عقدت جامعة أسيوط ثلاث محاضرات تعريفية بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة  وبحضور الدكتور جمال بدر نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث ووفد السفارة اليابانية بالقاهرة إتو صن مدير المركز الثقافي الياباني، وميرنا ساويرس منسقة العلاقات الخارجية بالسفارة، ووفد المؤسسة اليابانية في مصر؛ هيتشى مواتو مديرة المؤسسة، وكواكيتا صن مساعد مدير المؤسسة، والدكتور تيرانو صن ممثل الجايكا بوزارة التعليم العالي بمصر

  وألقى المحاضرة الأولى إيتو صن مدير المركز الثقافي الياباني للتعريف بالمنح الدراسية للطلبة المصريين من مختلف الدرجات العلمية؛ لاستكمال تعليمهم، أو أبحاثهم العلمية في اليابان من خلال برنامج منح الحكومة اليابانية MEXT Scholarships، والتي توفرها اليابان؛ من أجل دعم مسيرة التنمية في مصر من خلال التعليم، والبحث العلمي،  وما تقدمه هذه المنح من مصروفات دراسية، والسفر بين مصر واليابان، والمصروف الشخصي للطلاب، فضلًا عن شروط القبول فيها، وإجراءات التقديم للحصول عليها

 وألقت المحاضرة الثانية هيتشي مواتو مديرة المؤسسة اليابانية بمصر حيث استعرضت الأنشطة المتنوعة للمؤسسة في مصر، من دورات تعليم اللغة اليابانية، إلى جانب عدد من المواقع التي تتيح تعلمها أونلاين، وأنشطة تنموية، وتعليمية، وثقافية، وفنية، وترفيهية متنوعة، داعية الحضور إلى زيارة المؤسسة في القاهرة، والمشاركة في أنشطتها المتميزة

  وأما المحاضرة الأخيرة فكانت للدكتورة أسماء خضير ممثلة المدرسة المصرية اليابانية بأسيوط الجديدة والتي أوضحت فيها؛ إن المدارس المصرية اليابانية وصل عددها في مصر إلى ٥٢ مدرسة واستعرضت أنشطة المدرسة اليابانية المتنوعة؛ بدءًا من استقبال الطلاب في الصباح، والتعلم الهادئ، مشيرة إلى اهتمام المدرسة؛ بتنفيذ الطلاب لمشروعات علمية، وأنشطة عملية؛ لمساعدتهم على استكشاف المعلومة تعلم متمركز حول الطالب فضلًا عن التعلم من خلال اللعب الموجه، وغير الموجه، ومشاركة أولياء الأمور في الأنشطة الرياضية وغيرها، ونشاط مجلس الفصل، والجلسة التوجيهية، كما تحرص المدرسة على تنمية مهارات مدرسيها من خلال؛ حصص بحثية؛ لتبادل الخبرات بين المعلمين

محاضرات الوفد الياباني بجامعة أسيوط 8b302203-5ec8-43c7-bc8e-c24674b6d9bf 157b51fd-4054-48fe-be7a-ad8ad28fb6b4.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القاهره مصروفات دراسية الدرجات العلمية قاعة المؤتمرات المركز الثقافي التعليم العالي جامعة اسيوط البحث العلمي رئيس جامعة الحكومة اليابانية الدراسات العليا العلاقات الخارجية وزارة التعليم العالي رئيس جامعة أسيوط اللغة اليابانية المدرسة المصرية الدراسات العليا والبحوث رئيس الجامعة سفارة اليابان تبادل الخبرات مصر واليابان مسيرة التنمية نائب رئيس جامعة أسيوط في اليابان تعليم اللغة حكومة اليابان الياباني التنمية في مصر التعليم والبحث العلمي مركز الثقافى والبحث العلمي مؤسسة اليابان الدكتور أحمد المنشاوي لشئون الدراسات العليا

إقرأ أيضاً:

الأسهم اليابانية: "نيكاي" يصعد بقيادة أسهم القطاع المالي والشركات المرتبطة بالتصدير

أغلق المؤشر نيكاي الياباني فى أسواق الأسهم اليابانية على ارتفاع خلال تعاملات جلسة، اليوم الاثنين، مع صعود الأسهم المرتبطة بأنشطة التصدير بدعم من ضعف الين عقب بيانات وظائف أميركية جاءت أقوى من المتوقع، في حين عزز ارتفاع العوائد محليا أسهم القطاع المالي.

 

الأسهم اليابانية

 

وصعد المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم اليابانية بنسبة 0.92% ليصل إلى مستوى 39038.16 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ 23 مايو ، في حين ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1% إلى 2782.49 نقطة.

 

وأثار الصعود غير المتوقع في بيانات الوظائف الأميركية مخاوف من احتمال انتظار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وقتا أطول لخفض أسعار الفائدة، مما دعم ارتفاع الدولار.

