هلع يُخيم على الأوساط الطبية العالمية بسبب إصرار عدد من العلماء في الصين على إجراء تجارب عن سلالات جديدة من فيروس كورونا، بعدما حدث ذلك قبل أقل من شهر، وعاد بعض العلماء والباحثين لاستكمال الدراسات حول السلالة الجديدة المطورة من الوباء العالمي المعروف، وذلك باكتشاف سلالة جديدة أُطلق عليها اسم «GX_P2V»، أثبتت تجاربهم على الفئران أنها قاتلة بنسبة مرعبة تصل إلى 100%، وهو معدل وفيات غير مسبوق في جميع متحورات فيروس كورونا السابقة، على مدار السنوات المنقضية.

دراسة جديدة حول السلالة الخطيرة من فيروس كورونا 

رغم التحذيرات من خطورة هذه الدراسات واختبار الفيروسات الجديدة، إلا أن علماء صينيين عادوا ليختبروا الفيروس من جديد، إذ شهدت الأبحاث المخصصة للهندسة الوراثية للمتحورات طفرة كبيرة، ولم تقتصر هذه الأبحاث على الصين فحسب، وإنما تجرى أيضًا في المملكة المتحدة، الأمر الذي أعاد الجدل من جديد، بحسب صحيفة «تليجراف». 

ويجري علماء صينيون مرة أخرى تجارب على سلالات متحولة من فيروس كورونا، وبسبب الانتقادات اللاذعة، خرج العلماء للحديث عن ماهية الدراسة وأسبابها، خاصة مع التحذيرات من زيادة خطر انتشار هذا الوباء حال تسربه من المختبر، إذ قالوا إن هدف البحث هو تحديد الخطر الذي تشكله فيروسات كوفيد الجديدة على البشر وتوفير بيانات لتطوير لقاح شامل، وقادر على الحماية من جميع فيروسات كورونا بمختلف السلالات، في إشارة إلى أن سلسلة الدراسات سيتم استكمالها في الفترة المقبلة بشكل طبيعي، دون النظر إلى الانتقادات.

معدل وفيات مرعب لسلالة كورونا المطورة

تسبب الفيروس الجديد الذي يأتي ضمن سلالات فيروس كورونا المعروف، في موت جميع الفئران المصابة به في غضون 8 أيام فقط، الأمر الذي أثار مخاوف جمة من سرعة انتشاره والمخاطر التي يتسبب بها، بحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.

معدل وفاة الفيروس الجديد لم يسبق تسجيله في أي سلالة من فيروس كورونا على مدار السنوات المنقضية، رغم كونه يحمل نفس الأعراض، لكنها تصيب تلك الأعضاء بشراسة غير مسبوقة، إذ تستهدف الرئتين والعظام بشكل كبير. 

لم تقتصر إصابة الفيروس الجديد على الجهاز التنفسي، وإنما امتدت لتطال أعضاء أخرى مثل الرئتين والعظام والعينين والقصبة الهوائية والمخ، إذ عانت الفئران المصابة من أعراض غريبة قبل موتها، مثل فقدان الوزن بشكل سريع، وانحناء الجسم، وحركة بطيئة جدا، وتحول لون عيونها إلى اللون الأبيض بالكامل في اليوم الذي يسبق وفاتها.

أول سلالة لفيروس كورونا بوفيات 100٪

أشارت الدراسة إلى أن GX_P2V هي أول سلالة من فيروس كورونا تُظهر معدل وفيات 100%، ما يجعلها أكثر فتكاً من أي سلالة أخرى تم اكتشافها حتى الآن، إذ أثارت تلك الدراسة مخاوف عالمية، حول إمكانية انتقال الفيروس الجديد إلى البشر، خاصة مع سرعة انتشاره وفتكه، ويطالب خبراء الصحة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات لفهم طبيعة هذا الفيروس بشكل أفضل وتطوير لقاحات فعالة ضده.

خبير الأوبئة فرنسوا بالوكس، من معهد علم الوراثة بكلية لندن الجامعية، وجه انتقادات واسعة للدراسة التي وصفها بعديمة الجدوى من الناحية العلمية: «لا  أرى أيأهمية يمكن تعلمها من تطوير سلالة قاتلة من فيروس كورونا وإصابة الفئران به، لكن أرى مخاطر كبيرة من تسرب هذا الوباء خارج المختبر وانتقاله إلى البشر وتسببه في كارثة جديدة».

وأعرب بالوكس عن مخاوفه من مخاطر تسرب الفيروس خارج المختبر، مُؤكدا أن الباحثين لم يحددوا مستوى احتياطات السلامة التي اتخذوها أثناء إجراء تجربتهم، متسائلًا عن الفائدة من من تطوير سلالة قاتلة من الفيروس، وتعريض حياة الكثيرين إلى الخطر، قائلاً: «ما الذي سنستفيده من معرفة أن هناك سلالة من الفيروس يمكن أن تقتل جميع الفئران؟».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا مخاطر فيروس كورونا سلالة جديدة من فيروس كورونا وباء جديد من فیروس کورونا الفیروس الجدید

إقرأ أيضاً:

توقف توزيع المساعدات الإنسانية من الرصيف البحري الأمريكي بسبب مخاوف أمنية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن برنامج الأغذية العالمي إيقاف توزيع المساعدات الإنسانية عبر الرصيف البحري الأمريكي قبالة غزة بسبب "مخاوف أمنية".

وقالت مديرة برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، سيندي ماكين، الأحد إن البرنامج "أوقف" توزيع المساعدات الإنسانية من رصيف أمريكي تم بناؤه قبالة غزة، قائلة إنها "قلقة بشأن السلامة".

وأضافت: "لقد تراجعنا في الوقت الحالي، ونريد أن نتأكد من أننا في ظروف آمنة وعلى أرض آمنة قبل أن نستأنف العمل. لكن عملياتنا مستمرة في الشمال والجنوب".

ويبدو أن إعلان الأمم المتحدة عن التوقف هو أحدث انتكاسة للطريق البحري الأمريكي، الذي تم إنشاؤه لمحاولة جلب المزيد من المساعدات لشعب غزة الجائع.

ولم تقدم الأمم المتحدة أي تفاصيل أخرى، بما في ذلك المدة التي سيستمر فيها التوقف.

وسكان غزة في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية بعد 8 أشهر من الصراع المدمر.

وأصدرت القيادة المركزية الأميركية، سنتكوم، بيانا نفت فيه لأي دور في استخدام الرصيف العائم في عملية إنقاذ الرهائن الإسرائيليين لدى حماس من مخيم النصيرات في قطاع غزة.

وكانت قد تحدثت تقارير عن دخول القوات لتحرير عملية الرهائن في غطاء إنساني عبر سيارات مساعدات إلى المخيم قادمة من الرصيف البحري العائم.

 

مقالات مشابهة

  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • أنجولا: أكثر من 300 ألف شخص مصابون بفيروس الإيدز في البلاد
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • استقرار أسعار النفط عالمياً بعد خسائر
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • توقف توزيع المساعدات الإنسانية من الرصيف البحري الأمريكي بسبب مخاوف أمنية
  • دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • فاوتشي: بعض إجراءات الوقاية من كورونا كانت وهماً وليس لها دليل علمي