قال الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن ملف التعليم وخاصة الثانوية العامة ليس مسؤولية الوزارة وحده، ولكنه مسؤولية مجتمعية مشتركة، وفكرة طرح مشروع التطوير للحوار المجتمعي تبشر بأن التعديل سيكون شاملًا لأهم المشاكل.

وأوضح «الحسيني» في حواره لـ«الوطن»، أن الاهتمام بالمعلم أساسي في تطوير العملية التعليمية، وتطوير المناهج يكتمل بتطوير القائمين على العملية التعليمية من معلمين وإداريين، وإلى نص الحوار

- بالتزامن مع الحوار المجتمعي لتطوير الثانوية العامة.

. ما هي أهم مقترحاتك؟

المدرسة والمعلم هما الأساس في تطوير الثانوية العامة، ويجب أن يكون المدرس جاذبًا لطلابه، والإدارة المدرسية منضبطة وتحقق القانون بشأن نسب الغياب المقررة، ومن يتجاوزها يتعرض للفصل الحقيقي من المدرسة، مع مراجعة انضباط التظلمات لتأكيد مبدأ الشفافية والمصداقية لدى الطلاب، والسيطرة على ظهور أي لجان من اللجان التى عرفت بـ«لجان الغش»، والتعامل معها بمنتهى القوة، فالثانوية العامة هي جزء مكمل لمراحل التعليم الأساسي.

- هل يمكن للتطوير أن يقضي على ظاهرة الدورس الخصوصية؟

مراحل التعليم الأساسي تعتمد على تكامل عناصر العملية التعليمية من أولياء أمور وطلاب ومعلمين، ويجب أن تتابع المدرسة مع ولي الأمر بشكل أساسي لأنه يتابع الطالب في المنزل ويساعده على التعلم، وأيضا يجب الاهتمام بتطوير قدرات المعلمين وتدريبهم على المناهج الحالية والمناهج المطورة، وكذلك البنية التحتية للمدرسة والمرافق وعدد الطلاب بها، أما ظاهرة الدروس الخصوصية فهي ثقافة متراكمة أدت لظهور «بعبع الثانوية العامة»، وبمراجعة الأمر نجد أن الطالب يلجأ لمعلم خارجي، فلماذا لا نأتي بهذا المعلم إلى المدرسة ويقدم العلم بالشكل الذي يقدمه في الخارج؟ وأعتقد أن الاستعانة بهؤلاء المعلمين للعمل في المدارس سيحد من الظاهرة ويساعد في القضاء عليها.

التحسين ضرورة في الثانوية العامة

- كيف ترى مقترح التحسين في الثانوية أو تعدد فرص التقيم؟

فكرة التحسين في الثانوية العامة يجب أن ننظر إليها بشكل أوسع ونعطي الفرصة لعدد للطلاب لتقرير مصيرهم من جديد، ولكن هناك مشكلتين بها الأولى أنه إذا كان مجانيا أو شبه مجاني، فإن الدولة ستتحمل عبئا أكبر في توفير فرص دراسية جديدة لعدد أكبر من الطلاب، والمشكلة الثانية أنه إذا كان بمقابل مادي فإننا سنحرم غير القادرين من الاستفادة به وحصولهم على حقوقهم، بما يؤكد ضرورة دراسة الأمر في الحوار المجتمعي، ونقترح أيضا مشاركة المجتمع المدني في دعم الطلاب غير القادرين في هذه النقطة.

التربية والتعليم مسؤولة عن التنفيذ

- هل يمكن لوزارة التعليم أن تدير العملية التعليمية وحدها؟ ولماذا؟

التعليم ليس مهمة وزارة التعليم فقط ولكنه مهمة مجتمع بالكامل، ويجب أن يشارك في العملية التعليمة المجتمع الصناعي والثقافي، فالوزارة هي الجهة المنفذة ولكنها ليست المسؤول الوحيد، ففي العام الماضي على سبيل المثال نسقت «التربية والتعليم» مع وزارة الشباب لتوفير مراكز شباب وملاعب للطلاب، ولكن الأمر لم ينفذ بالشكل المطلوب ولم يحقق نجاحًا، وكذلك وزارة الثقافة يجب أن تتدخل في المناهج الدراسية بشكل إلزامي، ومشروع القانون الذي قدمه الرئيس عبدالفتاح السيسي للحوار الوطني بشأن المجلس الوطني الأعلى للتعليم اهتم بهذه الجزئية، فوزير التربية والتعليم وحده لن يستطيع إنقاذ التعليم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثانوية العامة مجلس النواب الحوار المجتمعي التربية والتعليم العملیة التعلیمیة الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

نقيب الصحفيين: سندعو كل الأطراف لحوار مجتمعي حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية

قال الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إنه من الأسبوع المقبل، سندعو لحوار مجتمعي موسع داخل النقابة، حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية، يُمثل فيه كافة الأطراف، مشيرًا إلى اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، تنظر في المذكرة التي أرسلتها النقابة للبرلمان وتضم ملاحظات الصحفيين على مشروع القانون.

وأكد في تصريحات لمحرري النقابة، أنهم أرسلوا هذه الملاحظات لجميع الأطراف المعنية من بينهم الأمانة العامة للحوار  الوطني ومجلس النواب، مشددًا على أنهم طالبوا في مواد الحبس الاحتياطي، وقف الحبس على نفس التهم والتهم المتشابهة، ووضع نص لمنع الحبس الاحتياطي في قضايا النشر، وهو مطلب رُفع إلى الحوار الوطني من قبل النقابة، ثم رفعه الحوار الوطني ضمن توصياته عن ملف الحبس الاحتياطي ولم يؤخذ به.

مقالات مشابهة

  • رئيس مدينة الفيوم يتفقد انتظام العملية التعليمية
  • محافظ بني سويف يتابع انتظام سير العملية التعليمية في أول أيام الدراسة
  • النواب الأمريكي يمرر مشروع قانون لتعزيز تأمين مرشحي الرئاسة
  • لائحة انضباط تؤهل الطلاب لـ«التربية قبل التعليم».. عام دراسي بلا مشاغبين
  • أستاذ حاسبات: استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية سلاح ذو حدين
  • وزير التعليم العالي: العملية التعليمية جزء لا يتجزأ منها بناء شخصية الطالب
  • محافظ بني سويف يراجع مع التعليم الترتيبات النهائية لبدء العام الدراسي
  • الرقص الجماعى فى حفلات التخرج... تربويون: تصرفات غريبة ولابد من ضوابط لمنع تكرارها حجازى: لها مخاطر كبيرة على العملية التعليمية والمجتمع.. شحاتة: يجب أن تتوافق مع القيم والأعراف الجامعية
  • «النواب» يستجيب لمطالب «الصحفيين» حول قانون الإجراءات الجنائية
  • نقيب الصحفيين: سندعو كل الأطراف لحوار مجتمعي حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية