قال النائب عمرو القطامي، أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للقاهرة تاريخية، خاصة وأنها تعد الزيارة الأولى له إلى مصر منذ 11 عاما، فضلا عن أنها تمثل نقطة تحول في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، ومن المتوقع أن يكون هناك زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين، وفقا لما تم الإعلان عنه وهو 10 مليارات دولار، والعمل على زيادة هذا الرقم ليصل إلى 20 مليار دولار في القريب العاجل.

تحسين العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا

وأشار أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن مصر وتركيا بينهما علاقة وتبادل تجاري في العديد من المجالات والقطاعات، وهناك خطوات جادة وفعالة خلال الفترة الأخيرة لتحسين العلاقات الثنائية وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى بجملة من المصالح المشتركة المباشرة التي يمكن أن يساهم التعاون المصري التركي في تعزيزها، خاصة وأن البيئة مناسبة لذلك، والبنية التحتية مؤهلة لمزيد من الاستثمارات في مختلف المجالات والقطاعات.

مواجهة التحديات المشتركة

وأضاف النائب عمرو القطامي، أن الزيارة تستهدف النهوض بالعلاقات الثنائية، وتأتي استكمالا لمسار تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا، ودفعة قوية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، خاصة وأن هناك تقاربًا بين الرئيسين السيسي وأردوغان لمواجهة التحديات المشتركة، مشيرا إلى أنه من المقرر إجراء مباحثات موسعة لدفع الجهود المشتركة والتباحث بشأن العديد من الملفات والتحديات الإقليمية، خاصة وقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاقات بين مصر وتركيا السيسى مجلس النواب وقف إطلاق النار العلاقات الثنائیة مصر وترکیا

إقرأ أيضاً:

"فايننشال تايمز": بوتين وشي وجها صفعة للولايات المتحدة

أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" بأن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ خلال اجتماعهما في بكين شكلت إذلالا حقيقيا للولايات المتحدة.

وقال الصحيفة: "هذه صفعة واضحة على وجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي دعا الصين الشهر الماضي إلى التوقف عن دعم روسيا في النزاع الأوكراني".

إقرأ المزيد أوشاكوف: الرئيسان الروسي والصيني ناقشا في اجتماع ثنائي الملف الأوكراني بالتفصيل

وكمثال على ذلك أشارت الصحيفة إلى البيان المشترك الصادر أمس عن فلاديمير بوتين وشي جين بينغ حول تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين. وتعهدهما بالعمل معا لمقاومة الضغوط الأمريكية المدمرة والعدائية.

وجرت أمس الخميس مفاوضات رفيعة المستوى خلال زيارة بوتين للصين، وبعد ذلك حضر زعيما البلدين حفلا موسيقيا بمناسبة الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وجرت مساء الخميس محادثات غير رسمية في بكين.

المصدر: "نوفوستي"

مقالات مشابهة

  • البنتاغون: لا نتوقع أن تحل القوات الروسية مكان قواتنا في النيجر
  • عُمان والكويت.. علاقات متجذرة ورؤى مشتركة
  • وزيرة الثقافة: تنظيم عدة فعاليات تبادلية مع كوريا الجنوبية خلال أكتوبر المقبل
  • وزيرة الثقافة تبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزيرة الثقافة تبحث وسفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • محمد بن زايد ورئيس كازاخستان يبحثان العلاقات وأوجه التعاون
  • "فايننشال تايمز": بوتين وشي وجها صفعة للولايات المتحدة
  • مخرجات الحوار الاستراتيجي الإماراتي – الفرنسي تؤكد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الحيوية
  • الحوار الاستراتيجي الإماراتي الفرنسي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات بالمجالات الحيوية
  • وزير الشؤون الأفريقية يبحث مع الخارجية الغانية العلاقات الثنائية