قال الدكتور سمير مرقص المفكر السياسي، إنّ التاريخ المصري في حاجة إلى تصنيف جديد مرتبط بحركة المواطنين المصريين وليس المحتلين، مثلا، الاحتلال العثماني الذي قِيل إنه فتح أو خلافة عثمانية.

سمير مرقص: جائحة كورونا شجعت فكرة الخروج الشعبي بالعالم سمير مرقص: أزمة كورونا كشفت احتكار الشركات لإدارة شئون الكوكب

وأضاف "مرقس"، خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي محمد الباز، مقدم برنامج "الشاهد"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "بالنسبة للاحتلال العثماني، المصريون مسلمون ومسيحيون لم يستفيدوا منه، فقد عانى الأقباط من دفع الجزية، وكان المسلمون يدفعون الخراج".

وتابع الكاتب السياسي: "استغرقنا فترات طويلة للخروج من المنهجية الاستشراقية في كتابة التاريخ المصري ونجحنا، ولكن يبدو لي أنه نتيجة الـ4 أو الـ5 عقود الماضية التي انتشرت فيها رؤى دينية، فقد جرى إعادة النظر في الوضع القانوني لغير المسلمين، وهذا الأمر مثل ردة على مناهجنا العلمية".

وواصل: "مثلا، بعض كتاب التاريخ يعيدون قراءة التاريخ من منظور ديني رغم أنه متغير بطبعه، مثلا، ثورة البشامرة التي كانت حركة اجتماعية نتيجة معاناة الفلاحين في مصر وعمل المأمون على وأد هذه الحركة الاجتماعية، فكيف نقوم ما حدث إن كنا نقرأ التاريخ من منظور ديني؟!".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سمير مرقص التاريخ المصري الاحتلال العثماني الكاتب الصحفي محمد الباز المواطنين المصريين جائحة كورونا سمیر مرقص

إقرأ أيضاً:

زي النهارده.. السلطان العثماني محمود الثاني يقضي على تمرد "الانكشارية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر علينا اليوم الاثنين الموافق 10 يونيو العديد من الأحداث السياسية والتاريخية الهامة ومن أبرزها.

 في عام 1826 - قوات السلطان العثماني محمود الثاني تتمكن من القضاء على تمرد القوات الإنكشارية والتي كانت تعتبر  ظهير القوات العثمانية في عصرها الذهبي.
 وفي عام 1882 - الإسكندرية تشهد موجة عنف بتدبير إنجليزي قدمت المبرر التي كانت تنتظره القوات البريطانية المرابطة في البحر المتوسط من أجل احتلال مصر والقضاء على الحركة الوطنية التي يتزعمها أحمد عرابي.

وفي عام 1907 - توقيع اتفاقية بين  فرنسا واليابان على استقلال الصين وسلامة أراضيها.
1916 - العرب في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام يعلنون تمردهم على الدولة العثمانية بما عرف بالثورة العربية الكبرى وذلك بعد أن وعدتهم المملكة المتحدة بالاستقلال وإقامة دولة عربية موحدة تضم شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى.
1940 - إيطاليا تعلن الحرب على المملكة المتحدة وفرنسا وذلك في الحرب العالمية الثانية، وبدأت الحرب بهجوم جوي على مالطا.
 عام 1987 - مروحية «بوينغ 360» تقوم بعمل أول تحليق، وهي مروحية الدوارات المترادفة وكانت بمثابة عرض تكنولوجيا متقدمة في كثير من مفاهيم التصميم الجديدة.
 عام 1993 - الأمير عبد الله الابن الأكبر لملك الأردن الحسين بن طلال يتزوج من الشابة الأردنية من أصل فلسطيني رانيا فيصل الياسين (الملك عبد الله الثاني بن الحسين والملكة رانيا العبد الله بعد ذلك).
وعام 2000 - مجلس الشعب السوري يصوت على تعديل الدستور لتخفيض السن القانونية لرئيس البلاد من أجل انتخاب بشار الأسد رئيسًا لسوريا.
2008 - احتراق طائرة سودانية بعد هبوطها على أرض مطار الخرطوم.
2014 -سقوط الموصل ثاني كبريات مدن العراق بيد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.
 وعام 2015 - مقتل 20 شخصًا على الأقل في قرية قلب لوزة من الطائفة الدرزية في محافظة إدلب السورية، على أيدي مقاتلي جبهة النصرة.

مقالات مشابهة

  • سمير فرج: فشل اتفاق هدنة في غزة ينهي مستقبل بايدن السياسي بأمريكا
  • الإعلام المصري: السعودية احتجزت عددا كبيرا من المصريين فور وصولهم مطاراتها
  • ماذا يعني قرار تجميد حسابات جان قهوجي؟ مرقص: محصور بالمصارف اللبنانية ويستثني توطين الراتب
  • جريدة المصري اليوم تكرم الكاتب الصحفي محمد سمير رئيس تحريرها الأسبق
  • قلب بغداد النابض.. العراق يجدد منطقة تاريخية بالعاصمة تعود للعهد العثماني
  • زي النهارده.. السلطان العثماني محمود الثاني يقضي على تمرد "الانكشارية"
  • مستشار الرئيس للصحة يكشف أهمية مشروع الجينوم المصري
  • أستاذ قانون: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب المجازر في فلسطين على مدار التاريخ
  • استقالة هاليفي تشعل الخلافات في أوساط الاحتلال.. الأفشل في التاريخ
  • «المصري الديمقراطي»: نرفض السلوك التحريضي ضد الإعلام الكاشف للممارسات الإسرائيلية