صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون يمنع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، الـ"أونروا" من العمل داخل الأراضي المحتلة عام 48 والقدس.

وقال الكنيست في بيان، إن مشروع القانون أيده 33 عضوا وعارضه 10 أعضاء (من الحاضرين من أصل 120)، لكن بعد التصويت ما يزال يتعين على الكنيست المصادقة على المشروع بثلاث قراءات قبل أن يصبح قانونا.



وأضاف أنه سيمرر المشروع إلى لجنة الخارجية والأمن لمواصلة إعداده للمزيد من القراءات.
وتابع: "يقضي مشروع القانون بحظر الأونروا من العمل بالأراضي الخاضعة لسيادة إسرائيل، وكذلك الإيعاز لشرطة إسرائيل بالعمل على إنفاذ الحظر".


وينص المشروع على أن "دور وكالة الأونروا هو تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين فقط، وبالتالي لا يوجد سبب يدعوها إلى تقديم أي خدمات داخل حدود إسرائيل، حيث لا يوجد فيها لاجئون فلسطينيون، بل سكان الدولة الذين يحصلون على الخدمات من مؤسسات الدولة المختلفة".

ويزعم أنه "يتم استخدام الأونروا كوسيلة للتحريض والتثقيف على كراهية إسرائيل والإضرار بسكانها اليهود".

ويقول إنه "ضمن المدارس التي تديرها الأونروا في القدس يتم تدريس مواد معادية للسامية (..) مؤسسات الأونروا هي أرضية خصبة للتحريض ضد إسرائيل"، وفقا للمشروع.

وللأونروا مؤسسات تعليمية وصحية عديدة في القدس وتدير مخيم شعفاط للاجئين، وهو المخيم الوحيد بالمدينة، كما أنا للوكالة الأممية مقر رئيس في حي الشيخ جراح بالقدس.

وتشن دولة الاحتلال حملة تحريض واسعة ضد "الأونروا" في محاولة لوقف عملها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أدت هذه الحملة إلى تعليق نحو 18 دولة، تتقدمها الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي تمويلها لـ"الأونروا"؛ استجابة لمزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة، من أصل 13 ألف موظف بغزة، في هجمات حركة "حماس" على قواعد عسكرية ومستوطنات محاذية لغزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.


وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، حتى التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

وتأتي مزاعم دولة الاحتلال بحق "الأونروا" في وقت تواصل فيه شن عدوان مدمرة على غزة، خلّفت حتى الخميس 28 ألفا و663 شهيدا و68 ألفا و395 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.

وللمرة الأولى منذ قيامها في عام 1948، تخضع دولة الاحتلال لمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة؛ بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الكنيست الفلسطينيين الأونروا دولة الاحتلال فلسطين الكنيست الأونروا دولة الاحتلال وقف العمل المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مؤسسة الشهداء تدشن مشروع الأضاحي بأمانة العاصمة والمحافظات


وفي التدشين أشاد عضو مجلس الشورى عادل الحنبصي ووكيل محافظة صنعاء عبدالله المروني ومدير الأمن العميد عبدالله المؤيدي بجهود المؤسسة في توفير أضاحي العيد لأسر الشهداء الأشد فقرا في أمانة العاصمة والمحافظات، وفاء لتضحياتهم وذويهم في الدفاع عن الوطن وسيادته واستقلاله.
فيما أوضح المدير التنفيذي للمؤسسة حسن جران أن المشروع يستهدف 25 ألف أسرة من أسر الشهداء الأشد فقرا في الأمانة والمحافظات، إضافة إلى ألف أسرة في عدة محافظات يتم تسليمها قيمة الأضاحي نقداً.
وأكد أن المؤسسة تسعى خلال الأعوام القادمة إلى توفير أضاحي العيد لعدد أكبر من أسر الشهداء والمفقودين.. مشيدا بمساهمة الخيرين في تنفيذ مشروع الأضاحي.
من جانبه أوضح ضابط المشروع إبراهيم شرف الدين أن مشروع الاضاحي ينفذ للعام الرابع على التوالي بقيمة 150 مليون ريال بدعم مؤسسة الشهداء ومساهمة الخيرين.
وذكر أن المشروع يستهدف خمسة آلاف أسرة في أمانة العاصمة، و ألفين و500 في محافظة صنعاء، داعياً رجال الخير والتجار لدعم مشروع الأضاحي ليتسنى للمؤسسة استهداف عدد أكبر من أسر الشهداء والمفقودين في الأعوام القادمة.
حضر التدشين مدير فرع مؤسسة الشهداء بالأمانة جحاف جحاف ونائبه عبدالرحمن الهمداني وعدد من المسؤولين في المؤسسة وفروعها.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة الشهداء تدشن مشروع الأضاحي بأمانة العاصمة والمحافظات
  • هل يوجد قانون في السعودية يمنع الحجاج من الدعاء لأهل غزة؟ أمير سعودي يحسم الجدل
  • استشهاد طفل بالضفة والاحتلال يمنع فلسطينيين من صلاة العيد بالأقصى
  • أمير سعودي يرد على زعم وجود قانون يمنع الدعاء لغزة
  • استكمال مشروع محطة شكشوك لتحسين استقرار الشبكة الكهربائية في الجبل الغربي
  • «بنيان» تطلق مشروع اللحوم العيدية لـ 41 الف اسرة
  • القضاء الفرنسي يمنع الإسرائيليين من حضور معرض "يوروساتوري" للأسلحة
  • النائب علاء عابد يكتب: الرئيس السيسي.. مواقف تاريخية من أجل فلسطين
  • تاج الصحافة
  • رئيس هيئة مطار الشارقة : مشروع التوسعة يمضي وفق البرنامج الزمني المخطط له