جهزت محافظة البحر الأحمر أماكن معرض أهلا رمضان 2024، التي تشمل جميع السلع الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها المواطنون بتخفيضات تتراوح من 15 إلى 25 %، تحت إشراف مديرية التموين بالبحر الأحمر في ظل مبادرة رئاسة الجمهورية بتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين. 

أماكن معرض أهلا رمضان 2024 في محافظة البحر الأحمر

أشار شاذلى عايش وكيل وزارة التموين بالبحر الأحمر في تصريحات لـ«الوطن» إلى تجهيزات أماكن معرض أهلا رمضان 2024 في محافظة البحر الأحمر، بكل المدن لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة بالتنسيق مع الغرفة التجارية.

- معرضين في حي شمال بالغردقة والآخر في حي وسط.

- معرض أهلا رمضان في مدينة القصير. 

- معرض أهلا رمضان في مدينة رأس غاري.  

- معرض أهلا رمضان في مدينة سفاجا. 

افتتاح أول فرعين معارض أهلا رمضان بمدينة الغردقة

وكشف «عايش» أن البحر الأحمر على موعد مع افتتاح أول فرعين لمعارض أهلا رمضان بمدينة الغردقة الأسبوع المقبل، أحدهما في «حي شمال» والآخر وسط مدينة الغردقة بشارع النصر بناءاً على توجيهات اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، لافتًا إلى أن هناك تنسيقا مشتركا مع الغرفة التجارية والجهات المختصة لتجهيزات معارض أهلا رمضان بمدن رأس غارب شمال محافظة البحر الأحمر، وسفاجا والقصير جنوب البحر الأحمر قبل بدء شهر رمضان الكريم. 

متابعة الأسعار وتوفير السلع الغذائية

وأوضح أن معارض أهلا رمضان تخضع لحملات رقابية من مفتشي التموين والرقابة التجارية مستمرة لمتابعة الأسعار، وتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين والالتزام بتعليمات وزارة التموين في هذا الشأن

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحر الأحمر اهلا رمضان معارض أهلا رمضان أماکن معرض أهلا رمضان 2024 محافظة البحر الأحمر السلع الغذائیة

إقرأ أيضاً:

كيف أثرت أزمة البحر الأحمر على مستوردات الأردن من المواد الغذائية وأسعارها؟

"تجارة الأردن": توفر مخزون كبير من المواد الغذائية بالسوق المحلية وسط انخفاض بالأسعار والمبيعات

قال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن جمال عمرو إن القوة الشرائية بالسوق المحلية انخفضت منذ بداية 2024، لافتا إلى تغير أنماط الشراء والاستهلاك للمواطنين.

وأكد عمرو توفر مخزون كبير من المواد الغذائية الأساسية لدى المستوردين والتجار، تكفي لمدد طويلة، وسط تراجع بالأسعار والمبيعات، وتواصل عمليات التزويد.

اقرأ أيضاً : وعود بتوفير وتخفيض أسعار الدجاج في الأردن خلال أسبوعين - فيديو

وأضاف أن متوسط المبيعات لدى كبرى الشركات التجارية العاملة بقطاع المواد الغذائية انخفضت بنسبة تتراوح بين 35 و45 بالمئة حسب طبيعة المنشأة.

ولفت إلى أن أزمة البحر الأحمر أثرت على مستوردات الأردن الغذائية القادمة من تايلند وفيتنام والصين، فيما المستوردات من دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا لم تتأثر كونها تأتي عبر موانئ البحر الأبيض المتوسط.

وبين عمرو أن مستوردات المملكة الغذائية من الهند تنقل حاليا بشكل مباشر عبر البواخر الصغيرة من ميناء (مندرا)، إلى العقبة، الأمر الذي انعكس على أجور الشحن، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأضاف أن السلع الغذائية الأكثر طلبا واستهلاكا لدى المواطنين هي: الأرز، السكر، الزيوت النباتية، البقوليات، واللحوم الحمراء المستوردة. فيما يتعلق بالأرز بنوعيه، الحبة المتوسطة والبسمتي (الحبة الطويلة)، الذي يعود لحصاد العام الماضي وتم توريده للمملكة منذ بداية 2024، أشار إلى انخفاض أسعارها بنسبة 30 بالمئة.

اقرأ أيضاً : تعرف إلى تفاصيل إنشاء بورصة لأسعار السلع الغذائية في الأردن

وأوضح أن هذا الانخفاض يرجع لوفرة الإنتاج في بلدان المنشأ، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، مما أدى إلى زيادة المعروض وانخفاض الأسعار مقارنة بموسم 2022، مبيناً أن هذه المعطيات انعكست على الأسعار في السوق المحلية.

وأشار إلى أن الأردن يستورد الأرز الحبة المتوسطة من 15 منشأ حول العالم، تتركز في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ودول الاتحاد الأوروبي، بينما يتم استيراد نوع البسمتي من الهند وتايلاند وباكستان.

وذكر عمرو أن قيمة مستوردات المملكة من الأرز (الحبة المتوسطة والبسمتي) خلال الثلث الأول من العام الحالي بلغت 70 مليون دينار، مقارنة بـ 56 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

اقرأ أيضاً : توجه حكومي جديد بشأن أسعار السلع الغذائية في الأردن

وقال إن قيمة مستوردات الأردن من السكر خلال الثلث الأول من العام الحالي بلغت 64 مليون دينار، مقابل 52 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، مبينا أن الأردن يستوردها كذلك إلى جانب السعودية من الهند والجزائر.

كما تراجع أسعار مختلفة من الزيوت النباتية للربع بالمئة بشكل عام خلال الثلث الأول من 2024، مقارنة مع الثلث الأول من العام الماضي.

وبين أن المملكة تستهلك 15 الف طن سنويا من صنف (دوار الشمس) من قبل المستهلكين، و142 الف طن من زيت النخيل الذي يدخل معظمه بعمليات التصنيع.

مقالات مشابهة

  • اللحوم بـ250 جنيها.. معرض «خير مزارعنا لأهالينا» يواصل توفير السلع بأسعار مخفضة
  • الزراعة: إقبال من المواطنين على معرض "خير مزارعنا لاهالينا"
  • أماكن صلاة عيد الأضحى بالبحر الأحمر.. أشهرها مسجد الميناء بالغردقة
  • تعرف على أسعار السلع الغذائية في معرض خير مزارعنا لأهالينا
  • كل السلع بأسعار مخفضة.. أماكن مبادرة كلنا واحد 2024 في الجيزة
  • تحرير أكثر من 300 محضر مخالفات تموينية ببني سويف
  • أماكن مبادرة كلنا واحد 2024 بمحافظة المنوفية.. تخفيضات تصل إلى 35%
  • أماكن مبادرة كلنا واحد 2024 في محافظة كفر الشيخ.. تخفيضات بنسبة 40%
  • أماكن مبادرة كلنا واحد 2024 في محافظة القليوبية.. تخفيضات كبرى
  • كيف أثرت أزمة البحر الأحمر على مستوردات الأردن من المواد الغذائية وأسعارها؟