 

وجرى تداول الدولار عند نحو 157.07 ين خلال الجلسة مما عزز أداء الأسهم المرتبطة بالتصدير، ومنها سهم تويوتا موتور الذي ربح 1.7% مستفيداً من تراجع العملة المحلية.

 

وربحت أسهم البنوك وشركات التأمين بقيادة داي-إيتشي لايف هولدنغز فى أسواق الأسهم اليابانية الذي صعد 3.6% بعد نمو عوائد السندات الحكومية اليابانية مقتفية أثر نظيراتها الأميركية بعد تقرير الوظائف.

 

ومن بين 225 سهما على المؤشر نيكاي، ارتفع 179 سهما فى أسواق الأسهم اليابانية قبل قرارات السياسة النقدية المتوقعة هذا الأسبوع من الاحتياطي الاتحادي وبنك اليابان (المركزي).

 

الخريطة الاستثمارية للمشروعات القومية تعيد الاقتصاد لمساره الصحيح وزير الصناعة يلتقي وزير الاقتصاد بمقاطعة روستوف الروسية لبحث سبل زيادة معدلات التبادل التجاري

 

الاقتصاد الياباني ينكمش بأقل ممّا كان متوقعاً

 

الاقتصاد الياباني

 

انكمش الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي قدره 1.8% في الربع الأول من العام الجاري، وهو معدل أفضل قليلا من التقدير الأولي لانكماش نسبته 2.0%، وفقاً لبيانات حكومية صدرت، اليوم الاثنين.

 

وجاء تعديل الانكماش بسبب استثمارات القطاع الخاص التي سجلت سالب 0.4%، ارتفاعا من القراءة السابقة البالغة سالب 0.5%.

 

وظل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا - أو الناتج المحلي الإجمالي- وهو مقياس لقيمة منتجات وخدمات الدولة، في المنطقة السلبية، حيث انخفضت الصادرات والاستهلاك، مقارنة مع الربع السنوي السابق.

 

وعلى أساس ربع سنوي، تراجع الاقتصاد بنسبة 0.5% في الفترة من يناير/كانون الأول إلى مارس ، وفقا لمكتب رئاسة الوزراء، من دون تغيير عن نتائج الشهر الماضي.

 

وكان نمو الأجور بطيئا، وارتفعت أسعار الواردات وسط انخفاض قيمة الين مقابل الدولار.

 

ويتداول الدولار عند 157 ينا تقريبا في الآونة الأخيرة، ارتفاعا من حوالي 140 ينا قبل عام.

 

وأدى ضعف الين إلى ازدهار السياحة. لكنه يجعل الواردات أكثر تكلفة، وهي مسألة شائكة بالنسبة لدولة تستورد كل احتياجاتها من الطاقة تقريباً.

 

كما شكل تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي عبئا على الاقتصاد. ويمثل الاستهلاك الخاص نصف النشاط الاقتصادي الياباني.

 

كان استطلاع للقطاع الخاص في اليابان أظهر الأسبوع الماضي، أن نشاط المصانع في مايو توسع للمرة الأولى منذ عام، إلا أن النمو الإجمالي كان متواضعا وما زال الطلب ضعيفا في حين أدى ضعف الين إلى زيادة تكلفة السلع المستوردة لبعض المنتجين.

 

وارتفع مؤشر مديري المشتريات الصناعي الخاص بـ "Jibun Bank "إلى 50.4 نقطة الشهر الماضي من 49.6 نقطة في أبريل ، علما أن 50 نقطة تفصل بين النمو والانكماش.

 

يشار إلى أن العجز التجاري لليابان في أبريل الماضي نما بنحو 8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وعزز ضعف الين قيمة الواردات، في موازنة للمكاسب الناجمة عن القفزة التي شهدتها الصادرات.

 

مقالات مشابهة

  • تكريم الدفعة الثالثة من مدربي أنشطة التوكاتسو المعتمدين دوليًا
  • «التعليم» تكرم الدفعة الثالثة من مدربي أنشطة التوكاتسو المعتمدين دوليا
  • وزير التربية والتعليم يكرم الدفعة الثالثة من مدربي أنشطة التوكاتسو المعتمدين دولياً
  • وزير التعليم يكرم الدفعة الثالثة من مدربي "التوكاتسو"
  • جامعة أسيوط تشهد حفل تخرج الدفعة 26 من كلية الخدمة الاجتماعية
  • الاقتصاد الياباني ينكمش بأقل ممّا كان متوقعاً
  • وكيل تعليم البحر الأحمر يشهد حفل ختام الأنشطة الطلابية بالمدارس اليابانية
  • الأسهم اليابانية: "نيكاي" يصعد بقيادة أسهم القطاع المالي والشركات المرتبطة بالتصدير
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تحتفل بتخريج طلاب المدرسة المصرية اليابانية بالإسكندرية
  • جامعة أسيوط تشهد إنطلاق فعاليات ندوة توعوية عن "الهجرة غير الشرعية"