كشف الدكتور جمال نزال، المتحدث باسم حركة فتح، حقيقة استجابة إسرائيل للضغوط الدولية والإقليمية، وإمكانية تراجعها عن الاجتياح البري لمدينة رفح الفلسطينية. 

سرايا القدس تنشر مشاهد استهداف تموضع وخط إمداد لجنود الاحتلال بخانيونس قوات الاحتلال تعتقل عددًا كبيرًا من الطواقم الطبية بمجمع ناصر الطبي

وقال "نزال"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح جديد"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، إن درجة استجابة إسرائيل لتلك الضغوط تتوقف على حجم وصمود الأطراف التي تمارس تلك الضغوط.

 الاجتياح البري الإسرائيلي لمدينة رفح الفلسطينية تعني لها الجائزة الكبرى،

وتابع: "مسألة الاجتياح البري الإسرائيلي لمدينة رفح الفلسطينية تعني لها الجائزة الكبرى، وتم تأجيلها لآخر المطاف، لأن الهدف الأساسي الإسرائيلي منها هو طرد الفلسطينيين إلى سيناء"، وواصل: "إسرائيل تسعى لوجود فلسطينيين في أرض سيناء حتى تكون هناك مقاومة ضدها، بعدها تطلب أن تحمي مصر أمنها القومي، وتدخل في مخططها الحقيقي وهو الوصول إلى سيناء والقاهرة من بعدها".

دور مصر محوري فيما يخص الدفاع عن القضية الفلسطينية

وأشار إلى أن دور مصر محوري فيما يخص الدفاع عن القضية الفلسطينية، متابعًا: "مصر يدها في النار مما يحدث في غزة؛ لأن مصر متضرر مباشر مما يحدث، وحتى الآن هي متضررة من الدرجة الثانية، واستمرار إسرائيل في مخططها يجعل مصر متضررًا مباشرًا من الدرجة الأولى، ونحن لا نريد أن نرى كفلسطينيين هذا اليوم".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رفح فلسطين مصر الاحتلال بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

أمامنا سنوات حرب طويلة على عدة جبهات.. محلل إسرائيلي يكشف مأزق الاحتلال

قال المحلل العسكري في القناة الـ13 العبرية ألون بن دافيد، "إن إسرائيل في بداية حرب طويلة ومتعددة السنين"، لكن الحكومة الإسرائيلية تبذل كل ما بوسعها من أجل ضمان أن نقضي مدتها معزولين، وأضعف مما مضى".

وأضاف أن "غزة هي الأصغر بين مشاكلنا، من دون الاستخفاف بها".

وأشار إلى أن دولة الاحتلال تواجه سبع جبهات: حماس في غزة، حماس في الضفة الغربية، حزب الله في لبنان، مليشيات شيعية في سورية والعراق، والحوثيين في اليمين، إضافة إلى "حرب مباشرة بين إيران وإسرائيل".

وتابع بأن هذه الجبهات السبع هي التحدي الذي سيرافقنا لسنوات، ويحتم علينا أن ننظر بشكل مختلف إلى مكاننا في المنطقة، إلى بنية جيشنا، وإلى توزيع الموارد القومية. ومسألة احتلال رفح، التي حولها نتنياهو ووزراء الأقوال الغبية في حكومته إلى صخرة وجودنا، لن يخفف بأي حال تهديد الجبهات الأخرى".



ووفقا للمحلل "الإسرائيلي"، "فإن إسرائيل لم تقرر بعد ما إذا كانت ستحتل وسط وغرب رفح، التي بموجب التقديرات الإسرائيلية يتواجد فيها أسرى إسرائيليون على قيد الحياة، وأي عملية عسكرية هناك من شأنها تشكيل خطر عليهم بنيران الجيش الإسرائيلي أو بقتلهم على أيدي خاطفيهم".

وبيّن بن دافيد  أن احتلال رفح من شأنه أن يؤثر على مصير الرهائن الإسرائيليين بطرق أخرى. فرفح هي رافعة الضغط العسكري الأخير الذي بقي لدى إسرائيل ضد حماس. ورفض الحكومة الإسرائيلية إقامة بديل لحكم حماس في غزة يجعل رفح التهديد الأخير المتبقي بأيدي إسرائيل مقابل حماس".

وبعد نهاية هذا التهديد، لن يكون لدى "إسرائيل" ما يمكن أن تهدد حماس به. ولذلك فإن التوقف الآن عند محور فيلادلفيا سيمنح مهلة لاستيضاح ما إذا بالإمكان دفع مفاوضات لتحرير الأسرى، وفقا لبن دافيد.

وذكر أن " إسرائيل تقترح صفقة تشمل إفراج حماس عن مجندات ومواطنات ومسنين، حيث يدرك الناس في إسرائيل أن من الصعب، وحتى من المستحيل، أن تفرج حماس عن الجنود والشبان، والجرحى بينهم أيضا، في المستقبل القريب".


واعتبر أنه سواء احتلت إسرائيل رفح أم لا، "سيتعين على الجيش الإسرائيلي في السنوات القريبة العمل بشكل متواصل في غزة كي يمنع إعادة نمو حماس مجددا".

ولفت إلى أنه "ما دامت فرقتان عسكريتان إسرائيليتان لا تزالان غارقتين في غزة، فلا يوجد لدى إسرائيل أي احتمال لإحداث تغيير في الوضع في المنطقة الجبهة الشمالية" مقابل حزب الله".



وختم قائلا: "إنهاء العملية العسكرية المكثفة في غزة يمكن أن يفتح فرصة لمفاوضات حول تسوية مقابل حزب الله".

وأشار إلى أن "أي اتفاق مع حزب الله لا يمكنه ضمان أمن سكان الشمال، لكن بإمكانه منح الجيش الإسرائيلي وقتا للاستعداد للحرب القادمة، فجيشنا منهك من أشهر القتال الكثيف الثمانية ومتآكل، وقبل أن نقفز إلى الحرب القادمة علينا أن ننعشه ونعززه".

مقالات مشابهة

  • تدمير البنية التحتية في خان يونس خلال الاجتياح البري لقوات الاحتلال
  • "الجارديان": أطفال غزة يموتون جوعا بسبب الاجتياح الإسرائيلي لمدينة رفح
  • شعبة المخابز تنفي تغيير سعر رغيف العيش السياحي (فيديو)
  • أمامنا سنوات حرب طويلة على عدة جبهات.. محلل إسرائيلي يكشف مأزق الاحتلال
  • «الحوراني»: مصر ترفض وجود الاحتلال الإسرائيلي في معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • الصحة العالمية: الأوضاع في غزة تزداد سوءًا كل يوم
  • المتحدث باسم "الأونروا" لـRT: إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • المتحدث باسم نتنياهو: ما نريد رؤيته في غزة في اليوم التالي للحرب هو منطقة منزوعة السلاح
  • لحظة استهداف القسام لجنود وآليات الاحتلال في رفح «فيديو»
  • مدير المنظمات الأهلية الفلسطينية يكشف جرائم الاحتلال بشمال غزة بعد انسحابه (فيديو)