لجريدة عمان:
2024-06-12@07:01:41 GMT

فعاليات متنوعة في مهرجان صحار للفروسية

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

فعاليات متنوعة في مهرجان صحار للفروسية

أقيم على ميدان صحار للفروسية بمحافظة شمال الباطنة مهرجان صحار للفروسية، برعاية معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، بمشاركة ١٣٥ مشاركا من الفرسان وملاك الخيل من محافظة شمال الباطنة، وأوضح سعادة خالد بن سلطان الجابري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار رئيس لجنة صحار للفروسية، إلى أن تنظيم اللجنة لهذا المهرجان يعكس الاهتمام والتطور الذي تشهده مختلف رياضات الخيل، وساعد في رفد هذه الرياضات بطرق متعددة لتعلم الفروسية وتربية الخيل وتشجيع الآخرين من المواطنين والمقيمين على خوض غمار الفروسية.

وأضاف: ما قدمته ولاية صحار على مر السنوات الماضية من فرسان متمرسين وإنتاج خيول عربية أصيلة، ساعد في رفد هذه الهواية وهذه الرياضة بطرق متعددة لتعلم الفروسية وتربية الخيل وتشجيع الآخرين من المواطنين والمقيمين على خوض غمار الفروسية.

وشهد المهرجان استعراض لفنون "همبل الخيل" المصاحبة لعرضة الخيل، و"تحوريب الخيل" وما صاحبه من ترديد للأبيات الشعرية بهذه المناسبة.

بعدها انطلقت أولى أشواط المهرجان وهو شوط شمال الباطنة للتحدي والإثارة التقليدي شارك فيه ١١ من الفرسان، حيث حقق المركز الأول الفيلسوف لمالكه شهاب الرحيلي، وحصل على المركز الثاني اي اف مغاور لمربط بن عم، فيما جاء بالمركز الثالث حيزوم مسقط لمربط كنوز صحار، وفي الشوط الثاني شوط أوكيو للتحدي والإثارة التقليدي بمشاركة ١٠ فرسان، حيث فاز بالمركز الأول مروان لمربط الصوافي، وجاء بالمركز الثاني شداد لمربط أبو رحيم، وحصل على المركز الثالث جرباء لمربط أبو رحيم.

كما أقيم خلال المهرجان استعراض لعدد من مهارات الخيل، ومنها مهارات التقاط الأوتاد، ومهارات القوس والسهم، بالإضافة إلى عرضة الخيل واستعراض الفرسان بالوقوف على ظهر الخيل. وفقرات أخرى مصاحبة بفنون الخيل، وفي الختام قام معالي راعي المناسبة بتكريم الفائزين بالمراكز الأولى في شوطي المهرجان، إلى جانب تكريم اللجان والمؤسسات الداعمة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة

أعلن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة الفنان مازن الغرباوي، إضافة مسابقة جديدة لمسابقاته المتعددة، وهي «مسرح الطفل والنشء» بداية من الدورة التاسعة التي تنطلق خلال نوفمبر 2024. 

وكشف المخرج مازن الغرباوي رئيس المهرجان، عن أنّ المسابقة ستطرح ضمن استمارة المشاركة في الدورة التاسعة، وضمن خطة تطوير وتحديث المهرجان، وهذا كان مطلب جميع الأسر التي تحضر المهرجان بمدينة شرم الشيخ، وجرى تلبية رغبتهم بدعم النشء والأطفال، وسنعلن شروط المسابقة من خلال الاستمارة المقرر طرحها قريبا. 

يذكر أنّ مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي حملت دورته الثامنة اسم الفنانة الدكتورة سميرة محسن، وتديره الدكتورة إنجي البشتاوي، والرئاسة الشرفية لسيدة المسرح العربي الفنانة القديرة سميحة أيوب، ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني،  وزيرة الثقافة، والدكتور خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

مقالات مشابهة

  • برامج متنوعة ضمن فعاليات المراكز الصيفية في شمال الباطنة
  • وزير الشباب والرياضة يشهد نهائى بطولة الجمهورية للفروسية موسم 2023-2024
  • ختام بطولة كأس مصر للفروسية
  • وزير الرياضة يشهد نهائي بطولة الجمهورية للفروسية موسم 2024
  • موسيقيون جزائريون يشاركون في مهرجان الجاز بالأورال الروسية
  • وزير الرياضة يشهد نهائى بطولة الجمهورية للفروسية
  • مهرجان موازين 2024|ليلة إضافية لمحبي أم كلثوم بالـ "هولوجرام"
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة