

وحول دور الحكومات تجاه العلوم والعلماء، قال روبرتس: «يعتقد البعض أنه من الضروري وجود المزيد من العلماء بالحكومات، ولا أرى تحول العلماء إلى سياسيين أمراً جيداً، خاصةً أن العلماء لم يتعلموا ليكونوا سياسيين، لذلك من الضروري على العلماء أن يتعاملوا بلغة يفهمها السياسيون والعامة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الذكاء الاصطناعي القمة العالمية للحكومات الإمارات

إقرأ أيضاً:

بوتين: روسيا مهتمة باستقطاب العلماء من جميع أنحاء العالم

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا مهتمة باستقطاب المتخصصين والعلماء ذوي الكفاءة العالية من جميع أنحاء العالم.

وأاف بوتين خلال لقائه مع الحاصلين على المنح الخاصة (ميغاغرانت) وكبار العلماء: "نحن مهتمون باستقطاب المتخصصين الذين يمكنهم أن يأتوا إلينا من جميع أنحاء العالم دون أي مشاكل".

وأوضح الرئيس الروسي أننا نتحدث عن استقطاب متخصصين من المستوى الرفيع والعالي، مضيفا "بالتأكيد سنقوم بذلك".

إقرأ المزيد بوتين: روسيا تحتاج لاستقطاب يد عاملة مهاجرة

كما دعا بوتين المناطق إلى خلق ظروف معيشية جيدة للمتخصصين والعلماء الأجانب المؤهلين.

وقال في هذا السياق: "أعتقد أن المشكلة لا تحتاج إلى حل على المستوى الفيدرالي فحسب، بل على المستوى الإقليمي أيضا، فنحن بحاجة إلى خلق ظروف معيشية جيدة لأولئك الأشخاص الذين يأتون ويريدون العمل".

وأشار إلى أن بعض البلدان، ولأسباب مختلفة، لا تتعلق حتى بأوضاع السياسة الخارجية الراهنة، تقوم بوقف الأبحاث في مجال العلوم النووية، وتقوم بإغلاق محطات الطاقة النووية.

وختم بوتين حديثه بالقول: "المتخصصون في هذه المجالات ببساطة ليس لديهم مكان يذهبون إليه، وهم يرغبون في القدوم إلينا، نحن بحاجة فقط إلى تهيئة الظروف لذلك، وسنفعل ذلك بالطبع".

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • 15 حزيران 1918.. نهاية الحرب الأهلية في فنلندا.
  • تحليلات الذكاء الاصطناعي تنصب أسود الأطلس أبطالا للعالم في مونديال 2030
  • البابا يحذّر من الذكاء الاصطناعي: سلاح قاتل
  • “شاين لتنظيم الفعاليات” تتصدر في مجالها و تحصل على جائزة أفضل وكالة توظيف بالشرق الأوسط لعام 2024
  • ملكة جمال الذكاء الاصطناعي 2024.. إلى أين تتجه أنظار العالم؟
  • الدفاع المدنى السعودى: توظيف الذكاء الاصطناعى للتنبؤ بالمخاطر خلال موسم الحج
  • من الذكاء الاصطناعي لأخلاقيات الحروب.. المنظومة المعرفية للخطاب العالمي للأخلاقيات الطبية والأبعاد الدينية والثقافية
  • بوتين: روسيا مهتمة باستقطاب العلماء من جميع أنحاء العالم
  • آبل تستعيد صدارة شركات العالم لفترة وجيزة
  • منافسة شديد بين آبل ومايكروسوفت على لقب الشركة الأعلى قيمة في العالم