تجتمع 120 حكومة على مائدة "القمة العالمية للحكومات" والمنعقدة في الإمارات العربية، وتجمع أهم 85 منظمة دولية، وأكثر من 25 رئيس دولة وحكومة، و700 من رؤساء كبرى الشركات العالمية، وأكثر من 4000 من المتخصصين والمسؤولين، وتتجسد أهمية قمة الحكومات في موجهة التحديات المستقبلية والتي تعقد هذا العام تحت عنوان "استشراف حكومات المستقبل"، وكان من أبرز الملفات التي عملت عليها القمة هذا العام هو استخدام الذكاء الاصطناعي وأهمية استخدامه من خلال الحكومات، وإشراك القطاع الخاص مع العام في التنمية الرقمية.

من جهته أكد فيصل البناي الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة بالإمارات، أن دولته قامت بقطع شوط في مجال الذكاء الاصطناعي في 2023، من خلال إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي الذي طوره معهد أبوظبي للابتكار التكنولوجي في دولة الإمارات، فالكون 40 بي، وهو برنامج مفتوح المصدر، متاحا للاستخدام التجاري والبحثي، استجابة للطلب العالمي المتزايد على الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي والسياسات الصحية

فيما أكدت بسمة العماري مدير السياسات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة meta، على أهمية مشاركة القطاع الخاص في مساعدة القطاع العام ودعمه في السياسات، وأن شركة ميتا تعمل من خلال رصد البيانات عن التحركات السكانية والكثافة السكانية، ومن خلال هذه البيانات تستطيع الحكومات اتخاذ قراراتها، وفي أثناء جائحة كوفيد 19 تم استخدام هذه الداتا بشكل كبير لمنع انتشار العدوى واستفادت دول بمثل هذه البيانات.

شراكة مع القطاع الخاص

مهندسة ريم أسعد نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة كاسيوcasio، قالت إن الذكاء الاصطناعي له سلاح ذو حدين فهناك حب لتحسين الحياة، وخوف من تأثيره على حياتنا، ويجب أن يتم وضع استراتيجية واضحة وإطار محترم لاستخدام الذكاء الاصطناعي وشراكة بين القطاع العام والخاص.

تنمية مجتمعية

وفي نفس السياق أكد صدير جاباروف، رئيس جمهورية قيرغيزستان على أهمية الرقمنة في مجال الخدمات العامة، وأن الذكاء الاصطناعي يوفر فرصًا هائلة لتحسين نوعية حياة الناس، إذا تم استخدامه بشكل صحيح للتنمية المجتمعية.

وضرب مثلا بنجاح دولته في اختبار نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص باللغة القيرغيزية، وتم تدريب برنامج الذكاء الاصطناعي بناءً على ثقافة الدولة ومعرفتها وتقاليدها، وأنه يأمل أن تكون دولة في مصاف الدول في التنمية المستدامة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القمة العالمية للحكومات الذكاء الاصطناعي القطاع الخاص تنمية التكنولوجيا التنمية الرقمية الذکاء الاصطناعی القطاع الخاص من خلال

إقرأ أيضاً:

"إنفيديا" تصبح الأعلى قيمة في العالم بـ 3.3 تريليون دولار

أصبحت إنفيديا الشركة الأكثر قيمة في العالم، الثلاثاء، متغلبة على عملاق التكنولوجيا مايكروسوفت، مع مواصلة معالجاتها المتطورة لعب دور مركزي في سباق للسيطرة على سوق الذكاء الاصطناعي.

وارتفعت أسهم شركة صناعة الرقائق 3.5 بالمئة إلى 135.60 دولار، مما رفع قيمتها السوقية إلى 3.336 تريليون دولار، بعد أيام فقط من تجاوز شركة أبل مصنعة هواتف آيفون لتصبح ثاني أكبر شركة من حيث القيمة. كما استمر السهم الارتفاع في جلسة ما بعد الإغلاق بنحو 0.6 بالمئة لتصل قيمة الشركة السوقية إلى 3.341 تريليون دولار.

بلغت القيمة السوقية لأسهم مايكروسوفت 3.325 تريليون دولار مع انخفاض أسهمها 0.2 بالمئة.

وانخفض سهم أبل 1.3 بالمئة، لتصل قيمتها إلى 3.278 تريليون دولار.

وقفز سهم إنفيديا نحو 174 بالمئة منذ بداية العام، مقارنة بارتفاع قارب 19 بالمئة فقط في أسهم مايكروسوفت، مع تجاوز الطلب على معالجاتها المتطورة العرض. وتتسابق شركات التكنولوجيا العملاقة، مايكروسوفت وميتا بلاتفورمز وألفابت مالكة غوغل، لبناء قدراتها الحاسوبية في مجال الذكاء الاصطناعي والسيطرة على التكنولوجيا الناشئة.

أضاف ارتفاع سهم إنفيديا اليوم أكثر من 103 مليارات دولار إلى قيمتها السوقية.

تستحوذ إنفيديا على أكثر من 80 بالمئة من سوق رقائق الذكاء الاصطناعي، مما يجعلها الرابح الرئيسي من التطور المتزايد لهذه التقنية الناشئة.

ومنذ توقعاتها المذهلة قبل عام تقريبا، تتجاوز الشركة باستمرار توقعات وول ستريت الخاصة بالإيرادات والأرباح، مع تجاوز الطلب على معالجات الرسومات الخاصة بها العرض بكثير في ظل اندفاع الشركات إلى دمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدماتها.

وكان المسؤولون التنفيذيون في إنفيديا قالوا في مايو أيار إن الطلب على رقائق "بلاك ويل إيه.آي" الخاصة بها قد يتجاوز العرض "في العام المقبل".

ولزيادة جاذبية أسهمها ذات القيمة العالية بين المستثمرين الأفراد، عمدت إنفيديا في الآونة الأخيرة إلى تقسيم الأسهم بنسبة عشرة مقابل واحد، اعتبارا من السابع من يونيو.

وقفزت القيمة السوقية للشركة من تريليون دولار إلى تريليونين في تسعة أشهر فقط في فبراير، بينما استغرقت ما يزيد قليلا عن ثلاثة أشهر لتصل إلى ثلاثة تريليونات دولار في يونيو.

 

مقالات مشابهة

  • دبي تدعم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي العقاري
  • “ميتا” تعلّق مشروعها لاستخدام البيانات الشخصية ببرنامج ذكاء اصطناعي
  • «إنفيديا» تتخطى عمالقة شركات التكنولوجيا وتصبح الشركة الأعلى قيمة عالم
  • "إنفيديا" تصبح الأعلى قيمة في العالم بـ 3.34 تريليون دولار
  • "إنفيديا" تصبح الأعلى قيمة في العالم بـ 3.3 تريليون دولار
  • تحليل إخباري يحذر من سلبيات الذكاء الاصطناعى: «ليس عصا سحرية»
  • الذكاء الاصطناعي من Google DeepMind ينشأ مقاطع صوتية للفيديو
  • خبير تكنولوجيا معلومات: الذكاء الاصطناعي يسر موسم الحج ووفر الوقت والمجهود
  • الفلسفة المعاصرة والتقدم العلمي: اتجاهات وتحديات جديدة
  • الإمارات.. عاصمة العالم للذكاء الاصطناعي